123
توضيح المقال في علم الّرجال

وقد صرّح في غير موضع من الكافي ـ كما في باب الاستطاعة والذي قبله ۱ بروايته عن سهل بواسطة محمد بن أبي عبداللّه .
واحتمال كونه محمد بن أبي عبداللّه الذي ذكره الشيخ في الفهرست وقال : «له كتاب» ۲ ثمّ ذكر آخرين ، ثمّ قال : «روينا كلّها بهذا الإسناد عن حميد عن أبي إسحاق بن إبراهيم بن سليمان بن حيّان الخزّاز عنه ۳ » ۴ لايخلو من بُعْد ؛ إذ الظاهر تقدّم طبقته على طبقة الكلينيّ ؛ إذ المستفاد من تاريخ وفاة الكلينيّ ووفاة حميد الراوي عمّن روى عن محمد بن أبي عبداللّه تقدّم وفاة الأخير على وفاة الأوّل بتسع عشرة سنة ، فكيف بمن يروي عنه حميد!؟ وكيف بمن يروي عن محمّد بن أبي عبداللّه المذكور!؟ .
وأمّا استبعاد كونه الأسديّ المذكور ـ أيضاً بما ذكره النجاشيّ في ترجمته من رواية أحمد بن عيسى عنه ، وقد عُلم أنّ الكلينيّ يروي عن أحمد بن عيسى بواسطة العدّة ، فكيف يروي بلاواسطة عمّن يروي عنه أحمد !؟ ـ فيدفعه أنّه توهّم في عبارة النجاشي ، بل المراد رواية أحمد عن والد الأسديّ المزبور ؛ لقوله : «وكان أبوه وجهاً روى عنه أحمد بن محمد بن عيسى» . ۵
ويشهد له أنّ في الخلاصة حكاية رواية أحمد في ترجمة الوالد . ۶
هذا كلّه على فرض تغاير محمّد بن أبي عبداللّه الذي ذكره في الفهرست مع الأسديّ المذكور ، وأمّا على اتّحادهما ـ كما استظهره الميرزا ۷ رحمه الله ـ فلا إشكال .
لكن حكى في منتهى المقال عن مشتركات الكاظمي ـ في الذي ذكر في الفهرست ـ

1.. خلاصة الأقوال ، ص ۱۶۰ ، الرقم ۱۴۵ .

2.. الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۶۸ ، ح ۵ .

3.. الفهرست ، ص ۱۵۳ ، الرقم ۶۷۰ .

4.. في المصدر : «عنهم» بدل «عنه» .

5.. الفهرست ، ص ۱۵۳ ، الرقم ۶۷۴ .

6.. رجال النجاشي ، ص ۲۷۳ ، الرقم ۱۰۲۰ .

7.. منهج المقال ، ص ۲۸۸ .


توضيح المقال في علم الّرجال
122

قلت : لا دلالة للأخير على كون «علاّن» لقباً لإبراهيم أو غيره ، بل الظاهر من الطبقة أنّ المراد به غيره ، بل خصوص عليّ بن محمّد .
وذكر الكاظميّ فيمن روى عن سهل ما هذا لفظه : «عنه عليّ بن محمّد بن إبراهيم الرازيّ علاّن أبو الحسن الثقة خال الكلينيّ» ۱ وكون «أبو الحسن» بالواو شاهد على أنّ الخال هو علي وكذا علاّن .
ولا يخفى أنّه لولا التصريح بعلاّن في كلام الخلاصة ، أمكن أن يقال : عليّ بن محمّد في عدّة سهل هو عليّ بن محمد بن بندار أو عليّ بن محمّد بن عبداللّه في عدّة البرقيّ .
ومع ذلك فالأوّل أقرب ؛ لكونه رازيّاً كسهل ، ولغير ذلك ، وحيث إنّهما معاً ثقتان ـ كما عرفت ممّا فصّل ـ لم يكن أحد الاحتمالين ـ كالبناء على الاشتراك وعدم التميّز ـ مضرّاً ، بل المستفاد من بعض أجلاّء العصر أنّ عليّ بن محمد في أوّل سند الكافي لا يخرج عن هذين الثقتين ، فلا افتقار إلى التميّز في أصل حجّيّة الخبر مطلقاً .
هذا ، وأمّا استظهاره كون محمد بن أبي عبداللّه محمّد بن جعفر الأسديّ فهو في محلّه ؛ لشهادة الطبقة ، ورواية الكلينيّ عنه تارة بعنوان أبي عبداللّه واُخرى بعنوان ابن جعفر الأسديّ .
ويؤيّده جزم التعليقة ۲ بكون محمّد بن أبي عبداللّه الراوي عن البرمكيّ هو ابن جعفر الأسديّ . وحكاه في منتهى المقال عن خاله في الوجيزة ، وعن جدّه في حواشي النقد ، وكذا عن الفاضل عبدالنبيّ رحمه الله . ۳
وقد نصّ النجاشيّ ۴
والعلاّمة ۵ في ترجمة ابن جعفر المذكور أنّه يقال له : محمّد بن أبي عبداللّه .

1.. هداية المحدّثين ، ص ۷۸ .

2.. تعليقة الوحيد البهبهاني ، ص ۲۷۵ .

3.. منتهى المقال ، ج ۵ ، ص ۳۰۱ ، الرقم ۲۴۲۰ . وراجع الوجيزة في الرجال ، ص ۱۴۷ ، الرقم ۱۵۵۷ .

4.. رجال النجاشي ، ص ۳۴۱ ، الرقم ۹۱۵ .

5.. خلاصة الأقوال ، ص ۱۶۰ ، الرقم ۱۴۵ .

  • نام منبع :
    توضيح المقال في علم الّرجال
    سایر پدیدآورندگان :
    مولوی، محمد حسين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 67518
صفحه از 344
پرینت  ارسال به