منهاج الحقّ و اليقين في تفضيل عليّ أميرالمؤمنين علي سائر الأنبياء و المرسلین - صفحه 48

النبيّ صلى الله عليه و آله دخلوا عليه والحزن ظاهر في وجوههم ، فجثوا ۱ بين يدي رسول اللّه صلى الله عليه و آله فقالوا : نفديك بالآباء والأُمّهات ، إنّا نسمع في عليّ كلاماً قد أحزننا ! وإنّا نستأذنك في الردّ عليهم .
فقال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : وما عساهم أن يقولوا [ في أخي ]۲وابن عمّي عليّ بن أبي طالب ؟
فقالوا : يا رسول اللّه ، إنّهم يقولون : وأيّ فضيلة لعليّ في سبقه إلى الإسلام ؟ إنّما أدركه وهو طفل صغير ! ونحواً من هذا الكلام ۳ والنكت .
فقال النبيّ صلى الله عليه و آله : هذا الذي يحزنكم ؟ فقالوا : نعم .
فقال لهم النبي صلى الله عليه و آله : هل علمتم من الكتب الأُولى أنّ إبراهيم هرب من نمرود وهو حمل ، فوضعته اُمّه بين أثلات بشاطئ نهرٍ يتدفّق ، بين غروب الشمس وإقبال النهار . فلمّا وضعته واستقرّ على وجه الأرض قام من تحتها يمسح التراب عن وجهه ورأسه ويكثر من الشهادة بالوحدانيّة ، ثمّ أخذ ثوباً وتوشّح به واُمّه تراه ، فلمّا رأته فزعت منه فزعاً شديداً ، ثمّ هرول بين يديها ناظراً إلى السماء ، فكان منه ما قال اللّه تعالى لمّا رأى كوكباً ، ثمّ لمّا رأى الشمس والقمر ، فقال اللّه :« وَكَذلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّماوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ »۴.وعلمتم أنّ موسى بن عمران كان فرعون في طلبه ، وقد شقّ بطون النساء الحوامل وذبح الأطفال والأولاد ليقتل۵موسى ، فلمّا ولدته اُمّه اُمرت أن تأخذه من تحتها وتجعله في التابوت ، ثمّ تلقيه في اليمّ . فبقيت متحيّرةً حتّى كلّمها وقال : يا اُمّي ، ألقيني في التابوت واقذفيني في اليمّ . فقالت وهي فزعة من كلامه : إنّي أخاف عليك الغرق . فقال لها : لا تخافي ولا تحزني ، إنّ اللّه رادّني إليكِ . ثمّ إنّها فعلت ذلك ، فبقي في التابوت واليمّ إلى أن قذفه اليمّ إلى الساحل ، لا يطعم طعاماً ولا يشرب شراباً . وروي أنّ المدّة كانت سبعين يوماً ، وروي سنة، وقال اللّه في حال طفوليّته :« وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي * إِذْ تَمْشِي اُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ »۶.

1.جَثا : جلس على ركبتيه .

2.سقطت من «ألف» .

3.«ألف» : ذلك الكلام .

4.سورة الأنعام ، الآية ۷۵ .

5.«ب» : لقتل .

6.سورة طه ، الآيتان ۳۹ ـ ۴۰ . وفي «ألف» و«ب» : هل أدلّكم على أهل بيت يكفلونه .

صفحه از 81