رسالة في الشيخ البهائي - صفحه 525

[تشنيع الداماد على البهائي في دعاء زيارة عاشوراء ]

والسيّد الداماد قد عَنْون في أواخر الرواشح كلماتٍ وَقَعَ التصحيفُ فيها من معاصريه ، وأظهرَ الحقّ فيها مع التشنيع على المعاصرين ۱ ، وكذا عمل رسالة في تلك الكلمات وأتى بالحقّ والتشنيع ؛ والظاهر أنّ موردَ بعضِ تشنيعاته هو شيخُنا البهائي ، كما حكي عن بعض معاصريه ، وقال :
وهو في ظنّه أَعْرَبهم لساناً وأمْثَلهم طريقة : وهو دعاء زيارة عاشوراء «اللهمّ العنِ العِصابةَ التي جَاهَدتِ الحسين عليه السلاموشايعت وبايعت وتايعت على قَتْلِه» قال : كلتاهما بالمثنّاة من تحت بعد الألف ، وقبلها موحّدة في الأُولى ومثنّاةٌ من فوقٍ في الثانية كتخصيص بعد التعميم ؛ إذ
المبايعة بالباء الموحّدة مفاعلة من البيعة بمعنى المعاقدة والمعاهدة ، سواء كانت على الخير أم على الشرّ ، والمتابعة بالتاء المثنّاة من فوق ، معناها المجازاة والمساعاة والمهافتة والمعاضدة على الشرّ ، ولا يكون في الخير .
وكذلك التتايع التهافت في الشرّ والتسارع إليه مفاعلةً وتفاعلاً من التيعان يقال : تاع يتيع تيعاً وتيعاناً : خرج ، وتاع الشيء ذاب وسال على وجه الأرض ، وتاع إلى كذا : إذا ذهب إليه وأسرعَ ۲ .
وبالجملة ، بناء المفاعلة والتفاعُل منه لا يكون إلاّ في الشرّ ، والمصحِّف المغلاة صحَّفها ، فظنّها «تابعت» بالتاء المثنّاة والباء الموحّدة ۳ .
وسقّم نسخاً قديمة مصحَّحة من مصباح المتهجّد بحكِّ إحدى النقطتين ، وجماهيرُ القاصرين سائرون مسيره في هذا التصحيف .
أقول : وقد سمعت أنّ بعضاً حكى أنّ بعض النسخ القديمة كان بالتاء المثنّاة والباء الموحّدة .
وقد ذكر العلاّمة المجلسي في البحار إجازته لجماعة وإجازة والده له ولأخيه أبي تراب عبدالصمد بإجازة واحدة ، وتاريخ الإجازة متّحد مع ما ذكر من تاريخ إجازة والده له في أوّل أربعينه ، وهو يوم الثلثاء شهر رجب المرجّب سنة إحدى وسبعين وتسعمائة بالمشهد المقدّس الرضوي ۴ ، وكذا إجازة والده للسيّد الداماد ۵ .

1.الرواشح السماويّة : ۱۴۱ .

2.اُنظر ترتيب كتاب العين ۱ : ۲۳۲ ؛ ومجمع البحرين ۱ : ۳۰۳ (تيع) .

3.الرواشح السماويّة : ۱۴۲ ـ ۱۴۳ .

4.بحار الأنوار ۱۰۵ : ۱۹۰ ، اجازة الشيخ حسين بن عبدالصمد لولديه الجليلين الشيخ بهاء الدين والشيخ أبي تراب عبدالصمد ؛ الأربعين للعلاّمة المجلسي : ۴ .

5.بحار الأنوار ۱۰۶ : ۸۷ .

صفحه از 534