رسالة في الشيخ البهائي - صفحه 481

[من لم يتغيّر جسده بعد موته ]

وذَكَرَ في ترجمته أيضاً : أنّه نُقل بعد دَفْنه قريباً من سنة إلى مشهد أبي عبد اللّه عليه السلام ، ولم يتغيّر حين أُخرج ۱ .
وعن بعض أحفاد الشهيد الثاني : أنّ جسد السيّد المرتضى لم يَبلَ بعد ما مضى من دفنه مدّة ۲ .
وعن صاحب كتاب روضة العارفين عن بعض الثقات المعاصرين للكُلَيْني : أنّ بعضَ حكّامِ بغداد رأى بناء قبره ـ عطّراللّه مَرْقَده ـ فسأل عنه ، فقيل : إنّه بعضُ الشيعة ، فأَمَرَ بهدمهِ فَحَفَر القَبْر فرآه بكفنه لم يتغيّر ، ومدفون معه آخرُ صغيرٌ بكفنه أيضاً ، فأمر بدفنه وبنى عليه قبّة ۳ .
وعن بعضٍ : أنّ بعض حكّام بغداد أراد نبشَ قبرِ سيّدِنا أبي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام ، وقال : الرافضةُ يدّعون في أئمّتهم أنّهم لاتُبلى أجسادُهم بعد موتهِم ، وأُريدُ أنْ أُكذِبهم ، فقال له وزيرُه ۴ : إنّهم يدّعون في علمائهم أيضاً ما يدّعون في أئمّتهِم ، وهاهنا قبرُ محمّد بن يعقوب الكُلَيني من علمائهم ، فأمُرْ بحفرِه ، فإنْ كان
على ما يدّعونه عرَفنا صِدْق مقالتهم ۵ ، وإلاّ تبيّن للناس كِذْبُهم ، فأَمَرَ بحفر قبرِ الكليني ، ورآه بكفنه لم يتغيّر ۶ .

1.روضة المتّقين ۱۴ : ۳۸۲ .

2.حكاه السيّد بحرالعلوم في رجاله ۳ : ۱۳۶ ؛ وكذلك في روضات الجنّات ۴ : ۲۹۷ .

3.حكى هذه القصّة السيّد بحرالعلوم في رجاله ۳ : ۳۳۶ عن كتاب روضة الواعظين ؛ وانظر لؤلؤة البحرين : ۳۹۲ ؛ وروضات الجنّات ۶ : ۱۰۷ .

4.في «د» : «وزيراه» .

5.في «د» زيادة : «في الأئمّة» .

6.نقل هذه الحكاية الشيخ يوسف البحراني عن بعض مشايخه قائلاً : وأظنّه المحدّث السيّد نعمة اللّه الجزائري ؛ اُنظر لؤلؤة البحرين : ۳۹۲ / ۱۲۳ ، ونقلها السيّد بحرالعلوم في رجاله ۳ : ۳۳۵ .

صفحه از 534