رسالة في الصحيفة السجّاديّة - صفحه 617

[كلام في المتوكّل راوي الصحيفة ]

وأيضاً حكى في الوسيط : أنّ المذكور في كلام النجاشي هو «عمر» بدون الياء ، لكنّ المذكور في طُرُق الصحيفة هو «عُمير» مع الياء . ويوهن ما ذكر ـ من خلوّ كلام النجاشي عن الياء ـ أنّه في بعض النُسَخ المُعتبرة كانَ «عمر» بدون الياء ، ثمّ أُصلح بمزيد الياء ، مضافاً إلى أنّ المنقول من كلام النجاشي في النقد وغيره هو «عمير» مع الياء ۱ .
ومع ذلك أعجب في الوسيط ؛ حيث حكى عن الشيخ والنجاشي رواية المتوكّل ، عن أبيه ، عن يحيى بتخلّل الأب بين المتوكّل ويحيى ، بعد أن نقل عبارتهما مشتملةً على رواية المتوكّل عن يحيى بعدم تخلّل الأب في البين .
وبالجملة ، مقتضى صدر كلام الشيخ والنجاشي رواية المتوكّل عن يحيى بلا واسطة ، ومقتضى ما ذكره الشيخ في الطريق الأوّل رواية عمير بن المتوكّل عن أبيه عن يحيى بتخلّل الأب في البين .
وأيضاً مقتضى صدر كلام النجاشي رواية المتوكّل بن عمير عن يحيى ، ومقتضى ما ذكره في بيان الطريق رواية المتوكّل والد عمير .
وربّما أصلح السيّد السند التفرشي بكون المتوكّل والدِ عمير هو ابنَ عمير أيضاً ۲ ، فالمتوكّل بن عمير بن متوكّل بن عمير بن متوكّل ، فالمذكور في الصدر
والذيل هو متوكّل بن عمير جدُّ متوكّل بن عمير ، وليس المذكور في الصدر المتوكّلَ سبطَ المتوكّل ، والمذكورُ في الذيل هو المتوكّلَ جدَّ المتوكّل .
لكنّه استدرك بأنّ مقتضى ما في سند الصحيفة الكاملة أنّ المتوكّل الذي روى عن يحيى هو ابن هارون ، فهو ينافي ابن عمير بن متوكّل .
لكنّه ذبّ عن هذا الإشكال على وجه الإجمال بأنّه يمكن التوفيق بنوع عناية ، وبيَّنَ وجهه في الحاشية بإرجاع الضمير في قوله : «روى» في صدر العبارة إلى المتوكّل ۳ فالمتوكّل بن عمير بن متوكّل بن عمير بن متوكّل بن هارون ، فنسبة المتوكّل في الذيل من باب النسبة إلى الجدّ البعيد ، لا النسبةِ إلى القريب كما هو ظاهر العبارة ؛ إذ الجدّ القريب هو المتوكّل .
والمولى التقيّ المجلسي تبع السيّد السند المشار إليه في إصلاح ذات البين ، أعني دفع المنافاة بين الصدر والذيل بإرجاع ضمير الرواية إلى المتوكّل جدِّ المتوكّل ، وحمْلِ النسبة إلى هارون على النسبة إلى الجدّ البعيد ۴ .
وتبعه السيّد السند العليّ أيضاً ، إلاّ أنّه جرى على إصلاح الحال على وجه الإجمال ؛ حيث إنّه حكم بأنّه ممكن التوفيق بالعناية تعبيراً بما عبّربه السيّد السند المشار إليه ۵ .
لكن أقول : إنّ إرجاع ضمير الرواية إلى المتوكّل الأخير ، أعني المتوكّل الجدَّ ممّا يشيب به الصغير ويهرم به الكبير ؛ حيث إنّ الظاهر في متعلّقات الكلام بعد استتمام الكلام رجوعُها إلى المذكور بالأصالة . ولو أُرجع الضمير المذكور إلى المتوكّل الأخير ، يلزم خلوّ الترجمة عن شرح حال المعنون ، وكذا خلوّ المتبدأ عن الخبر .
وحمْلُ النسبة إلى هارون على النسبة إلى الجدّ خلاف الظاهر ، فلا مجال لرجوع الضمير المذكور إلى المتوكّل الأخير ، ولو قلنا بجواز رجوع متعلّقات الكلام إلى المذكور بالتبع بعد استتمام الكلام ، بل على ذلك المنوال الحالُ في رجوع متعلّقات الكلام إلى المذكور بالتبع قبل استتمام الكلام .

1.سوره شعراء، آيه ۱۲۸ ـ ۱۲۹ .

2.نقد الرجال ۴ : ۸۴ ؛ منتهى المقال ۵ : ۲۷۹ .

3.انظر نقد الرجال ۴ : ۸۶ ؛ ومنتهى المقال ۵ : ۲۸۰ .

4.انظر نقد الرجال ۴ : ۸۶ ، هامش ۵ .

5.روضة المتّقين ۱۴ : ۴۱۸ .

6.رياض السالكين ۱ : ۶۹ .

صفحه از 624