رسالة في الصحيفة السجّاديّة - صفحه 593

[مانقله المجلسي عن والده في طريق روايته للصحيفة ]

وحكى العلاّمة المجلسي في البحار رواية والده المولى التقيّ المجلسي أيضاً للصحيفة الكاملة ـ لمنشئها آلاف السلام والتحيّة إلى قيام القيامة ـ بقوله :
إنّي أروي زبور آل محمّد صلى الله عليه و آلهوإنجيل أهل البيت عليهم السلامالصحيفة الكاملة أوّلاً عن مولانا صاحب الزمان وحجّة الرحمن مناولة في الرؤيا الصحيفةَ الطويلةَ التي ظهرت آثارها .
وثانياً عن جماعة من الفضلاء ، منهم مولانا الأعظم ، بل الوالد المعظّم ، شيخ الطائفة في زمانه الشريف عبد اللّه بن الحسين التستري ، عن الشيخ الأجلّ نعمة اللّه بن الشيخ الأعظم أحمد بن خاتون العاملي ، عن الشيخ نورالدين عليّ بن عبدالعالي رضيّاللّه تعالى عنهم .
ح وعن الشيخ المعظّم شيخ الإسلام والمسلمين بهاءالدين محمّد العاملي ، عن أبيه العلاّمة الشيخ حسين بن عبدالصمد الحارثي الهمداني ، عن شيخ علماء الزمان زين الدين الشهيد الثاني ، عن مروّج المذهب الشيخ نور الدين عليّ بن عبدالعالي قدَّسَ اللّه أرواحهم .
وعن الشيخ بهاء الدين محمّد ، عن الشيخ الأعظم عبدالعالي ، عن الشيخ عليّ .
وعن الشيخ المعظّم أبي الشرف وغيره ، عن شيخ الفقهاء والمحدّثين في زمانه مولانا درويش محمّد جدّي ، عن الشيخ عليّ بن عبدالعالي ، عن الشيخ شمس الدين محمّد بن داود ابن عمّ الشهيد ، عن الشيخ ضياء الدين عليّ بن شيخ محمّد ، عن الشهيد ۱ .
ح وعن الشيخ عليّ بن عبدالعالي ، عن الشيخ نورالدين عليّ بن هلال الجزائري ، عن الشيخ جمال الدين وزين العارفين أحمد بن فهد الحلّي ، عن الشيخ عليّ بن خازن ، عن الشهيد ، نوَّرَ اللّه أرواحهم .
وعن الشيخ عليّ ، عن الشيخ أحمد بن داود ، عن ۲ الشيخ أبي القاسم علي بن طيّ ، عن الشيخ شمس الدين العريضي ، عن السيّد حسن بن أيّوب ، عن الشهيد قدّس اللّه أرواحهم ، عن الشيخ محمّد بن العلاّمة ؛ والسيّدِ تاج الدين محمّد بن معيّة ؛ والسيّدِ عميدالدين عبدالمطّلب بن
الأعرج ، عن الشيخ العلاّمة جمال الدين الحسن ابن المعظّم الشيخ سديد الدين يوسف بن المطهّر وغيره من الفضلاء ، عن أبيه الشيخ سديد الدين ۳ ؛ وشيخِ الطائفة في العلوم العقليّة والنقليّة الخواجة نصير الدين محمّد بن محمّد بن الحسن الطوسي والسيّدين الأجلّين البدلين: رضيّ الدين عليّ بن طاووس ، وجمال الدين أحمد بن طاووس وغيرهم من الفضلاء ، عن شيخ علماء الوقت محمّد بن جعفر بن نما والسيّدِ شمس الدين فخّار بن معدّ الموسوي والسيّدِ العلاّمة عبد اللّه بن زهرة الحلبي ، عن محمّد بن إدريس الحلّي بإسناده إلى آخره .
وعن عميد الرؤساء هبة اللّه بن أحمد بن أيّوب ؛ وعليّ بن السكون ، عن السيّد الأجلّ ، إلى آخره .
وعن ابن إدريس وعميد الرؤساء ، عن الشيخ العماد أبي القاسم محمّد بن أبي القاسم الطبري ، عن الشيخ الأجلّ أبي عليّ وبلا واسطة عنه أيضاً ، عن والده شيخ الطائفة محمّد بن الحسن الطوسي ، إلى آخره .
وبالإسناد عن الشهيد ، عن السيّد تاج الدين محمّد بن معيّة ، عن أبيه القاسم ، عن خاله جعفر بن محمّد بن معيّة ، عن أبيه السيّد مجد الدين محمّد بن معيّة ، عن الشيخ الطوسي .
وعن السيّد تاج الدين ، عن السيّد كمال الدين الرضيّ محمّد بن محمّد الآوي ، عن الإمام الوزير نصير الدين الطوسي ، عن أبيه ، عن السيّد أبي الرضا فضل اللّه الحسني ، عن السيّد أبي الصمصام ذي الفقار معبد الحسني ۴ ، عن الشيخ أبي جعفر الطوسي .
وعن الشهيد ، عن رضيّ الدين عليّ بن المزيدي ، عن الشيخ جمال الدين محمّد بن صالح ، عن السيّد فخّار ، عن عميد الرؤساء ، عن السيّد الأجلّ .
وعن رضيّالدين ، عن الشيخ شمس الدين محمّد بن صالح ۵ ، عن السيّد فخّار ، عن عميد الرؤساء ، عن السيّد الأجلّ ، إلى غير ذلك من الطُرق الكثيرة التي تزيد على الآلاف والأُلوف ، وإن كان ما ذكرته مع وجازته يرتقي إلى ستّمائة طريق عالية ۶ .

1.في المصدر : «عن الشيخ ضياء الدين عليّ بن الشهيد الثاني محمّد بن مكّي العاملي عن الشهيد» .

2.في النسخة الحجريّة : «وعن» .

3.في المصدر زيادة : «وشيخ الطائفة أبي القاسم جعفر بن سعيد» .

4.في المصدر : «الحسيني» .

5.في المصدر زيادة : «عن الشيخ نجم الدين طمان بن أحمد العاملي» .

6.بحارالأنوار ۱۰۷ : ۴۵ ـ ۴۷ .

صفحه از 624