103
توضيح المقال في علم الّرجال

قال : «أقول : وقال نحو ذلك ابن داود في خاتمة كتابه . ۱ واستشكل ذلك المحقّق الداماد ، لأنّ في الكافي ۲ في باب مولد الصادق عليه السلام:سعد بن عبداللّه عن أبي جعفر محمّد بن عمرو بن سعيد» . ۳
قال في دفع الإشكال : «ولايخفى أنّ المراد بكون أبي جعفر أحمد عند الإطلاق لامطلقاً ، والرواية أيضاً تشهد بذلك . ويُفهم من كلام الفاضل عبد النبيّ تسليم ذلك في كلام الشيخ دون الكافي ؛ استناداً إلى الرواية المذكورة ، فتأمّل .
وقال الفاضل عبدالنبيّ أيضاً : إذا وردت رواية عن ابن سنان ، فإن كان المرويّ عنه الصادق عليه السلام ، فالمراد به عبداللّه لامحمّد وإن كانا أخوين على ما في رجال الشيخ ؛ لِما يشهد به التتبّع لأسانيد الأحاديث أنّ كلّ موضع صرّح به بمحمّد فهو إنّما يروي عن الصادق عليه السلامبواسطة .
وذكر الشيخ في الرجال جماعةً لم يرووا عن الصادق عليه السلام إلاّ بواسطة ، وعدّ منهم محمّد بن سنان .
ويؤيّد هذا أنّ محمّداً مات سنة مائتين وعشرين على ما ذكره النجاشي ، ۴ وكانت وفاة الصادق عليه السلام ـ على ما ذكره الشيخ ۵ رحمه الله ـ سنة ثمان وأربعين ومائة ، ومن المعلوم أنّه لابدّ من زمان قبل وفاة الإمام عليه السلام يسع نقل هذه الأحاديث المتفرّقة ، وأن يكون صالحاً للتحمّل ، كالبلوغ وما قاربه ، وحينئذٍ يكون من المعمّرين في السنّ . وقد نقلوا كمّية عُمْر مَنْ هو أقلّ منه سنّاً .
ويشكل الحال فيما إذا وقع في أثناء السند ؛ لاشتراكه بينهما . ۶
ولايبعد ترجيح كونه عبداللّه إذا كان الراوي عنه فضالة بن أيّوب أو النضر بن سُوَيْد ،

1.. رجال ابن داود ، ص ۳۰۷ ، الرقم ۷ .

2.. الكافي ، ج ۱ ، ص ۳۹۶ ، ح ۸ .

3.. منتهى المقال ، ج ۱ ، ص ۳۲ .

4.. رجال النجاشي ، ص ۳۲۸ ، الرقم ۸۸۸ .

5.. تهذيب الأحكام ، ج ۶ ، ص ۲۵ ، باب نسبة أبي عبداللّه عليه السلام .

6.. أي بين الثقة والضعيف .


توضيح المقال في علم الّرجال
102

الحسن الطاطريّ الجرميّ ، والمراد من ضمير «عنهما» محمّد بن أبي حمزة ودرست ، وربّما ذكر عوض عليّ : الجرميّ ، وقد صرّح بما يُفهم منه ما ذكره الشيخ رحمه اللهفي عدّة أخبار في مسائل كفّارات الصيد من التهذيب» ۱ . ۲
قال صاحب منتهى المقال : «أقول : كذا قال في النقد أيضاً في ترجمة عليّ بن الحسن الطاطريّ . ۳ ونقله أيضاً الاُستاذ العلاّمة عن جدّه ۴ أعلى اللّه مقامه .
وقال الفاضل المذكور ناقلاً عن اُستاذه المزبور : «في بعض الأخبار ۵ : أحمد بن محمّد عن العبّاس بن موسى الورّاق ، وبعضها: عنه عن العبّاس بن معروف ، فالمطلق مشترك .
وإذا روى محمّد بن عليّ بن محبوب عن العبّاس وكذا أحمد بن محمد بن يحيى عنه ، فهو عبّاس بن معروف ، صرّح به في بعض ۶
وإذا روى عن ابن سنان ، فهو عبداللّه . وهو مصرّح به في بعض ۷ الأحاديث .
وإذا روى عن حسين، فهو حسين بن عثمان ، صرّح به في بعض ۸ الأخبار» . ۹ انتهى ما نقله الفاضل المزبور عن اُستاذه المذكور .
وقال العلاّمة رحمه الله في فوائد الخلاصة: «ذكر الشيخ وغيره في كثير من الأخبار: سعد بن عبداللّه بن أبي جعفر ، والمراد بأبي جعفر هذا هو أحمد بن محمّد بن عيسى» . ۱۰

1.. تهذيب الأحكام ، ج ۵ ، ص ۳۰۸ ، ح ۱۰۵۳ .

2.. منتهى المقال ، ج ۱ ، ص ۳۰ و ۳۱ .

3.. نقد الرجال ، ص ۲۳۱ .

4.. روضة المتّقين ، ج ۱۴ ، ص ۳۹۵ .

5.. كما في الكافي ، ج ۶ ، ص ۴۸۰ ، ح ۳ ؛ و تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۶۸ ، ح ۲۴۸ .

6. الأخبار . وإذا روى فضالة عن أبان ، فأبان هذا هو ابن عثمان ، صرّح به الشيخ في زيادات الجزء الأوّل من التهذيب . . تهذيب الأحكام ، ج ۵ ، ص ۴۶۰ ، ح ۱۵۹۹ .

7.. تهذيب الأحكام ، ج ۵ ، ص ۴۵۳ ، ح ۱۵۸۵ .

8.. تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۸۴۸ ، ح ۴۲۱.

9.. مجمع الرجال ، ج ۷ ، ص ۲۰۲ .

10.. خلاصة الأقوال ، ص ۲۷۱ ، الفائدة ۲ .

  • نام منبع :
    توضيح المقال في علم الّرجال
    سایر پدیدآورندگان :
    مولوی، محمد حسين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 67640
صفحه از 344
پرینت  ارسال به