پژوهشي فقهي در تفسير ابوالفتوح رازي - صفحه 88

نيست. و اين مذهب ماست، و قول عبداللّه عمر است و القاسم بن محمّد و عبد الرحمن بن ابى ليلى وابراهيم و شعبى و ثورى، و مذهب شافعى است و اصحاب او و اختيار طبرى است». ۱
***
«وذهب قوم إلى أنّه يجب مسح جميع الرأس ذهب إليه مالك». ۲
«و مالك گفت: مسح دادن بر همه سر واجب است». ۳
***
«وقال أبو حنيفة و أبو يوسف و محمّد: لا يجوز مسح الرأس بأقلّ من ثلاثة أصابع». ۴
«و ابو حنيفه و ابو يوسف [و] محمّد بن الحسن گفتند: مسح به كمتر از سه انگشت نشايد». ۵
***
«و عندنا لا يجوز المسح إلاّ على مقدّم الرأس. ولم يعتبر أحد من الفقهاء ذلك. وقالوا: أى موضع مسح أجزأه». ۶
«و به نزديك ما مسح بر مقدّم سر دادن واجب باشد و هيچ فقيه اعتبار نكرد، جز كه گفتند: مسح بر هر جاى كه خواهد دهد و روا باشد». ۷
***
«وإنّما اعتبرنا المسح ببعض الرأس لدخول الباء الموجبة للتبعيض لأنّ دخولها فى الموضع الذىّ يتعدّى الفعل فيه بنفسه لا وجه له غير التبعيض وإلاّ كان لغوا.

1.تبيان، ج ۳، ص ۴۵۰.

2.روض الجنان، ج ۶، ص ۲۷۰.

3.روض الجنان، ج ۶، ص ۲۷۰ .

صفحه از 97