119
توضيح المقال في علم الّرجال

واحداً وهو ابن بنت البرقي وعليه يكون أحمد الذي هو أيضاً ابن بنته كما صرّح به في ترجمة البرقيّ ابن محمّد المذكور الذياستظهرنا كون أبيه عبداللّه ، فما فيترجمة البرقي من التعبير بأحمد بن عبداللّه إسناد له إلى جدّه ؛ إذ الصهر محمّد بن عبداللّه لا عبداللّه .
وعلى هذا أمكن أن يقال : إنّ عليّ بن محمّد بن عبداللّه بن أُذينة ـ الذي هو أحد العدّة عن البرقيّ ـ هو هذا الذي ابن بنته ، وإنّ «أذينة» تصحيف «ابنته» .
وأيّد بعض أجلاّء العصر الاتّحاد السابق بأنّ علي بن محمد بن عبداللّه يروي في الغالب عن البرقيّ أو عن إبراهيم بن إسحاق وعليّ بن محمد بن بندار كذلك .
ويُحتمل أن يكون عبداللّه في ترجمة الولد لقباً له ، وعمران اسماً لجدّه أبي القاسم ، فكما اُسند في الاسم إلى الجدّ أُسند إليه في اللقب أيضاً . والمراد بأبيه ـ الملقّب بماجيلويه ـ هو محمّد .
وعلى هذا فعبيد اللّه في ترجمة الوالد يكون لقباً للوالد وأنّه ابن عمران بلاواسطة ، وهو الملقّب بماجيلويه المكنّى بأبي عبداللّه ؛ لكون ابنه عليّ ملقّباً بعبداللّه . وعليه يكون عليّ بن محمّد بن بندار معلوماً هو ابن بنت البرقيّ .
وعليه يحمل عليّ بن محمد المطلق في روايات الكلينيّ بينه وبين البرقيّ وغيره . وكذا عليّ بن محمّد بن عبداللّه إن ثبت كون عبداللّه لقباً لأبي القاسم أو أبيه وإن علا .
وعلى هذا يتقوّى القول المحكيّ عن قائل في كون عبداللّه لقباً لمحمّد الصهر بما في ترجمة البرقيّ من كون أحمد بن عبداللّه ابن بنته .
ويستفاد ممّا حكي عن المنتقى أنّ أشخاص العدّة عن البرقيّ خمسة ، خامسهم : محمّد بن يحيى ؛ فإنّه قال : «المستفاد من كلامه في الكافي أنّ محمّد بن يحيى أحد العدّة ، وهو كافٍ في المطلوب ، وقد اتّفق هذا البيان في أوّل حديث ذكره في الكتاب ،وظاهره أنّه أحال الباقي عليه .
ومقتضى ذلك عدم الفرق بين كون رواية العدّة عن أحمد بن محمّد بن عيسى وأحمد بن محمد بن خالد وإن كان البيان إنّما وقع في محلّ الرواية عن ابن عيسى ، فإنّه روى عن العدّة عن ابن خالد بعد البيان بجملة يسيرة من الأخبار .


توضيح المقال في علم الّرجال
118

عبداللّه بن اُميّة الذي يروي عنه الكلينيّ ـ وهو أحد العدّة التي يروي عن أحمد بن محمّد بن خالد بواسطتها ـ هو هذا الرجل ، و«أميّة» تصحيف «ابنته» ليوافق ما في ترجمة البرقي وغيرها أنّ الراوي عنه أحمد ابن بنته ، وإلى هذا مال المحقّق الشيخ محمّد». ۱ انتهى .
قلت : المستفاد من النجاشيّ في ترجمة محمّد بن أبيالقاسم وترجمه ابنه بعنوان عليّ ابن أبيالقاسم :أنّ صهر البرقيّ محمّد بن أبي القاسم ، وأنّ عليّبن محمّد المذكور ابن بنته.
قال في المحكيّ عنه في الولد : «عليّ بن أبي القاسم عبداللّه بن عمران البرقيّ ، المعروف أبوه بماجيلويه ، يكنّى أبا الحسن ، ثقة فاضل فقيه أديب ، رأى أحمد بن محمّد بن البرقيّ وتأدّب عليه ، وهو ابن بنته ، صنّف كتباً» ۲ وفي الوالد : «محمّد بن أبي القاسم عبيداللّه ـ بالياء ـ بن عمران الحبابي ۳ البرقيّ أبو عبداللّه الملقّب ماجيلويه .
وأبو القاسم يلقّب «بُنْدار» ، سيّد من أصحابنا القمّيّين ، ثقة عالِم فقيه عارف بالأدب والشعر والغريب ، وهو صهر أحمد بن أبي عبداللّه البرقيّ على ابنته ، وابنه عليّ بن محمّد منها ، وكان أخذ عنه العلم والأدب» . ۴ انتهى .
وقريب منه ما عن الخلاصة ، وفيها بعد عبيداللّه : «وقيل : عبداللّه » . ۵
قلت : هو الموافق لما في ترجمة الولد ، بناءً على كون عبداللّه فيها وفي ترجمة الوالد أو عبيداللّه فيها لقب أبي القاسم ، فيكون أبوالقاسم ابن عمران ، ويكون أبو عبداللّه كنية ابن عمران ؛ لكون ابنه أبي القاسم ملقّباً بعبداللّه .
وعلى هذا فعليّ بن محمّد ـ الذي يروي عنه الكلينيّ كثيراً بواسطته عن سهل وعن البرقيّ وعن غيرهما تارة مطلقاً ، واُخرى مقيّداً بابن عبداللّه ، وثالثة بابن بندار ـ يكون

1.. نقله عنه في «منتهى المقال» (ج ۱ ، ص ۲۷۳) ، و لم أعثر عليه في «معراج أهل الكمال» .

2.. رجال النجاشي ، ص ۲۶۱ ، الرقم ۶۸۳ .

3.. في المصدر : الجنابيّ .

4.. رجال النجاشي ، ص ۳۵۳ ، الرقم ۹۴۷ .

5.. خلاصة الأقوال ، ص ۱۵۷ ، الرقم ۱۱۱ .

  • نام منبع :
    توضيح المقال في علم الّرجال
    سایر پدیدآورندگان :
    مولوی، محمد حسين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 67439
صفحه از 344
پرینت  ارسال به