رسالة في الصحيفة السجّاديّة - صفحه 601

[مانقله المجلسي أيضاً عن والده في طريق روايته للصحيفة ]

وحكى العلاّمة المجلسي في البحار أيضاً رواية والده المولى التقيّ المجلسي للصحيفة الكاملة الشريفة السجّاديّة ـ لمنشئها آلاف التحيّة من ربّ البريّة إلى ساعة القيام وقيام الساعة ـ بقوله :
إنّي أروي الصحيفة الكاملة إنجيل أهل البيت عليهم السلام وزبور آل محمّد صلى الله عليه و آلهوالدعاء الكامل ، عن الشيخ الأجلّ الأعظم بهاء الدين محمّد ، عن أبيه شيخ الإسلام والمسلمين الحسين بن عبدالصمد الحارثي الهمداني ، عن شيخ علماء المحقّقين زين الدين بن عليّ الشهير بابن الحجّة ، عن الشيخ نور الدين بن عليّ بن عبدالعالي .
ح وأرويها عن أعظم العلماء الراسخين مولانا عبد اللّه بن الحسين التستري ، عن الشيخ الأجلّ نعمة اللّه بن خاتون ، عن الشيخ نور الدين .
(ح وعن الشيخ بهاء الدين ، عن الشيخ العلاّمة عبدالعالي) ۱ .
ح وعن الشيخ بهاء الدين ، عن الشيخ العلاّمة عبدالعالي ، عن أبيه الشيخ نور الدين عليّ .
ح وعن جماعة من أصحابنا ـ منهم القاضي أبو الشرف ـ عن جدّي رئيس العلماء مولانا درويش محمّد ابن العارف الربّاني الشيخ حسن
النطنزي العاملي .
وعن الشيخ الأجلّ جابر بن عبد اللّه وغيره جميعاً ، عن الشيخ نور الدين عليّ بن عبدالعالي ، عن الشيخ الأجلّ نور الدين عليّ بن هلال الجزائري ، عن الشيخ جمال العارفين أحمد بن فهد الحلّي ، عن الشيخ زين الدين عليّ بن الخازن ، عن رئيس العلماء المتأخّرين الشهيد السعيد محمّد بن مكّي .
ح وعن ۲ شيخ شمس الدين محمّد بن داود ابن عمّ الشهيد الشهير بابن المؤذّن ، عن الشيخ ضياء الدين عليّ والشيخ فخر الدين أبي طالب ، عن أبيهما الشهيد .
ح وعن ابن المؤذّن ، عن الشيخ عزّالدين المعروف بابن العشرة ، عن ابن فهد ، عن الشيخ عليّ بن الخازن ، عن الشهيد .
ح وعن ابن المؤذّن ، عن السيّد عليّ بن دقماق ، عن الشيخ محمّد بن شجاع القطّان ، عن الشيخ مقداد ، عن الشهيد .
ح وعن ابن العشرة ، عن الشيخ محمّد بن نجدة الشهير بابن عبدالعالي ، عن الشهيد ، عن الشيخ فخر الدين محمّد بن العلاّمة والسيّد الأعظم عميد الدين عبدالمطّلب ، والسيّد العلاّمة تاج الدين محمّد بن القاسم بن معيّة ، والسيّد الأجلّ أحمد بن زهرة الحلبي ، والسيّد الكبير مهنّا بن سنان المدني ، والشيخ العلاّمة مولانا قطب الدين محمّد الرازي ، والشيخ الأفضل عليّ بن أحمد المزيدي ، والشيخ الأكمل عليّ بن طراد ، عن الشيخ الأجلّ الأعظم العلاّمة الحسن بن الشيخ الأعظم سديد الدين يوسف بن المطهّر الحلّي ، عن أبيه ، عن شيخ علمائنا المحقّقين أبي القاسم جعفر بن سعيد الحلّي ؛ وعن السيّدين
الأعظمين البدلين : رضيّ الدين عليّ ، وجمال الدين أحمد بن طاووس الحسني ، وعن الوزير السعيد وعلاّمة العلماء نصير الملّة والدين محمّد بن محمّد بن الحسن الطوسي ؛ والشيخ مفيد الدين محمّد بن جهم ـ رضيّ اللّه عنهم ـ جميعاً ، عن السيّد العلاّمة فخّار بن معدّ الموسوي وابن نما الحلّي ، عن عميد الرؤساء هبة اللّه بن حامد ، عن السيّد الأجلّ بهاء الشرف ، إلى آخر السند المذكور في المتن .
وعن فخّار وابن نما ، عن ابن إدريس ، إلى آخر ما في الحاشية حدّثنا الشيخ الأجلّ أبو عليّ ، عن أبيه شيخ الطائفة محمّد بن الحسن الطوسي .
والمشهور في الأسانيد رواية ابن إدريس عن أبي عليّ بواسطة أو واسطتين ، فيمكن أن يكون سماع الصحيفة في صغر السنّ ، وباقي الروايات في كبر السنّ ، كما هو المتعارف الآنَ أيضاً .
ح وعن الشهيد ، عن المزيدي ، عن الشيخ محمّد بن صالح ، عن السيّد فخّار . وعن محمّد بن صالح ، عن محمّد بن جعفر بن أبي البقاء هبة اللّه بن نما الحلّي ، عن ابن إدريس .
ح وعن الشهيد محمّد بن مكّي ، عن أبيه ، عن الشيخ العلاّمة نجم الدين طومان ، عن محمّد بن صالح ، عن السيّد فخّار وابن نما ، عن عميد الرؤساء ، عن السيّد الأجلّ . وعنهما ، عن ابن إدريس .
ح وعن السيّد فخّار وابن نما ، عن الشيخ محمّد بن جعفر المشهدي ، عن السيّد الأجلّ سماعاً بقراءة الشريف نظام الشرف ، وقال محمّد بن جعفر : وقرأته أيضاً على والدي جعفر بن عليّ المشهدي ، وعلى الشيخ الفقيه هبة اللّه بن نما ، والشيخ المقري جعفر بن أبي الفضل بن شعرة ، والشريف أبي الفتح بن الجعفريّة ، والشريف أبي القاسم ابن الزكيّ العلوي والشيخ سالم بن قباروية جميعاً ، عن السيّد بهاء الشرف ۳ .
ح وبالإسناد عن المحقّق ، عن ابن نما ، عن الشيخ أبي الحسن عليّ بن الخيّاط ، عن الشيخ عربي بن مسافر ، عن السيّد بهاء الشرف .
ح وعن ۴
السيّد تاج الدين بن معيّة ، عن والده أبي جعفر القاسم ، عن خاله تاج الدين جعفر بن معيّة ، عن أبيه السيّد مجد الدين محمّد بن الحسن بن معيّة ، عن الشيخ أبى جعفر الطوسي .
ح وعن السيّد تاج الدين بن معيّة ، عن السيّد كمال الدين محمّد الآوي الحسيني ، عن خواجة نصير الدين محمّد بن محمّد بن الحسن الطوسي ، عن أبيه ، عن السيّد أبي الرضا فضل اللّه ، عن السيّد أبي الصمصام ، عن شيخ الطائفة .
وعن السيّد تاج الدين ، عن السيّد نجم الدين الرضيّ ، وعن الشيخ جلال الدين محمّد بن محمّد الكوفي ، عن نصير الدين الطوسي ، إلى آخر السند السابق .
ح وعن السيّد تاج الدين ، عن صفيّ الدين وعن جلال الدين ، عن المحقّق وعن علم الدين المرتضى عليّ بن عبدالحميد ، عن أبيه ، عن فخّار ، عن الشيخ محمّد بن محمّد بن هارون ، عن أبي طالب حمزة بن شهريار ، عن السيّد الأجلّ .
وبدون توسط الشهيد رحمه الله ، عن الشيخ نور الدين عليّ بن عبدالعالي ، عن الشيخ شمس الدين محمّد بن أحمد الصهيوني ، عن الشيخ جمال الدين أحمد المعروف بابن الحاجّ عليّ ، عن الشيخ زين الدين جعفر بن الحسام ، عن السيّد حسين بن أيّوب الشهير بابن نجم الدين بن الأعرج الحسيني ، عن السيّدين الفقيهين : ضياء الدين عبد اللّه وعميد الدين عبدالمطّلب بن الأعرج ، وعن الشيخ فخر الدين محمّد بن العلاّمة
جميعاً ، عن العلاّمة جمال الدين بن المطهّر .
ح وبالإسناد عن الشيخ نور الدين عليّ ، عن ابن المؤذّن ، عن الشيخ ضياء الدين عليّ بن الشهيد .
وعن ابن المؤذّن ، عن عزّ الدين حسن بن العشرة ، عن الشيخ أبي طالب محمّد ابن الشهيد وابني الشهيد ، عن السيّد تاج الدين بالإجازة لهما عند الإجازة للشهيد ، رحمهم اللّه تعالى .
وعن ابن المؤذّن ، عن ابن العشرة ، عن الشيخ جمال الدين أحمد بن فهد الحلّي ، عن الشيخ عبدالحميد النيلي ، عن السيّدين ضياء الدين وعميد الدين ابني الأعرج ، وعن الشيخ فخر الدين بن المطهّر جميعاً ، عن العلاّمة بطرقه .
ح وعن الشيخ نور الدين عليّ الميسي ، عن الشيخ محمّد الصهيوني ، عن الحسن بن العشرة ، عن الشيخ نظام الدين عليّ بن عبدالحميد ، عن الشيخ فخر الدين ، عن العلاّمة .
ح وعن ابن المؤذّن ، عن الشيخ زين الدين عليّ بن طيّ ، عن الشيخ شمس الدين محمّد بن عبد اللّه العريضي ، عن السيّد بدرالدين حسن بن نجم الدين ، عن السيّدين : ـ ضياء الدين وعميد الدين ـ والشيخ فخرالدين جميعاً ، عن العلاّمة ، عن أبيه الشيخ سديد الدين يوسف والشيخ نجم الدين المحقّق والسيّدين الأعظمين : عليّ وأحمد ابني طاووس ، عن السيّد فخّار ، عن عميد الرؤساء ، عن السيّد الأجلّ .
وعن ابن إدريس ، عن أبي عليّ بسنديهما المذكورين في المتن والحاشية .
ح وبالأسانيد السابقة وغيرها ممّا لا يُحصى بواسطة الشهيد وبغيرها ، عن السيّد تاج الدين ، عن جمٍّ غفير من علمائنا الذين كانوا من عصره : فمنهم العلاّمة الشيخ جمال الدين الحسن بن المطهّر ـ قدّس اللّه روحه ـ
والشيخ السعيد صفيّ الدين محمّد بن سعيد ، والشيخ الأجلّ نجم الدين عبد اللّه بن حملات ، والسيّد الأجلّ يوسف بن ناصر بن الحسين ۵ ، والسيّد الجليل السعيد جلال الدين جعفر بن عليّ ، والسيّد علم الدين المرتضى عليّ بن عبدالحميد بن فخّار الموسوي ، والسيّد رضيّ الدين عليّ بن السيّد الأعظم غياث الدين عبدالكريم بن السيّد الأعظم أحمد بن موسى بن طاووس الحسني .
وعن أبيه السعيد القاسم بن معيّة ، والقاضي تاج الدين محمّد بن محفوظ بن وشّاح ، والسيّد السعيد صفيّالدين محمّد بن الحسن أبي الرضا العلوي ، والسيّد السعيد صفيّ الدين محمّد بن محمّد الموسوي ، والعدل الأمين جلال الدين محمّد بن شمس الدين محمّد بن أحمد الكوفي ، والسيّد كمال الدين الرضيّ الحسن بن محمّد الآوي الحسيني ، والشيخ الأمين زين الدين جعفر بن علي الحلّي ، والشيخ الأجلّ ناصر الدين عبدالمطّلب بن بادشاه الحسيني ، والشيخ الزاهد كمال الدين عليّ بن الحسين بن حمّاد الواسطي ، والسيّد فخر الدين أحمد بن عليّ بن عرفة الحسني ، والسيّد مجد الدين أبو الفوارس محمّد بن الأعرج ، والسيّد ضياء الدين عبد اللّه بن الأعرج الحسيني ، والشيخ شمس الدين محمّد بن الغزالي ، والسيّد الأعظم الأجلّ عميد الدين عبدالمطّلب ، والشيخ فخر الدين ، والشيخ نصير الدين عليّ بن محمّد القاشي ، والشيخ الفقيه ظهير الدين محمّد بن محمّد بن مطهّر ، والشيخ رضيّ الدين عليّ المزيدي ، والشيخ عليّ بن طراد جميعاً ، عن العلاّمة ، وكلّ واحد منهم عن غيره من المشايخ المتكثّرة ، وبعضهم عن مشايخ العلاّمة أيضاً .
والكلّ عن الشيخ الفقيه تقيّ الدين الحسن بن عليّ بن داود الحلّي صاحب كتاب الرجال ، عن الشيخ الأجلّ الأعظم المحقّق ، والشيخ نجيب الدين يحيى بن سعيد ، والشيخ سديد الدين يوسف ، والسيّدين ابني طاووس ، والوزير السعيد سلطان العلماء المحقّقين خواجة نصير الملّة والدين برواية العلاّمة عنه .
وعن الشيخ مفيد الدين بن جهم ، وابن داود ، عن السيّد غياث الدين عبدالكريم ، عن خواجة نصير الدين .
وعن السيّد تاج الدين ، عن الشيخ فخر الدين ، عن عمّه رضيّ الدين عليّ بن يوسف بن مطهّر .
وعن السيّد عميد الدين،عن والده السعيد مجد الدين أبي الفوارس، وخاله الشيخ رضيّ الدين بن مطهّر، عن والده الشيخ سديد الدين يوسف، والشيخ نجم الدين بن سعيد ، وعن الشيخ كمال الدين بن حمّاد ۶ ، والشيخ نجيب الدين يحيى بن سعيد ، والشيخ نجم الدين جعفر بن نما ، والشيخ العلاّمة كمال الدين ميثم بن عليّ البحراني شارح نهج البلاغة ۷ ، والشيخ شمس الدين محمّد بن صالح القسيني جميعاً ، عن السيّد فخّار وابن نما وغيرهم ، عن عميد الرؤساء ، عن السيّد الأجلّ ، وعن السيّد فخّار ، عن ابن إدريس .
ح وعن الشهيد ، عن الشيخ جلال الدين محمّد بن الكوفي ، عن المحقّق بغير واسطة .
(ح وعن الشهيد ، عن الشيخ جلال الدين محمّد بن الكوفي بغير واسطة) ۸ .
ح وعن الشهيد ، عن الشيخ جلال الدين بن نما ، عن الشيخ نجيب الدين يحيى بن سعيد .
ح وعن الشهيد ، عن عليّ المزيدي ، عن الشيخ شمس الدين محمّد بن صالح ، عن السيّد فخّار ، وهذا أعلى الأسانيد .
وكذلك يروي الشهيد ، عن المزيدي ، عن محمّد بن صالح ، عن نجيب الدين محمّد بن جعفر هبة اللّه بن نما والسيّد فخّار وجماعة كثيرة ، عن محمّد بن إدريس الحلّي ، عن ۹ عميد الرؤساء ، عن السيّد الأجلّ ، وابن إدريس ، عن أبي عليّ ، عن والده شيخ الطائفة محمّد بن الحسن الطوسي .
وعن الشيخ نجيب بن نما ، عن الشيخ محمّد بن جعفر ، عن السيّد الأجلّ .
وعن السيد فخّار ، عن الشيخ أبي الحسين يحيى بن البطريق . وعن الشيخ الأعظم عميد الرؤساء هبة اللّه بن حامد بن أحمد بن أيّوب ، وعن الشيخ أبي الفضل بن شاذان بن جبرئيل القمّي ، وعن الشيخ الأجلّ رشيد الدين محمّد بن عليّ بن شهر آشوب المازندراني جميعاً ، عن الحسين بن رطبة ، عن الشيخ أبي عليّ ، عن والده شيخ الطائفة محمّد بن الحسن الطوسي .
ح وعن العلاّمة ، عن الشيخ نجيب الدين يحيى بن سعيد ، عن السيّد محيي الدين محمّد بن عبد اللّه بن زهرة ، عن الشيخ سديد الدين شاذان بن جبرئيل وابن إدريس وابن شهر آشوب ، عن عربي بن مسافر ، عن السيّد الأجلّ .
ح وعن ابن مسافر ، عن الشيخ إلياس الحائري ، عن الشيخ أبي عليّ ، عن
والده شيخ الطائفة .
ح وعن العلاّمة ، عن السيّدين الأجلّين : عليّ وأحمد ابني طاووس ، وأبيه الشيخ سديد الدين ، والشيخ الأعظم خواجة نصير الدين ، عن السيّد صفيّ الدين بن معدّ ، عن الشيخ الأجلّ الفقيه برهان الدين محمّد القزويني ، عن الشيخ منتجب الدين المدعوّ حسكا ابن بابويه بأسانيده المذكورة في فهرسته المشهور ، عن شيخ الطائفة وغيره من العلماء الأخيار .
ح وعن العلاّمة ، عن خواجة ، عن الشيخ برهان الدين ، عن الشيخ منتجب الدين .
وعن العلاّمة ، عن أبيه ، عن السيّد أحمد بن يوسف العريضي ، عن الشيخ برهان الدين ، عن الشيخ منتجب الدين .
وعن الشيخ برهان الدين ، عن العلاّمة أمين الدين الفضل بن الحسن الطبرسي مصنّف مجمع البيان ، والشيخ سديد الحمصي ، والسيّد الأجلّ فضل اللّه بن عليّ الراوندي جميعاً ، عن السيّد الأعظم عماد الدين أبي الصمصام ذي الفقار بن معبد الحسني ، عن النجاشي بفهرسته ، وعن شيخ الطائفة بفهرسته .
ح وعن الشهيد ، عن الفقيه جلال الدين ۱۰ بن أحمد بن الشيخ نجيب الدين محمّد بن جعفر بن هبة اللّه بن نما ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن الشيخ أبي عبد اللّه الحسين طحال المقدادي ، عن الشيخ أبي عليّ ، عن شيخ الطائفة .
ح وعن السيّد المرتضى عليّ بن السيّد جلال الدين عبدالحميد بن فخّار الموسوي ، عن أبيه ، عن جدّه فخّار ، عن شاذان بن جبرئيل ، عن
العماد الطبري ، عن أبي عليّ ، عن والده .
ح وعن الشهيد ، عن الشيخين : رضيّ الدين عليّ المزيدي وزين الدين عليّ بن طراد ، عن تقيّ الدين الحسن بن داود ، عن الشيخ المحقّق نجم الدين أبي القاسم جعفر بن الحسن بن يحيى بن سعيد ، عن أبيه يحيى الأكبر ، عن الشيخ عربي بن المسافر ، عن السيّد الأجلّ .
وعن الشيخ إلياس الحائري ، عن الشيخ أبي عليّ ، عن والده .
وعن العلاّمة ، عن الشيخ يحيى السوراوي ، عن الفقيه الحسين بن رطبة ، عن أبي عليّ ، عن الطوسي .
ح وعن العلاّمة ، عن ابني طاووس ، عن السيّد الأجلّ محمّد بن عبد اللّه بن زهرة ، عن الشيخ يحيى بن البطريق ، عن الفقيه عماد الدين ، عن أبي عليّ ، عن والده .
ح وعن الشهيد ، عن المزيدي ، عن محمّد بن صالح ، عن أبيه أحمد بن صالح ، عن الفقيه قوام الدين محمّد البحراني ، عن السيّد فضل اللّه الراوندي ، عن مشايخه ـ منهم السيّد ذوالفقار ـ عن شيخ الطائفة .
وعنه ، عن أبيه ، عن الشيخ راشد بن إبراهيم البحراني ، عن القاضي جمال الدين عليّ بن عبدالجبّار الطوسي ، عن أبيه ، عن الشيخ أبي جعفر الطوسي .
ح وعن محمّد بن صالح ، عن محمّد بن أبي البركات الصنعاني ، وعن عليّ بن ثابت السوراوي جميعاً ، عن عربي بن مسافر ، عن السيّد بهاء الشرف .
وعن الحسين بن رطبة ، عن أبي عليّ ، عن أبيه .
وعن محمّد بن صالح ، عن السيّد رضيّ الدين محمّد الآوي ، عن أبيه محمّد ، عن جدّه زيد ، عن جدّ أبيه الداعي ، عن أبي جعفر الطوسي .
ح وعن السيّد تاج الدين ، عن السيّد غياث الدين ، عن أبيه وعمّه
ابني طاووس ، عن ابن زهرة ، عن رشيد الدين بن شهر آشوب ، عن جدّه شهر آشوب ، عن الطوسي .
ح وعن السيّد غياث الدين عبدالكريم بن طاووس ، عن علاّمة العلماء خواجة نصير الدين الطوسي ، عن أبيه محمّد بن الحسن ، عن السيّد فضل اللّه الراوندي ، عن السيّد ذي الفقار ، عن الطوسي .
وعن السيّد غياث الدين ، عن السيّد رضيّ الدين عليّ بن طاووس ، عن الشيخ حسين بن أحمد السوراوي ، عن محمّد بن أبي القاسم الطبري ، عن أبي عليّ ، عن والده .
ح وعنه عن عليّ بن يحيى الخيّاط ، عن عربي بن مسافر ، عن السيّد بهاء الشرف ، عن محمّد بن أبي القاسم ، عن أبي عليّ ، عن أبيه ، إلى غير ذلك ممّا لا يحصى .
وبجميع الأسانيد ، عن شيخ الطائفة ، عن الحسين بن عبيد اللّه الغضائري ، عن أبي المفضّل الشيباني ، عن الشريف الحسني إلى آخره .
ح وعن شيخ الطائفة ، عن جماعة من مشايخه ، عن التلعكبري ، عن أبي محمّد الحسن المعروف بابن أخي طاهر ، عن محمّد بن مطهّر ، عن أبيه ، عن عمير بن متوكّل ، عن أبيه ، عن يحيى بن زيد إلى آخره .
وعن الشيخ ، عن أحمد بن عبدون ، عن أبيبكر الدوري ، عن ابن أخي طاهر أبي محمّد ، عن محمّد بن مطهّر ، عن أبيه إلى آخره .
وبالأسانيد السابقة ، عن أبي الصمصام ذي الفقار ، عن أحمد بن العبّاس النجاشي ، عن الحسين بن عبيد اللّه الغضائري إلى آخره .
وبالأسانيد المتواترة ، عن هارون بن موسى التلعكبري ، عن أحمد بن العبّاس الصيرفي المعروف بابن الطيالسي يُكنّى أبا يعقوب روى الصحيفة الكاملة سنة خمس وثلاثين وثلاثمائة بإسناده إلى يحيى بن زيد .
والذي رأيت من أسانيد الصحيفة بغير هذه الأسانيد فهي أكثر من أن تحصى ، ولا شكّ لنا في أنّها من سيّد الساجدين .
أمّا من جهة الإسناد ، فإنّها كالقرآن المجيد ، وهي متواترة من طرق الزيديّة أيضاً .
وأمّا من جهة الإحاطة من حيث العبارة ، فهي أظهر من أن تذكر ، فهي كالقرآن المجيد في نهاية الفصاحة .
وأمّا من جهة الإحاطة بالعلوم الإلهية ، فهو أيضاً ظاهر لمن كان له أدنى معرفة بالعلوم .
والعمدة في ذلك : أنّي كنتُ في أوائل البلوغ أو قبله طالباً للقُرب إلى اللّه سبحانه بالتضرّع والابتهال ، فرأيت في الرؤيا صاحب الزمان وخليفة الرحمن صلوات اللّه عليه ، وسألت عنه صلوات اللّه عليه مسائل أشكلت عليَّ ، ثمّ قلت : يابن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، ما يتيسّر لي ملازمتكم دائماً ، وإنّما أُريد أن تُعطيني كتاباً أعمل عليه ، فأعطاني صحيفة عتيقة . فلمّا انتبهتُ وجدتُ تلك الصحيفة في كتب وقفها المرحوم المبرور آقا غدير ، فأخذت وقرأتها على الشيخ بهاء الدين محمّد .
وقال : كتبت تلك الصحيفة من نسخة بخطّ الشهيد رضى الله عنه .
وقال : كتبتها من نسخة بخطّ السديدي رحمه الله .
وقال : كتبتها من نسخة بخطّ عليّ بن السكون ، وقابلتها مع النسخة التي بخطّ عميد الرؤساء ، ومع النسخة التي كانت بخطّ ابن إدريس .
وببركة مناولة صاحب الزمان صلوات اللّه عليه انتشرت نسخة الصحيفة في جميع بلاد الإسلام ، سيّما إصفهان ، فإنّه شذَّ بيْت لا تكون الصحيفة فيه متعدّدة .
وهذا الانتشار صار برهانَ صحّة الرؤيا ، والحمدللّه ربّ العالمين على هذه النعمة الجليلة .
والظاهر أنّ النسبة إلى زبور آل محمّد صلى الله عليه و آلهوإنجيل أهل البيت عليهم السلام على ما ذكره الشيخ رشيد الدين محمّد بن شهر آشوب المازندراني رضى الله عنهأنّه كما أنّ الزبور والإنجيل جريا من اللّه تعالى على لسان داوُد وعيسى بن مريم صلوات اللّه عليهما ، كذلك جرت الصحيفة الكاملة من اللّه تعالى على لسان سيّد الساجدين عليّ بن الحسين صلوات اللّه عليه .
ويحتمل أن تكون منزلة من السماء على رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، ولمّا كان الظهور على يده صلوات اللّه عليه صارت منسوبة إليه .
والحمدللّه ربّ العالمين ، والصلاة على محمّد وعترته المعصومين صلوات اللّه عليهم أجمعين وترتقي الأسانيد المذكورة هنا إلى ستّة وخمسين ألف إسناداً ومائة إسناد ۱۱ .
قوله : «فأعطاني صحيفة عتيقة» مقتضاه أنّ مولانا الصاحب والحجّة ـ عليه آلاف السلام والتحيّة إلى يوم القيامة ـ أعطاه الصحيفة في النوم ، وهو كان عالماً في النوم بكونها هي الصحيفة ، لكن مقتضى ما تقدّم منه في شرح المشيخة في شرح الرؤيا مفصّلاً أنّه عليه السلامأمَره بأخْذ كتاب من محمّد التاج ، فذهب إليه في النوم وأخذ منه كتاباً كان الظاهر كونَه كتابَ الدعاء ، ثمّ ذهب بعد التيقّظ عن النوم في اليوم إلى آقاحسن الملقّب ب «تاج» فأعطاه كتاباً ؛ فإذن هو الصحيفة والكتاب الذي أعطاه محمّد التاج في النوم .

1.مابين القوسين ليس في المصدر .

2.في المصدر زيادة : «الشيخ نورالدين عن» .

3.في المصدر : «الشريف» بدل «الشرف» .

4.في المصدر زيادة : «الشهيد عن» .

5.في المصدر : «الحسيني» .

6.في المصدر : «كمال الدين حمّاد» .

7.في المصدر زيادة : «والشيخ شمس الدين محفوظ بن وشّاح» .

8.مابين القوسين ليس في المصدر .

9.في المصدر : «وعن» .

10.في المصدر زيادة : «ابن الحسن» .

11.انظر بحارالأنوار ۱۰۷ : ۵۱ ـ ۶۱ .

صفحه از 624