[92] الطَّلِبَةُ ـ بكسر اللام ـ: ما تَطْلُبُهُ من شَيْءٍ (ص) ۱ .
[93] النُّجْحُ والنَّجَاحُ: الظَّفَرُ بالحَوَائِجِ. وقد أَنْجَحْتُ، إِذا قَضَيْتُهَا (ص) ۲ .
13 . دُعَاؤُهُ عليه السلام في الحَوَائِجِ
[94] عَيَّ ـ بالياء ۳ ـ: تَعِبَ. ونَصِبَ ـ بالنون مكسورةً ـ مثله، وبالنون مشدّدةً مثله. وفي الحديث: «مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الرَّجُلِ تَرْكُهُ ما لا يعنيه» أي يهمُّه ۴ . [عَيَ و] عَيِىَ بأَمرِهِ، إِذا لم يَهْتَدِ لِوَجْههِ. والاِدْغَامُ أَكْثَرُ (ص) ۵ .
[95] الجَهْدُ والجُهْدُ: الطَّاقَةُ. وقال الفَرَّاءُ: الجُهْدُ ـ بضم الجيم ۶ ـ : الطَّاقَةُ ، والجَهْدُ ـ بالفتح ـ : الغَايَةُ، من قولك: اِجْهَدْ جَهْدَكَ في هذا الأَمرِ، أي ابْلُغْ غَايَتَكَ. والجِهْدُ ـ بالكسر ـ : المَشَقَّةُ (ص) ۷ .
[96] النُّكُوصُ: الاِحْجَامُ عن الشَّيْءِ والرُّجُوعُ عنه (ص) ۸ .
[97] أَعْدَمَ الرَّجلُ: افْتَقَرَ، فهو مُعْدِمٌ (ص) ۹ .
[98] وَجَدَ في المالِ وَجْدا ووُجْدا وجِدَةً: أي اسْتَغْنَى (ص) ۱۰ .
[99] رَغِبْتُ في الشَّيْءِ، إِذا أَرَدْتَهُ. ورَغِبْتُ عن الشَّيْءِ، إِذا لم تُرِدْهُ وزَهِْدتَ فيه. والرَّغِيبَةُ ۱۱ : العَطِيَّةُ. والجمع الرَّغَائِبُ (ص) ۱۲ .
[100] ضَرَعَ الرَّجلُ ضَرَاعَةً: أي خَضَعَ ۱۳ وذَلَّ. وأَضْرَعَهُ غيرُه ۱۴ أَذَلَّه. وتَضَرَّعَ إلى اللّه تعالى: أي ابْتَهَلَ ۱۵ . [قَالَ الفَرَّاءُ] ۱۶ : جَاءَ فُلانٌ يَتَضَرَّعُ: إِذا جاءَ يَطْلُبُ إِليكَ