أنوار (هدية) الكلام في ما رأيناه في هذا المقام - صفحه 526

حرف الباء

باقر بن حسين بن محمود القمي الطباطبائي

عالم عابد فاضل ساكن كربلاء ۱ .

حرف التاء

الحاج الشيخ محمد التقي الطهراني

ابن الآقا مرتضى الهمداني الأصل الطهراني المولد في سنة 1282 ۲
والمسكن نزيل بمبئي الملقّب بالمقدّس من شدّة ورعه وقدسه ، كان من خواصّ تلاميذ شيخنا العلّامة الحاج ميرزا حسين الطهراني ، وآية اللّه المولى محمد كاظم الخراساني ، وشيخنا العلّامة الحاج آغا رضا الهمداني ، وكان في طهران تلمّذ على الميرزا الآشتياني ، وصحب في النجف جملة من تلاميذ الآخوند المولى حسين قلي الهمداني ، فربّي بيد الأساتيد علما وعملاً ووفّق الجمع بينهما إلى أن ألحّ عليه جمع من الشيعة القاطنين في بمبئي في الذهاب إليهم ليستفيدوا من بركاته ، فأجابهم في حدود سنة 1326 هجري، وإلى اليوم مستنيرون بأنواره . كتب في الفقه والأصول كثيرا، لكنّها بعدا في المبيضّة ، وله كتاب الأربعين يذكر الخبر ويتكلّم في سنده أوّلاً ثمّ في شرحه ودلالته ، والغالب عليه أخبار الأحكام و الأخلاق ، وله رسالة في وجوب الحجاب ، وبعد مشغول بالتصنيف ، انتهى .
أقول : قرأت عنده جزءً من الكافي وتفسير الصافي ، توفي في آخر شوّال سنة 1358 .

السيّد تقي بن أحمد الطالقاني

ساكن الغريّ فاضل؛ ذكرته في هذا الكتاب لأنّه من فضلاء طلّاب زمانه. ۳ توفّي في مدينة المنوّرة، ودفن هناك رضوان اللّه عليه .

1.در نسخه اصل ترجمه حذف شده است ، ولى در نسخه « ش » و «م» مطالب فوق آمده است .

2.حدّثني ثقة قال : قال لي : إنّي ولدت في يوم وفات علّامة الأنصاري نوّر اللّه مرقده . (مؤلف) . در نقباء البشر تاريخ تولد شيخ محمّد تقى تهرانى ۱۲۸۱ ق آمده است كه مطابق با سال وفات شيخ انصارى است . ولى در متن رساله حاضر ۱۲۸۲ ذكر شده است . ر . ك : نقباء البشر ، ج ۱ ، ص ۲۶۹ .

3.در نسخه اصل ترجمه حذف شده است، ولى در نسخه « ش » و «م» مطالب فوق مذكور است .

صفحه از 534