ولا يخفى أنّ هذا رجل مجهول لا ذكر له أصلاً ولا يعرف مطلقاً .
نعم،هو أخو عبداللّه وليس بمحمّد بن سنان المشهور، وذلك ليس من أصحاب الصادق عليه السلام ولم يرو عنه إلاّ بواسطة ، كما اعترف رحمه الله به ، ونقله عن الشيخ رحمه الله .
ولذا جعل الميرزا ۱ ومولانا عناية اللّه رحمه اللهلمحمّد بن سنان بن ظريف أخي عبداللّه عنواناً على حِدَة ، وذَكَراه اسماً برأسه ، ولم يَزِيدا في ترجمته على ما ذكره الشيخ رحمه اللهفي رجاله .
وأيضاً عبداللّه مولى بني هاشم ـ كما يأتي ـ ومحمّد مولى عمرو بن الحمق الخزاعي وبين النسبتين بونٌ بعيد ، فتأمّل جدّاً .
وقال الفاضل ۲ المذكور : إذا وردت رواية سعد بن عبداللّه عن جميل أو عن حمّاد بن عيسى ، ۳ فالظاهر الإرسال ؛ لأنّ المعهود رواية سعد عن حمّاد بواسطة ، وقد تتعدّد ، وجميل من طبقة حمّاد .
وإذا روى سعد بن عبداللّه عن العبّاس ، فالظاهر أنّ المراد به ابن معروف ، كما يظهر من بعض ۴ الأخبار . وكذا إذا روى محمّد بن عليّ بن محبوب عن العبّاس .
وإذا روى العلاء ۵ عن محمد ، فالأوّل ابن رزين ، والثاني ابن مسلم .
وإذا وردت رواية عن ابن مسكان ، فالمراد به عبداللّه بلا شكّ ؛ إذ لم يوجد ذكره لغيره في طريق الأحاديث ، وكلام ابن إدريس ۶ وَهْمٌ .
أقول : صرّح بذلك أيضاً الاُستاذ العلاّمة في بعض فوائده ۷ وقبله شيخنا الشيخ
1.. منهج المقال ، ص ۳۰۰ .
2.. أي العلاّمة الجزائري صاحب «حاوي الأقوال» .
3.. كما في تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۱۲۳ ، ح ۲۱ .
4.. تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۴۶ ، ح ۷۱ .
5.. قوله : «وإذا روى العلاء» قلت : ذكره البهائي رحمه الله فيما حكاه عنه في «المجمع» ، وحكى عنه أيضاً أنّه قال : إذا وقع الحسين بن سعيد عن حمّاد مطلقاً ، فإنّه ابن عيسى الثقة . (منه رحمه الله) .
6.. حاوي الأقوال ، ج ۴ ، ص ۴۴۴ .
7.. خلاصة الأقوال ، ص ۲۷۸ (الفائدة ۸) .