يسار . والثاني : أبوهما .
ومثل خُثَيْم وخَيْثم ، كلاهما بالخاء المعجمة إلاّ أنّ أحدهما بضمّها وتقديم الثاء المثلّثة ثمّ الياء المثنّاة من تحت ، والآخر بفتحها ثمّ المثنّاة ثمّ المثلّثة . فالأوّل : أبو الربيع بن خُثَيْم أحد الزهّاد الثمانية . والثاني : أبو سعيد بن خيثم الهلاليّ التابعيّ ، وهو ضعيف .
ومثل أحمد بن ميثم ، بالياء المثنّاة ثمّ الثاء المثلّثة أو التاء المثنّاة . الأوّل : ابن الفضل ابن دُكَين . والثاني : مطلق ، ذكره العلاّمة في الإيضاح ، ۱ وأمثال ذلك كثيرة .
وقد يحصل الائتلاف والاختلاف في النسبة والصنعة وغيرهما ، كالهمدانيّ والهمذانيّ ، الأوّل : بسكون الميم والدال المهملة نسبةً إلى هَمْدان قبيلة . والثاني : بفتح الميم والذال المعجمة اسم بلد .
فمن الأوّل محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب ومحمد بن الأصبغ وسنديّ بن عيسى ومحفوظ بن نصر ، وخَلقٌ كثير ، بل هم أكثر المنسوبين من الرواة إلى هذا الاسم ؛ لأنّها قبيلة صالحة مختصّة بنا من عهد أميرالمؤمنين عليه السلام ، ومنها ۲ الحارث الهمدانيّ صاحبه .
ومن الثاني محمّد بن علي الهَمَذانيّ ومحمّد بن موسى ومحمّد بن عليّ بن إبراهيم وكيل الناحية وابنه القاسم وأبوه عليّ وجَدُّه إبراهيم ، وإبراهيم بن محمّد وعليّ بن مسيّب وعليّ بن الحسين الهمذانيّ ، كلّهم بالذال المعجمة .
ومثل الخرّاز والخزّاز ، الأوّل : براء مهملة وزاي . والثاني : بزاءين معجمتين .
فالأوّل لجماعة ، منهم : إبراهيم بن عيسى أبو أيّوب وإبراهيم بن زياد على ما ذكره ابن داود . ۳
ومن الثاني محمّد بن يحيى ومحمّد بن الوليد وعليّ بن فُضيل وإبراهيم بن سليمان
1.. إيضاح الاشتباه ، ص ۱۰۵ ، الرقم ۷۰ .
2.. أي : من تلك القبيلة .
3.. رجال ابن داود ، ص ۳۱ ، الرقم ۱۹ .