السيد عبدالعظيم الحسني (ع) حياته و حديثه و بيته و مشايخه و الراوون عنه - صفحه 474

فضل زيارته:

دخل بعض أهل الرّي على أبي الحسن صاحب العسكر عليه السلام فقال اين كنت فقال زرت الحسين عليه السلام فقال اما انك لو زرت قبر عبدالعظيم عندكم لكنت كمن زار الحسين عليه السلام .

وصف علمه:

روى ابوتراب الروياني قال سمعت اباحماد الرازي يقول دخلت على عليّ بن محمد عليه السلام بسرّ من رأى، فسألته عن اشياء من الحلال و الحرام فاجابني فيها فلمّا ودعته قال لي: يا حمّاد إذا أشكل عليك شيء من أمر دينك بناحيتك فسل عنه عبدالعظيم بن عبداللّه الحسني و اقرأه منّي السلام.

ما روي عنه في التوحيد:

روى علي بن الحسين السعدآبادى عن أحمد بن أبيعبداللّه البرقي قال حدثني عبدالعظيم الحسني في خبر طويل يقول ان اللّه تبارك و تعالى واحد ليس كمثله شى ء و ليس بجسم و لا صورة و لا عرض و لا جوهر بل هو مجسّم الاجسام و مصوّر الصور خالق الاعراض و الجواهر.
روى عبيداللّه بن موسى الروياني عن عبدالعظيم عن إبراهيم بن أبيمحمود قال قلت للرضا عليه السلام ما تقول في الحديث الّذي يروي الناس بان اللّه ينزل إلى السماء الدنيا فقال لعن اللّه المحرفين الكلم عن مواضعه و اللّه ما قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله ذلك انما قال ان اللّه عزوجل ينزل ملكاً إلى سماء الدنيا ليلة الجمعة فينادي هل من سائل فاعطيه و ذكر الحديث و بهذا الاسناد عن الرضا عليه السلام في قوله «وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ» . ۱ قال مشرقة منتظرة ثواب ربها عزوجل.

1.القيامة: ۲۲ ـ ۲۳.

صفحه از 479