رسالة في الصحيفة السجّاديّة - صفحه 615

[إجازة السيّد عبدالباقي للسيّد السند النجفي]

ثمّ إنّ بعض أحفاد العلاّمة المجلسي ـ أعني السيّد السند السيّد عبد الباقي إمام الجمعة في إصفهان ـ في إجازته للسيّد السند النجفي بعد أن نقل رواية الصحيفة الشريفة المشهورة عن ابن السكون وعميد الرؤساء نقل أنّه رواها السيّد الأجلّ فخّار بن معدّ الموسوي عن ابن إدريس، وأنّ السديدي قابَلَ النُسخة المشهورة مع نسخه ابن إدريس،وكتب مواضع الاختلاف في هوامش الأوراق،وكتب عليها حرف «س» علامةً لابن إدريس،ثمّ بعد ذلك عرض الشهيد أيضاً النسخة المشهورة على نسخة ابن إدريس فوجدها موافقة لعرض السديدي إلاّ في مواضعَ ، فتعرّض لها ، وكتبها في الهوامش مقرونةً بحرف «سين» ليتميّز عن عرض السديدي .
ثمّ المولى التقيّ المجلسي قد ظفر بصحيفة ابن ادريس بخطّه ، وعرَض الصحيفة المشهورة عليها ، وظفر ببعض مواضع الاختلاف أيضاً وكتبها في الهوامش ، وأدار عليها حلقة لتمتاز عمّا فعله الشيخان المتقدّمان ـ يعني السديدي والشهيد ـ ثمّ قابلها مع بعض الصحائف غير المشهورة ، كصحيفة ابن شاذان ، وابن أشناس البزّاز .
قال : «وأصل هذه النسخة مأخوذ من نسخة كتبها والده العلاّمة المولى محمّد تقيّ ـ طاب ثراه ـ بخطّه الشريف ، وهي مأخوذة من النسخة البهائيّة التي هي بخطّ جدّ شيخنا البهائي ، صاحب الكرامات والمقامات الشيخ محمّد الجباعي قدس سرهوكتب في آخرها أنّه نقلها من خطّ الشهيد ، وهو نقَله من خطّ السديدي ـ وهو الشيخ الفاضل عليّ بن أحمد السديدي ـ وهو نقله من خطّ عليّ بن السكون ـ وهو مؤلّف ديباجة الصحيفة المشهورة والقائل ل «حدّثنا» ـ أو عميدِ الرؤساء ، على الخلاف المشهور في ذلك . واجتمع عندي تلك النسخ الثلاث : البهائيُّة ، والتي بخطّ جدّي المولى محمّد تقيّ طاب ثراه ، ونسخةُ جدّي العلاّمة ، وهي أكمل وأشمل ؛ لمقابلتها مع نسخة ابن إدريس ثالثاً وصحيفتي
ابن شاذان وابن أشناس» .
قوله : «وأصل هذه النسخة» يعني نسخة جدّه العلاّمة المجلسي .
قوله : «لمقابلتها مع نسخة ابن إدريس ثالثاً» لسبق مقابلة السديدي والشهيد ، والمقصود مُقابلة نوع تلك النسخة ، أي النسخة المشهورة ، لاخصوص النسخة المُشار إليها .

صفحه از 624