111
توضيح المقال في علم الّرجال

يسار . والثاني : أبوهما .
ومثل خُثَيْم وخَيْثم ، كلاهما بالخاء المعجمة إلاّ أنّ أحدهما بضمّها وتقديم الثاء المثلّثة ثمّ الياء المثنّاة من تحت ، والآخر بفتحها ثمّ المثنّاة ثمّ المثلّثة . فالأوّل : أبو الربيع بن خُثَيْم أحد الزهّاد الثمانية . والثاني : أبو سعيد بن خيثم الهلاليّ التابعيّ ، وهو ضعيف .
ومثل أحمد بن ميثم ، بالياء المثنّاة ثمّ الثاء المثلّثة أو التاء المثنّاة . الأوّل : ابن الفضل ابن دُكَين . والثاني : مطلق ، ذكره العلاّمة في الإيضاح ، ۱ وأمثال ذلك كثيرة .
وقد يحصل الائتلاف والاختلاف في النسبة والصنعة وغيرهما ، كالهمدانيّ والهمذانيّ ، الأوّل : بسكون الميم والدال المهملة نسبةً إلى هَمْدان قبيلة . والثاني : بفتح الميم والذال المعجمة اسم بلد .
فمن الأوّل محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب ومحمد بن الأصبغ وسنديّ بن عيسى ومحفوظ بن نصر ، وخَلقٌ كثير ، بل هم أكثر المنسوبين من الرواة إلى هذا الاسم ؛ لأنّها قبيلة صالحة مختصّة بنا من عهد أميرالمؤمنين عليه السلام ، ومنها ۲ الحارث الهمدانيّ صاحبه .
ومن الثاني محمّد بن علي الهَمَذانيّ ومحمّد بن موسى ومحمّد بن عليّ بن إبراهيم وكيل الناحية وابنه القاسم وأبوه عليّ وجَدُّه إبراهيم ، وإبراهيم بن محمّد وعليّ بن مسيّب وعليّ بن الحسين الهمذانيّ ، كلّهم بالذال المعجمة .
ومثل الخرّاز والخزّاز ، الأوّل : براء مهملة وزاي . والثاني : بزاءين معجمتين .
فالأوّل لجماعة ، منهم : إبراهيم بن عيسى أبو أيّوب وإبراهيم بن زياد على ما ذكره ابن داود . ۳
ومن الثاني محمّد بن يحيى ومحمّد بن الوليد وعليّ بن فُضيل وإبراهيم بن سليمان

1.. إيضاح الاشتباه ، ص ۱۰۵ ، الرقم ۷۰ .

2.. أي : من تلك القبيلة .

3.. رجال ابن داود ، ص ۳۱ ، الرقم ۱۹ .


توضيح المقال في علم الّرجال
110

الأوّل بالجيم والراء ، والثاني بالحاء والزاي . فالأوّل : جرير بن عبداللّه البجليّ صحابيّ .
والثاني : حَريز بن عبداللّه السجستاني ، يروي عن الصادق عليه السلام . فاسم أبيهما واحد واسمهما مؤتلف ، والمائز بينهما الطبقة كما ذكرناه .
ومثل بُرَيْد ويزيد ، الأوّل : بالباء والراء ، والثاني : بالياء المثنّاة من تحت والزاي .
وكلٌّ منهما يطلق على جماعة ، والمائز قد يكون من جهة الآباء ، فإنّ بريد ـ بالباء الموحّدة ـ ابن معاوية العجليّ ، وهو يروي عن الباقر والصادق عليهماالسلام . وأكثر الإطلاقات محمولة عليه .
وبريد ـ أيضاً بالباء ـ الأسلميّ صحابيّ فيتميّز عن الأوّل بالطبقة .
وأمّا يزيد بالمثنّاة من تحت : فمنه يزيد بن إسحاق [شَعْر] ۱ وما رأيته مطلقاً ، فالأب واللقب مميّزان .
ويزيد أبو خالد القمّاط يتميّز بالكنية وإن شارك الأوّل في الرواية عن الصادق عليه السلام .
وهؤلاء كلّهم ثقات . وليس لنا بُرَيد بالموحّدة في باب الضعفاء .
ولنا يزيد متعدّد ، ولكن يتميّز بالطبقة والأب وغيرهما ، مثل يزيد بن خليفة ويزيد بن سليط ، وكلاهما من أصحاب الكاظم عليه السلام .
ومثل بُنان وبَيان ، الأوّل : بالنون بعد الباء ،والثاني : بالياء المثنّاة بعدها . فالأوّل : غير منسوب ، ولكنّه بضمّ الباء ضعيف ، لعنه الصادق عليه السلام . والثاني ـ بفتحها ـ : الجزري ، كان خيّراً فاضلاً ، فمع الاشتباه نُوقِف الرواية .
ومثل حنان وحيّان ، الأوّل بالنون ، والثاني بالياء . فالأوّل : حنان بن سَدير من أصحاب الكاظم عليه السلام ، واقفيّ . والثاني : حيّان السرّاج ، كيسانيّ غير منسوب إلى أب .
وحيّان العنزيّ روى عن أبي عبداللّه عليه السلام ثقة .
ومثل بشّار ويسار ، بالباء الموحّدة والشين المعجمة المشدّدة ، أو بالياء المثنّاة من تحت والسين المهملة المخفَّفة . الأوّل : بشّار بن يسار الضُبيعيّ ، أخو سعيد بن

1.. ساقطة من الأصل ، أثبتناها من المصدر .

  • نام منبع :
    توضيح المقال في علم الّرجال
    سایر پدیدآورندگان :
    مولوی، محمد حسين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 67596
صفحه از 344
پرینت  ارسال به