رسالة في التفسير المنسوب إلي الإمام العسكري عليه السلام - صفحه 627

ومنه الاستعانة للتتميم

وبعد :
فهذه كلمات في حال التفسير المشهور المنسوب إلى العسكري سلام اللّه عليه أبدَ الآبدين .
فنقول : إنّ سَنَدَهُ ـ على ما في النسخة المنطبعة ، وعن نُسَخ مُعتبرة ـ هكذا :
قال محمّد بن عليّ بن جعفر الدقّاق : حدّثني الشيخان الفقيهان : أبو الحسن محمّد بن أحمد بن عليّ بن الحسن بن شاذان ، وأبو محمّد جعفر بن محمّد بن عليّ القمّي ، قالا : حدّثنا الشيخُ الفقيهُ أبو جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن بابويه القمّي ، قال : أخْبَرَنا محمّد بن القاسم المفسّر الاسترآبادي الخطيب ، قال : حدّثنا أبو يعقوب يوسف بن محمّد بن زياد ، وأبو الحسن عليّ بن محمّد بن سيّار ـ وكانا من الشيعة الإماميّة ـ قالا : كان أبوانا إماميين ، وكانت الزيديّة هم الغالبين على استراباد ، وكنّا في إمارة الحسين بن زيد العلوي الملقّب بالداعي إلى الحقّ إمام الزيديّة ، وكان كثير الإصغاء إليهم ، يقتل الناس لسعاياتهم ، فخشينا على أنفسنا ، فخرجنا بأهلِنا إلى حضرة الإمام أبي محمّد الحسن بن عليّ عليهماالسلامأبي القائم عليه السلام ، وأنزلنا عيالاتِنا في بعضِ الخانات ، ثمّ استأذنّا على الإمام الحسن بن عليّ عليهماالسلام ـ إلى أن قالا ۱
ـ : أمر عليه السلامأبوينا
بالرجوع وقال لهما : «خلّفا ولديكما لأُقيّد لهما العلم» ۲ .
وفي النسخة المنطبعة : أبو محمّد جعفر بن أحمد القمّي .
وفي بعض النسخ نقلاً :
قال أبو الفضل شاذان بن جبرئيل بن إسماعيل القمّي : حدّثنا السيّد محمّد بن سراهنك الحسن الجرجاني ، عن السيّد أبي جعفر مهديّ بن حرب الحسيني المرعشي ، عن الشيخ الصدوق أبي عبد اللّه جعفر بن محمّد الدوريستي ، عن الشيخ أبي جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي ، قال : أخبرنا محمّد بن القاسم ؛ إلى آخر السند المتقدّم ۳ .
قال العلاّمة في القسم الثاني من الخلاصة :
محمّد بن القاسم ـ وقيل : ابن أبي القاسم ـ المفسّر الاسترابادي ، روى عنه أبو جعفر بن بابويه ، ضعيفٌ كذّاب ، روى عنه تفسيراً ، يروي عن رجلين مجهولين : أحدهما يعرف بيوسف بن محمّد بن زياد ، والآخر عليّ بن محمّد بن سيّار ، عن أبيهما ، عن أبي الحسن الثالث عليه السلام ، والتفسير موضوع عن سهل الديباجي ، عن أبيه بأحاديثَ من هذه المناكير ۴ .
وقد نقل السيّد السند التفرشي هذه العبارة عن ابن الغضائري ۵
، وهو عجيب ؛ لأنّها عبارة الخلاصة كما سَمِعْتَ ، مع أنّ السيّد السند المذكور لم ينقل قطّ عن ابن الغضائري .
أقول : إنّه يتأتّى الكلام في المقام تارة في السند الأوّل وهو العمدة ، وأُخرى في السند الثاني .

1.كان في النسختين كلتيهما : «قال» .

2.التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري عليه السلام : ۸ .

3.التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري عليه السلام : ۴ .

4.خلاصة الأقوال : ۲۵۶ / ۶۰ وفيه : «يسار» وفي نسخة أُخرى : «بن بشار» بدل «سيّار» انظر منتهى المقال ۶ : ۱۶۴ / ۲۸۳۰ .

5.نقد الرجال ۴ : ۳۰۳ / ۵۰۱۴ .

صفحه از 639