أنوار (هدية) الكلام في ما رأيناه في هذا المقام - صفحه 523

الحاج سيّد أحمد بن محمد جعفر بن عبد الصمد بن أحمد بن محمد بن طيب بن محمد بن نور الدين بن نعمة اللّه الموسوي الجزائري ۱ .

عالم فاضل شاعر له تأليفات كثيرة منها : كتاب منهج اليقين في أصول الدين ۲ ، ومفتاح النجاة ۳ المطبوعين في النجف الأشرف ، وتنبيه الجاهلين ۴ المطبوع في بمبئي ، ونفائس الأخبار ۵ ، وأربعين حديث وغيره ، ولد في شهر ذي الحجّة سنة 1306 في أرض تستر ۶ ، ويروي عن جماعة منهم : الحاج ميرزا حسين النائيني قدس سره ۷ ، وشيخنا الحاج شيخ عباس القمي ـ حفظه اللّه ۸ ـ الذي يأتي ذكره ، والشيخ آغا بزرگ الطهراني. ۹
سافر في هذه السنة إلى مشهد مولاي علي بن موسى الرضا صلوات اللّه عليه ،

1.هو عمي السيّد الجليل الفقيه الأديب السيّد أحمد بن محمد جعفر بن عبد الصمد الجزائري التستري الأصل النجفي التحصيل والمسكن والطهراني المدفن ، ولادته سنة ۱۳۰۷ كما حدّثني بذلك أخوه الأصغر منه الحاج السيّد نور الدين مد ظلّه ، اشتغل بالعلوم الدينيّة هو و بنو أعمامه السيّد المفضال الأوحد السيّد محمد بن محمد مهدي ابن عبد الصمد المذكور و هو خالي من طرف الاُم ، والسيّد المتّقي الحاج السيّد محمد تقي بن محمد حسين بن عبد الصمد و هو جدّي من طرفها ، اشتغلوا جميعا على الشيخ الفاضل المولى محمد حسين التستري المتوفى سنة ۱۳۶۸ ، ثم سافر المترجم لتكميل دروسه العالية من السطوح وخارج الفقه والأصول إلى النجف ، وأدرك المحقّق الخراساني صاحب الكفاية وحضر بحثه ، وبعد وفاته أخذ يتردّد عند العلماء وفي طليعتهم الأساتيد الثلاثة المتأخّرون المولى محمد حسين النائيني المتوفى سنة ۱۳۵۵ والفقيه العظيم الاُستاد ضياء الدين العراقي المتوفى سنة ۱۳۶۱ والزعيم الروحي السيّد أبو الحسن الأصفهاني المتوفى سنة ۱۳۶۵ . هذا ؛ و كان له اليد في غالب العلوم إلّا أنّه لم يشتهر حقّ الاشتهار ولم يعرف حقّ المعرفة ، وله مؤلّفات في النثر و النظم ، و من مؤلّفاته : تنبيه الجاهلين المطبوع في ۹۵ ص في البمبئي سنة ۱۳۴۰ ، ومفتاح النجاة وهي منظومة فارسية في أصول الدين و فروع الدين طبع في النجف سنة ۱۳۴۰ أيضا ، ومنهج اليقين وهو منظوم عربي في أصول الدين طبع في النجف الأشرف على نفقة أبي الحسن مشير التجّار الساكن اليوم في الشام ابن الحاج رئيس . وقد توفي المترجم ذي القعدة سنة ۱۳۶۴ ، محمد الموسوي الجزائري كتب هذه الترجمة على الاستعجال .

2.وهي منظومة عربي . «محمّد عفي عنه» .

3.منظومة فارسي . «محمّد عفي عنه» .

4.أيضا في أصول الدين، ولكن لا نظما بل نثرا ، نعم فيه بعض الأشعار منه .

5.لم أر من نفائس الأخبار وأربعين حديثه أثرا .

6.وتوفي شهر ذي القعدة الحرام سنة ۱۳۶۴ في طهران ودفن هناك في قرب ابن بابويه القمي رحمه اللّه تعالى .

7.المتوفى سنة ۱۳۵۵ في النجف الأشرف، والمدفون في الصحن الشريف قدس اللّه سرّه .

8.ابن الشيخ محمد رضا بن رمضان القمي المولود سنة ۱۲۹۵ ، مؤلّف كتب كثيرة كمفاتيح الجنان في الأدعية ومنتهى الآمال في أحوال النبي والآل وغيره ، توفي سنة ۱۳۵۹ .

9.الشيخ محمد محسن بن محمد علي الشهير بالشيخ آغا بزرگ الطهراني أدام اللّه تعالى بقاه ، مؤلّف كتاب الذريعة إلى تصانيف الشيعة ومصفّى المقال في ذكر مصنّفي الرجال وغيره حفظه اللّه تعالى ، انتهى . «محمّد عفي عنه» .

صفحه از 534