113
توضيح المقال في علم الّرجال

العدّة في الثلاثة المذكورين كانحصار أشخاصها فيمن ذُكر .
والذي يظهر خلاف ذلك ؛ إذ الموجود في الكافي روايته بواسطة العدّة عن غير الثلاثة المذكورين ، فمن ذلك جعفر بن محمّد ؛ إذ في باب النهي عن الاسم من اُصوله : «عدّة من أصحابنا عن جعفر بن محمد عن ابن فضّال» . ۱
ومنه سعد بن عبداللّه ، ففي باب الغيبة ـ وهو بعد الباب السابق ـ : «عدّة من أصحابنا عن سعد بن عبداللّه عن أحمد» ۲ وروى بعده بحديثٍ : «عدّة من أصحابنا عن سعد بن عبداللّه عن أيّوب بن نوح» . ۳
ومنه الحسين بن الحسن بن يزيد ، ففي باب أنّه ليس شيء من الحقّ في أيدي الناس إلاّ ما خرج من عند الأئمّة عليهم السلام : «عدّة من أصحابنا عن الحسين بن الحسن بن يزيد» . ۴
ومنه عليّ بن إبراهيم على ما حكي من ثلاث نسخ من الكافي في باب البطّيخ من كتاب الصيد والذبائح والأطعمة ، ففيه : «عدّة من أصحابنا عن عليّ بن إبراهيم» ۵ وليس في بعض النسخ ذلك ، بل روايته عنه بلا واسطة ، كما هو المعهود المتكرّر ، فيمكن أن يكون من زيادات النسّاخ وإن كان بعيداً .
وقد وقفت على ذكر العدّة في أواسط السند في باب من اضطرّ إلى الخمر للدواء من كتاب الأشربة حيث قال : «علي بن محمّد بن بندار ، عن أحمد بن أبي عبداللّه ، عن عدّة من أصحابنا» . ۶
ولم أقف على تصريح من الكلينيّ ولامن غيره على أشخاص ما ذكر من العدّة ، فيحتمل كونهم ما مرّ في إحدى الثلاث السابقة ، وأن يكونوا غيرهم ، أو مجتمعين منهم ومن غيرهم ، فتقف الرواية مع عدم التعيين .

1.. الكافي ، ج ۱ ، ص ۳۳۳ ، ح ۳ .

2.. الكافي ، ج ۱ ، ص ۳۴۱ ، ح ۲۳ .

3.. الكافي ، ج ۱ ، ص ۳۴۱ ، ح ۲۵ .

4.. الكافي ، ج ۱ ، ص ۴۰۰ ، ح ۶ .

5.. الكافي ، ج ۶ ، ص ۳۶۱ ، ح ۱ و ۳ .

6.. الكافي ، ج ۱ ، ص ۴۱۳ و ۴۱۴ ، ح ۹ .


توضيح المقال في علم الّرجال
112

وأحمد بن النضر وعمرو بن عثمان وعبدالكريم بن هلال الجعفيّ .
ومثل الحنّاط والخيّاط ، الأوّل : بالحاء المهملة والنون . والثاني : بالمعجمة والياء المثنّاة من تحت .
والأوّل يُطلق على جماعة منهم : أبو ولاّد الثقة الجليل ومحمّد بن مروان والحسن ابن عَطِيّة وعمرو بن خالد .
ومن الثاني علي بن أبي صالح بُزُرْج ، بالباء الموحّدة المضمومة والزاي المضمومة والراء الساكنة والجيم على ما ذكره بعضهم ، والأصحّ أنّه بالحاء والنون كالأوّل» ۱ انتهى .
قلت : وإنّما نقلناه بطوله ؛ لاشتماله على كثير من أنواع الاشتراك الخطّي وأمثلتها ،ومع ذلك فهو اُنموذج هذا الباب ، والغرض الإشارة إلى طريق الخلل حتى يتحفّظ بمعرفته عن الخطإ والزلل ، واللّه العالم .

البحث الثالث : [في عدّة الكلينيّ]

حكى العلاّمة في الخلاصة أنّ الكلينيّ رحمه الله قال : «كلّما أقول في كتابي الكافي : عدّة من أصحابنا عن أحمد بن محمّد بن عيسى فالمراد بهم محمّد بن يحيى العطّار وعليّ بن موسى الكمندانيّ وداود بن كورة وأحمد بن إدريس وعليّ بن إبراهيم بن هاشم» . ۲
قال : «وكلّما قلت في كتابي المشار إليه : عدّة من أصحابنا عن أحمد بن محمّد بن خالد فهُمْ عليّ بن إبراهيم بن هاشم وعليّ بن محمّد بن عبداللّه بن أُذينه وأحمد بن عبداللّه بن اُميّة وعليّ بن الحسن . وكلّما ذكرت في كتابي : عدّة من أصحابنا عن سهل ابن زياد فهُمْ عليّ بن محمد بن علاّن ومحمّد بن أبي عبداللّه ومحمّد بن الحسن ومحمّد بن عقيل الكليني» . ۳ انتهى .
قلت : هذا هو الذي تعرّضوا لحكايته ، ويستفاد منه انحصار مَنْ يروي عنه بواسطة

1.. الرعاية ، ص ۳۷۶ ـ ۳۸۳ .

2.خلاصة الأقوال ، ص ۲۷۱ «الفائدة الثالثة» .

3.. المصدر ، ص ۲۷۲ .

  • نام منبع :
    توضيح المقال في علم الّرجال
    سایر پدیدآورندگان :
    مولوی، محمد حسين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 67462
صفحه از 344
پرینت  ارسال به