رسالة في الشيخ البهائي - صفحه 469

وبه نستعين

اعلم أنّ شيخَنا البهائي هو محمّد بن الحُسين بن عبدالصمد الجُبَعي العامِلي الحارِثي الهمْداني والحارِثي ، على ما ذَكَرَه نَفْسُه تعليقاً على قوله في أوائل أربعينه :
حدّثني والدي وأُستاذي ومن إليه في العُلُوم استنادي حسينُ بن عبدالصَمَد الحارِثي الهمْداني نِسْبَةً إلى الحارِث الهمْداني الذي كان من أصحاب أميرِ المؤمنين عليه السلاموخواصّه ، وهو المخاطَبُ بالأبيات المشهورة التي أوّلُها :
يا حارِ همْدانَ من يَمُتْ يَرَني ۱ . ۲
والهمْداني نسبة إلى همْدان ، وهو بسكون الميم قبيلةٌ من اليمن على ما ذَكَرَه ۳ نفسُه أيضاً بعد ما ذكر من كلامه في تفسير الحارِثي ۴ .
وسيأتي تفسير العامِلي والحارِثي والهمْداني في كلام الفاضل السيّد علي خان في شرح الصَمَدية ۵ .

1.الأربعون حديثاً : ۶۳ .

2.الديوان المنسوب لأميرالمؤمنين : ۱۱۰ . ولابأس بنقل بعض ماورد في ذلك فنقول : عن الأصبغ بن نباتة قال : دخل الحارث الأعور على أميرالمؤمنين عليه السلام كئيباً حزيناً متغيّر اللون ، فقال له : «يا حارث! مالي أراك كئيباً حزيناً متغيّر اللون؟» فقال : يا أميرالمؤمنين! وكيف لاأكون كذلك وقد كبرتْ سنّي ودقّ عظمي واقترب أجلي؟! ، فقال عليه السلام : يا حارِ همدانَ من يمت يرني من مؤمن أو منافق قبلا يعرفني طرفه وأعرفهبنعته واسمه وما فعلا وأنت عند الصراط معترضيفلاتخف عثرةً ولازللا أقول للنار حين توقفللعرض : لاتقربين ذا الرجلا ذَرِيه لاتقربيه أنّ لهحبلاً بحبل الوصيّ متّصلا أسقيك من باردٍ على ظمأتَخاله في الحلاوة العسلا قولُ عليّ لحارثٍ عجبٌكم ثَمَّ أُعجوبة له جملا كشكول البحراني ۱ : ۶۶ .

3.في «ح»: «ذكر».

4.الأربعون حديثاً : ۶۳ في الهامش تحت عنوان : «منه مدّ ظله» .

5.الحدائق النديّة في شرح الصمديّة : ۴ .

صفحه از 534