منهاج الحقّ و اليقين في تفضيل عليّ أميرالمؤمنين علي سائر الأنبياء و المرسلین - صفحه 58

اللّه صلى الله عليه و آله : عليّ مثل رأسي من بدني۱.
وزاد في رواية اُخرى : بل مثل عيني من رأسي .
ولا شكّ أنّ الرأس أفضل وأشرف من أعضاء البدن ، وكذلك العين أفضل من أجزاء الرأس ، وإذا كان عليّ عليه السلام أفضل وأشرف من أعضاء النبيّ صلى الله عليه و آله ، والنبيّ أفضل من جميع الأنبياء ، فكيف لا يكون عليٌّ أفضل من الأنبياء ؟
وفي مصباح الأنوار عن سعيد بن منصور ، قال : حدّثنا الدراوردي ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن عبد خير ، عن عليّ بن أبي طالب عليه السلام أنّه قال : اُهدي إلى النبيّ قِنْوُ مَوز ، فجعل يقشر الموز ويجعلها في فمي . فقال له قائل : يا رسول اللّه ، إنّك تحبّ عليّاً ؟ قال : أ وَ ما علمت أنّ عليّاً منّي وأنا من علي ؟! حيث أكون يكون ، وحيث يكون أكون۲.
وفي الكتاب المذكور روى سويد بن سعيد ، قال : حدّثنا يحيى بن سليم الطائفي ، عن الأزور بن غالب ، [ عن سليمان ]التيمي ، عن أبي مجلز ، عن عبد اللّه ، قال : رأيت رسول اللّه وكفّه في كفّ عليّ وهو يقبّله ، فقلت : يا رسول اللّه ، ما منزلة عليّ منك ؟ قال : كمنزلتي من اللّه سبحانه ۳ .
وروى أنس بن مالك ، قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : نحن بني عبد المطّلب سادات أهل الجنّة ؛ أنا رسول اللّه سيّد الأنبياء ، وعمّي سيّد الشهداء ، وعليّ وفاطمة والحسن والحسين إلى۴المهدي۵.
وروى شريك، عن أبي إسحاق ، عن الحارث الأعور صاحب [ راية ] ۶ أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام قال : بلغنا أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله كان في جمع من أصحابه ۷ ، فقال : اُريكم آدم في علمه ونوحا في فهمه، وإبراهيم في حكمته ؟ فلم يكن بأسرع من أن طلع

1.مناقب عليّ بن أبي طالب لابن المغازلي، ص ۹۰ ؛ الطرائف، ص ۶۸ و۷۸ ؛ المحتضر، ص ۹۸ .

2.المناقب للخوارزمي، ص ۶۴ ؛ فرائد السمطين، ج ۱، ص ۵۹ .

3.المسترشد، ص ۲۹۲ ـ ۲۹۳ ؛ الأمالي للطوسي ص ۲۲۶ ؛ المحتضر، ص ۹۴ .

4.في «ألف» : «و» ، بدل «إلى» .

5.تاريخ بغداد، ج ۹، ص ۴۴۰ ؛ ذكر أخبار أصبهان، ج ۲، ص ۱۳۰ ؛ مناقب عليّ بن أبي طالب لابن المغازلي، ص ۴۸ ؛ ذخائر العقبى، ص ۱۵ و۸۹ .

6.مِن المناقب للخوارزمي .

7.«ألف» : الصحابة .

صفحه از 81