رسالة في الصحيفة السجّاديّة - صفحه 620

[ما ربّما يستدلّ به على صحّة أدعية الصحيفة ]

ثمّ إنّه قال العلاّمة المجلسي في البحار :
فائدة في إيراد حديث يدلّ على صحّة أدعية الصحيفة الكاملة السجّاديّة على الظاهر فتأمّل :
نقل من خطّ الشهيد قدس سره بإسناد المعافا إلى نصر بن كثير ، قال : دخلت على جعفر بن محمّد عليهماالسلام أنا وسفيان الثوري منذ ستّين سنة ، فقلت له : إنّي أُريد البيت الحرام ، فعلّمني شيئاً أدعوبه ، فعلّمني ثمّ علّم سفيان شيئاً . قال المعافا : حكي لي عن أبي جعفر الطبري أنّه ذُكر له هذا الدعاء عن جعفر بن محمّد عليهماالسلام ، فاستدعى محبرة وصحيفة فكتبه ، وكان قبل موته بساعة ، فقيل له : أفي هذه الحال؟! فقال : ينبغي للإنسان أن لا يدع اقتباس العلم حتى يموت ۱ .
والظاهر أنّ تقريب الاستدلال بذلك على اعتبار أدعية الصحيفة الكاملة الشريفة بأنْ يقال : إنّ مُسارعة الطبري إلى ضبط أدعية الصحيفة المُشار إليها بعد إسنادها إلى مولانا الصادق عليه السلام روحي وروح العالمين له الفداء .
أقول : إنّ الغرض من قوله : «حكي لي عن أبي جعفر الطبري» أنّه حكى لي حاكٍ عن أبي جعفر الطبري ، فالأمر من باب الإرسال بحذف الواسطة ، فلا اعتبار بالحديث المذكور .
مع أنّه لم يثبت اعتبار المرسِل ولا المرسَلِ عنه .
على أنّه لم يثبت كون المقصود بالدعاء الصحيفةَ الكاملةَ ، بل الظاهر أنّ المقصود بالدعاء غيرَ الصحيفة الكاملة ؛ لأنّه لا يمكن أن يُكتَب في ساعة .
والظاهر أنّ الطبري جرى على أنْ يكتب الدعاء بالتمام في ساعة قبل موته .
مضافاً إلى أنّ الظاهر استناد الدعاء إلى مولانا الصادق ـ عليه آلاف التحيّة والسلام ـ ولعلّ اضطراب ۲ العلاّمة المُشار إليه في الاستدلال بذلك من أجْل ما ذكر ، لكن ليته ترك الاستدلال بذلك بالكليّة ، هذا .
وقوله : «فقال : يليق للإنسان أنْ لا يدع اقتباس العلم حتى يموت» يُشبه في المبالغة على التحصيل ما نقله ابن إدريس في أوّل السرائر من أنّه نقل عن الحسن اللؤلؤي أنّه قال :
«غبرت أربعين سنة وما قلت وما بتّ إلاّ والكتاب موضوع على صدري» . ومن أنّه اختار الجملةُ من المحقّقين وأهل العبرة والفكرة من الديّانين وضْعَ الكتب والاشتغالَ بها واجتهادَ النفس في تخليدها وتوريثها على صوم النهار وقيام الليل ۳ .

1.بحارالأنوار ۱۰۴ : ۲۱۰ ـ ۲۱۱ .

2.يفهم الإضطراب من قوله : «فتأمّل» .

3.اُنظر مقدّمة السرائر : ۴۲ ، ۴۳ . وفيه : «الجلّة» ، بدل «الجملة» .

صفحه از 624