رسالة في الصحيفة السجّاديّة - صفحه 596

[مانقله المجلسي أيضاً عن والده في طريق روايته للصحيفة ]

وحكى العلاّمة المجلسي في البحار أيضاً روايه والده المولى التقيّ المجلسي للصحيفة الكاملة الشريفة ـ لمنشئها آلاف السلام والتحيّة من ربّ البريّة ـ بقوله :
إنّي أروي الصحيفة الكاملة عن مولانا ومولى الأنام سيّد الساجدين عليّ بن الحسين زين العابدين عليهماالسلام مناولةً عن صاحب الزمان وخليفة الرحمن الحجّة بن الحسن عليه السلام بين النوم واليقظة ، ورأيت كأنّي بالجامع العتيق بإصبهان ، والمهديّ ـ صلوات اللّه عليه ـ قائم ، وسألت عنه ـ صلوات اللّه عليه ـ مسائل أشكلت عليَّ ، فأجاب عنها ، ثمّ سألت عنه ـ صلوات اللّه عليه ـ كتاباً أعمل عليه ، فأحالني بذلك الكتاب إلى رجل صالح ، فلمّا أخذت منه كانَ الصحيفةَ ، وببركة هذه الرؤيا انتشرت الصحيفة في الآفاق بعد ما كانت مطموسةَ الأثر في هذه البلاد .
وأيضاً أرويها عن الشيخ الأعظم والوالد المعظّم ، عن ۱ مولانا عبد اللّه ،
عن الشيخ نعمة اللّه ، عن الشيخ نورالدين عليّ بن عبدالعالي .
وعن شيخ الإسلام والمسلمين الشيخ بهاء الدين محمّد العاملي ، عن أبيه الشيخ حسين بن عبدالصمد ، عن الشيخ زين الدين ، عن الشيخ عليّ بن عبدالعالي .
وعن الشيخ بهاء الدين ، عن الشيخ عبدالعالي ، عن الشيخ عليّ .
وعن الشيخ أبي الشرف وغيره ، عن جدّي مولانا درويش (عن الشيخ عليّ) ۲ ، عن الشيخ شمس الدين محمّد بن داود ، عن الشيخ ضياء الدين عليّ ، عن الشيخ الشهيد محمّد بن مكّي .
وعن الشيخ عليّ ، عن الشيخ عليّ بن هلال ، عن الشيخ جمال الدين أحمد بن فهد ، عن الشيخ عليّ بن الخازن ، عن الشيخ الشهيد ، عن الشيخ فخر الدين والسيّد عميد الدين والسيّد تاج الدين محمّد بن القاسم بن معيّة الحسني ، عن الشيخ جمال الدين العلاّمة ، عن أبيه الشيخ سديد الدين والشيخ أبي القاسم والخواجة نصير الدين الطوسي والسيّد رضيّ الدين عليّ بن طاووس والسيّد جمال أحمد بن طاووس الحسني ، عن العلاّمة محمّد بن جعفر بن نما والسيّد شمس الدين فخّار بن معدّ الموسوي والسيّد عبد اللّه بن زهرة ، عن ابن إدريس وعميد الرؤساء هبة اللّه بن أحمد بن أيّوب وعليّ بن السكون ، عن السيّد الأجلّ ۳ .
(وعنه أيضاً ، عن والده شيخ الطائفة محمّد بن الحسن الطوسي إلى آخره .
وبالإسناد عن الشهيد ، عن السيّد تاج الدين بن معيّة ، عن أبيه القاسم ،
عن خاله جعفر بن محمّد بن معيّة ، عن السيّد مجد الدين محمّد بن الحسن بن معيّة ، عن الشيخ الطوسي .
وعن السيّد تاج الدين ، عن السيّد كمال الدين الرضيّ محمّد بن محمّد الآوي ، عن الإمام الوزير نصير الدين الطوسي ، عن أبيه ، عن السيّد أبي الرضا فضل اللّه الحسني ، عن السيّد أبي الصمصام ذي الفقار بن معبد الحسني ، عن الشيخ أبي جعفر الطوسي .
وعن الشهيد عن رضيّ الدين عليّ بن المزيدي ، عن الشيخ جمال الدين محمّد بن صالح ، عن السيّد فخّار ، عن عميد الرؤساء ، عن السيّد الأجلّ .
وعن رضيّ الدين ، عن الشيخ شمس الدين محمّد بن صالح ، عن الشيخ نجم الدين طمان بن أحمد العاملي ، عن السيّد فخّار وابن نما ، عن عميد الرؤساء ، عن السيّد الأجلّ .
وعن رضيّ الدين ، عن الشيخ شمس الدين محمّد بن صالح ، عن الشيخ نجم الدين طمان بن أحمد العاملي ، عن السيّد فخّار وابن نما ، عن عميد الرؤساء ، عن السيّد الأجلّ ، إلى آخر سند الصحيفة الكاملة عالية) ۴ .

1.«عن» ليست في المصدر .

2.مابين القوسين ليس في المصدر .

3.إلى هنا ما هو الموجود في بحار الأنوار ۱۰۷ : ۴۳ ـ ۴۴ .

4.مابين القوسين ليس في المصدر ، ولعلّه تكرار لما في الطريق السابق .

صفحه از 624