منهاج الحقّ و اليقين في تفضيل عليّ أميرالمؤمنين علي سائر الأنبياء و المرسلین - صفحه 59

عليّ ، فقال أبو بكر : يا رسول اللّه ، أ قستَ رجلاً بثلاثة من الرسل ؟ بخّ بخّ لهذا الرجل ! من هو يا رسول اللّه ؟ فقال النبيّ : ألا تعرفه يا أبا بكر ؟ قال : اللّه ورسوله أعلم . قال : أبو الحسن عليّ بن أبي طالب عليه السلام . قال أبو بكر : بخّ بخّ لك يا أبا الحسن ! وأين مثلك يا أبا الحسن؟ ۱
وروي عن النبيّ صلى الله عليه و آله أنّه قال : من أراد أن ينظر إلى إسرافيل في رفعته ، وإلى ميكائيل في درجته ، وإلى جبرئيل في عظمته ، وإلى آدم في هيبته ، وإلى نوح في صبره ودعوته ، وإلى إبراهيم في سخاوته ، وإلى سليمان في ملكه وعظمته ، وإلى موسى في شَجاعته ، وإلى عيسى في سياحته ، وإلى محمّد في شرفه ومنزلته ، فلينظر إلى عليّ بن أبي طالب عليه السلام۲.
انظروا إلى هذا الحديث ، أنّ الصفات التي تفرّقت في جميع الأنبياء والملائكة أجمعها النبيّ صلى الله عليه و آله في عليّ وأحصرها فيه ، فكيف لا يكون عليّ عليه السلام حينئذٍ أفضل منهم ؟
وفي الكتاب المذكور : روي عن أبي موسى الأشعري أنّه قال لعمرو بن العاص لمّا تفاوضا في الحكومة : «ويحك يا عمرو ، ما يدعوك إلى أن تريد أن تجعل الخلافة في غير عليّ ؟ أما سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آله يقول : إنّما مثل أهل بيتي مثل۳سفينة نوح ؛ من ركبها نجا، ومن تخلّف عنها غرق ؟
أ ما تذكر يوماً كنّا بباب رسول اللّه صلى الله عليه و آله فخرج إلينا فقال : إبراهيم خليل اللّه ، وموسى كليم اللّه ، وعيسى روح اللّه ، وأنا محمّد رسول اللّه ، وعليّ وليّ اللّه . ثمّ قال : هو وديعتي عند اللّه .
أ ما تذكر إذ كنّا في سفر مع النبيّ صلى الله عليه و آله إذ أقبل عليّ وهو يسوق ناقته ، فقال النبيّ صلى الله عليه و آله : لئن شئتم لأريتكم أشبه الناس وأشبههم۴منطقاً بإبراهيم الخليل . قالوا : من هو يا رسول اللّه ؟ فقال : هذا المقبل عليّ بن أبي طالب ، نور اللّه بين عينيه . فرفعوا أبصارهم فإذا وجه أمير المؤمنين يغني عن الشمس» . ۵

1.المناقب للخوارزمي، ص ۸۹ ؛ كشف الغمّة، ج ۱، ص ۱۱۳ .

2.مشارق أنوار اليقين، ص ۱۶۹ .

3.«ب» : كمثل .

4.كذا في «ألف» و«ب»، خلافا للمصدر .

5.شرح الأخبار، ج ۲، ص ۴۰۶ .

صفحه از 81