أنوار (هدية) الكلام في ما رأيناه في هذا المقام - صفحه 521

المجلّدين : المجلد الأول مطبوع في النجف الأشرف، والثاني ليس بمطبوع ۱ ، وله غير ذلك من المؤلفات في الفقه والأصول ، توفي شهر جمادى الثانية سنة 1358 ثمانية و خمسين و ثلاثمئة بعد ألف من الهجرة النبويّة ـ على هاجرها آلاف الصلاة و السلام و التحية ـ في الكاظمين عليهماالسلام ، وحمل جنازته إلى النجف الأشرف، ودفن بمقبرة الواقعة في يمين مقبرة الآية اللّه السيّد محمد كاظم اليزدي في الصحن الشريف .
وله من الأولاد الذكور ثلاثة : اثنين منهما مشتغلين في النجف الأشرف والآخر في مملكة الإيران .

السيّد أبو الحسن الموسوي الأصبهاني

أبوه السيّد محمد دفين خوانسار ابن العالم السيّد عبد الحميد دفين أصفهان ابن العالم السيّد محمّد الموسوي الأصفهاني دام ظلّه ، انتهت إليه رئاسة الدينية والمرجعية التقليدية ، وفي الحقيقة عالم فقيه مقلّد مدرّس رئيس عين الجرّاية لطلاب العلم ، مولده 1284 أربعة وثمانين ومئتين بعد ألف ۲ ، من أجلّاء تلامذة ملّا كاظم الخراساني ويروي إجازة عنه وعن غيره .

السيّد أبو القاسم الخوئي

عالم فاضل، له تقريرات ميرزا حسين النائيني في الأصول، وله غير ذلك من المؤلفات لا مجال لذكرهم .

السيّد آقا أحمد بن حسين بن محمد بن حسين بن عبد الكريم بن محمد جواد بن عبد اللّه بن نور الدين بن نعمة اللّه الموسوي الجزائري التستري المعروف بالسيّد آقا ابن سيّد بزرگ بن إمام جمعة التستري

عالم فاضل، له مؤلفات كثيرة منها : كتاب تعويد اللسان بتجويد القرآن و كتاب الإجازات ۳ و الفوز العظيم في أحوال حسين بن عبد الكريم وغير ذلك ۴ ، سمعت منه أنّه ولد سنة

1.قال : الثاني ليس بمطبوع ، أقول : طبع أخيرا في هذه الأيام .

2.توفيّ ـ رحمه اللّه تعالى ـ في الساعة الثانية من الليلة التاسعة من شهر ذي الحجّة الحرام سنة ۱۳۶۵ رحمة اللّه تعالى عليه إن شاء اللّه «محمّد عفي عنه» .

3.اِسمه إجازات المشايخ ومجازات الشوانح مرتّب على ثلاثة فصول : الفصل الأول : صور إجازات بعض العلماء له ، الفصل الثاني : إجازاته ـ دام بقاه ـ لبعض أهل العلم ، الفصل الثالث : إجازات اُخر اقتضى الاهتمام بثبتها وضبطها ، انتهى . «محمد عفي عنه» .

4.أقول : مراده من غير ذلك ككتاب الكواكب الدريّة نظما وكتاب العجالة وصيغ النكاح وتتمة الشجرة وتنمية الثمرة ورسالة في آداب صلاة الليل وتعليقات على الروضة البهيّة في شرح اللمعة الدمشقية .

صفحه از 534