رسالة في الصحيفة السجّاديّة - صفحه 583

[ مانقل المجلسي عن والده من طرق رواية الصحيفة ]

ثمّ إنّه قد حكى العلاّمة المجلسي في البحار رواية والده المَولى التقيّ المجلسي للصحيفة الكاملة ـ لِمُنشئها السلام الكامل ، والتحيّة الكاملة إلى ساعة القيام وقيام الساعة ـ بقوله :
إنّي أروي الصحيفة الكاملة ـ المُلقّبة بزبور آل محمّد صلى الله عليه و آله وإنجيل أهل البيت عليهم السلاموالدعاء الكامل ـ بأسانيدَ مُتكثّرةٍ ، وطُرُق مُختلفة :
منها : ما أرويها مناولةً عن مولانا صاحب الزمان صلوات اللّه وسلامه عليه في الرؤيا الطويلة .
ومنها : ما وجدته بخطّ الشيخ شمس الدين ، صاحب الكرامات ، جدّ
الحسين بن عبدالصمد أبي شيخنا بهاء الملّة والدين محمّد ، ونقله هو من خطّ الشهيد رحمه الله ، ونقله هو من خطّ شيخنا عليّ بن أحمد السديد المعروف بالسديدي ، ونقله هو من خطّ عليّ بن السكون ، وعارضها مع نُسخة بخطِّ محمّد بن إدريس الحلّي ، ورواه عليّ بن السكون عن السيّد الأجلّ .
وأمّا من جهة الإجازة ، فأخبرني بها أُستادي وشيخي ، بل شيخ الكلّ الشيخ بهاء الدين محمّد ، عن أبيه شيخ الإسلام الشيخ حسين بن عبد الصمد ابن شيخ شمس الدين محمّد الحارثي الهمداني ، عن شيخ علمائنا المحقّقين زين الدين عليّ ، عن شيخ فضلائنا المدقّقين الشيخ نور الدين عليّ بن عبد العالي قدّس اللّه أرواحهم .
وأخبرنا بها أُستادي وأُستاد الكلّ مولانا عبد اللّه بن الحسين التستري ، عن الشيخ الأجلّ نعمة اللّه أفضل المتأخّرين أحمد بن خاتون العاملي ، عن أبيه ، عن الشيخ عليّ ؛ وبلا واسطة أبيه عن الشيخ نور الدين عليّ .
وعن جماعة من أصحابنا ، عن جدّي شيخ الفضلاء مولانا درويش محمّد ، عن الشيخ نور الدين عليّ .
وعن جماعة من أصحابنا ـ منهم العلاّمة الشيخ بهاء الدين محمّد ، والعلاّمة القاضي معزّالدين محمّد ، والشيخ يونس الجزائري ـ عن الشيخ العلاّمة عبدالعالي ، عن أبيه الشيخ نور الدين عليّ بن عبدالعالي أنار اللّه بُرهانهم ، عن الشيخ الأفضل نور الدين عليّ بن هلال الجزائري ، عن الشيخ الأعظم جمال الدين أحمد بن فهد الحلّي ، عن الشيخ زين الدين عليّ بن الخازن ، عن شيخ علمائنا المحقّقين والمدقّقين الشهيد السعيد محمّد بن مكّي العاملي قدّس اللّه أسرارهم .
وعن الشيخ نور الدين عليّ بن عبدالعالي ، عن الشيخ الأجلّ محمّد بن أحمد بن داود الشهير بابن المؤذّن ابن عمّ الشهيد ، عن الشيخ الأعظم
ضياء الدين عليّ ، عن أبيه الشهيد رحمهم اللّه .
وعن ابن المؤذّن ، عن الشيخ الفاضل عليّ بن طيّ ، عن الشيخ شمس الدين العريضي ، عن السيّد حسن بن أيّوب ، عن الشهيد .
وعن ابن المؤذّن ، عن السيّد عليّ بن دقماق الحسني ، عن الشيخ شمس الدين محمّد بن شجاع القطّان ، عن الشيخ أبي عبد اللّه المقداد ، عن الشهيد ـ رضيّ اللّه عنهم ـ عن فخر المحقّقين محمّد بن العلاّمة ، والشيخ العلاّمة قطب الدين محمّد الرازي ، والسيّد العلاّمة تاج الدين محمّد بن القاسم بن معيّة الحسني الديباجي ، والسيّد الأعظم عميدالدين عبدالمطّلب بن الأعرج الحسيني ، والسيّد الجليل أحمد بن محمّد بن الحسن بن زهرة الحلبي ، والسيّد الكبير مهنّا بن سنان المدني ، والشيخ الفاضل عليّ بن أحمد بن يحيى المزيدي ، والشيخ الفاضل عليّ بن طرّاد المطارآبادي جميعاً ، عن العلاّمة الفهّامة جمال الإسلام والمسلمين شيخ الطائفة في عصره الحسن بن الشيخ العلاّمة سديد الدين يوسف بن المطهّر ، عن أبيه ، عن شيخ المحقّقين نجم الملّة والدين أبي القاسم جعفر بن الحسن بن سعيد ، عن السيّد السعيد فخّار بن معدّ الموسوي ، عن عليّ بن السكون وعميد الرؤساء هبة اللّه بن حامد بن أيّوب ، عن السيّد بهاء الشرف إلى آخر السند المذكور في المتن .
وعن السيّد تاج الدين ، عن صفيّ الدين بن معدّ ، عن والده السيّد جلال الدين القاسم بن معيّة ، عن عميد الرؤساء ، عن السيّد الأجلّ .
ح وعن السيّد تاج الدين ، عن صفيّ الدين بن معدّ ، عن أبيه .
ح وعن السيّد ، عن جماعة ـ منهم جلال الدين بن الكوفي عن نجم الدين بن سعيد ، ومنهم علم الدين المرتضى عليّ بن عبدالحميد ، عن أبيه جميعاً ـ عن السيّد فخّار ، عن الشيخ محمّد بن محمّد بن هارون ،
عن أبي طالب حمزة بن شهريار ، عن السيّد الأجلّ إلى آخره .
ح وعن السيّد فخّار ، عن الشيخ الأجلّ محمّد بن إدريس ، عن الشيخ الفقيه أبي عليّ ، عن أبيه شيخ الطائفة محمّد بن الحسن الطوسي ، عن الشيخ الأجلّ الثقة الحسين بن عبيد اللّه الغضائري ، عن أبي المفضّل الشيباني ، إلى آخره .
ح وعن السيّد تاج الدين ، عن السيّد كمال الدين محمّد بن محمّد الآوي الحسيني ، عن الشيخ الأعظم نصير الدين محمّد بن الحسن الطوسي ، عن أبيه ، عن السيّد أبي الرضا فضل اللّه الحسني ، عن السيّد أبي الصمصام ذي الفقار بن معبد الحسني ، عن الشيخ الطوسي ۱ .
ح وعن السيّد مجدالدين ، عن الشيخ محمّد بن شهر آشوب ، عن السيّد أبي الصمصام ، عن الطوسي والمفيد والنجاشي .
ح وعن الشهيد ، عن السيّد شمس الدين أبي المعالي ، عن الشيخ كمال الدين عليّ بن حمّاد الواسطي ، عن الشيخ نجيب الدين يحيى بن سعيد ، عن السيّد الأجلّ مُحيي الدين محمّد بن عبد اللّه بن زهرة الحسيني الحلبي ، عن الشيخ محمّد بن شهر آشوب المازندراني ، عن شهر آشوب ، عن الطوسي .
ح وعن ابن شهر آشوب ، والشيخ محمّد بن إدريس الحلّي ، والشيخ سديد الدين شاذان بن جبرئيل القمّي جميعاً ، عن العماد محمّد بن أبي القاسم الطبري ، عن أبي عليّ ، عن الطوسي ، عن جماعة ، عن التلعكبري ، عن أبي الحسن بن أخي طاهر ، عن محمّد بن مطهّر ، عن
أبيه ، عن عمير بن المتوكّل ، عن أبيه المتوكّل بن هارون ، عن يحيى بن زيد بالدعاء ۲ الكامل .
ح وعن العلاّمة ، عن السيّدين الأجلّين الأعظمين رضيّ الدين عليّ وجمال الدين أحمد ابني طاووس الحسني ، عن السيّد فخّار ، عن الشيخ شاذان ، عن أبي عبد اللّه الدوريستي ، عن المفيد ، عن أبي المفضّل الشيباني ، إلى آخره .
ح وعن المفيد ، عن أبي القاسم جعفر بن محمّد بن قولويه ، عن الكليني بكتابه الكافي .
ح وعن المفيد ، عن محمّد بن عليّ بن بابويه بكتبه ، سيّما كتاب من لا يحضره الفقيه .
ح وعن شيخ الطائفة بكتبه ، سيّما تهذيب الأحكام والاستبصار .
ومن هذه الأسانيد يُعرف الإسناد إلى كتب العلماء الذين فيها ، وإلى كتب مُعاصريهم في كلّ طبقة .
والحاصل : أنّه لا شكّ في أنّ الصحيفة الكاملة ، عن مولانا سيّد الساجدين لذاتها وفصاحتها وبلاغتها واشتمالها على العلوم الإلهيّة التي لا يمكن لغير المعصوم الإتيان بها ، والحمدللّه ربّ العالمين على هذه النعمة الجليلة العظيمة التي اختصّت بنا معشرَ الشيعة ، والصلاة على مدينة العلوم الربّانيّة ، سيّد المرسلين ، وعترته أبواب العلوم والحِكَم القدسيّة ، والسلام عليهم ورحمته وبركاته ۳ .

1.في المصدر زيادة : «وعن السيّد تاج الدين ، عن أبيه القاسم ، عن خاله جعفربن محمّد ، عن السيّد مجدالدين محمّد بن معيّة ، عن الشيخ الطوسي» .

2.في المصدر زيادة: «وعن الطوسي رحمه الله ، عن أحمد بن عبدون ، عن أبي بكر الدوري ، عن أبي أخي طاهر ، عن محمّد بن مطهّر ، عن أبيه ، عن عمير بن المتوكّل ، عن أبيه. وبالأسانيد عن أبي الصمصام ، عن النجاشي ، عن الحسين بن عبيد اللّه ، عن ابن أخي طاهر ، عن محمّد بن مطهّر ، عن أبيه ، عن عمير بن المتوكّل ، عن أبيه المتوكّل بن هارون ، عن يحيى بن زيد بالدعاء».

3.بحارالأنوار ۱۰۷ : ۶۳ .

صفحه از 624