225
توضيح المقال في علم الّرجال

قلت : فقد ظهر من ذلك أنّ منشأ الوقف ليس خصوص ما مرّ عن الاختيار ، كما أنّه ظهر منه أنّه لايبادر إلى قدح الرجل بمجرّد إسناد الوقف إليه خصوصاً ، فقد ذكر في الفوائد أيضاً أنّ جمعاً منهم رووا أنّ الأئمّة اثنا عشر ، قال : «ويمكن أن يكون نسبة الوقف إلى أمثالهم ، من أنّ الواقفة تدّعي كونه منهم ، إذ أكثروا من حيث الرواية عنه أو من روايتهم ما يتضمّن الوقف ؛ لعدم فهمهم روايته» . ۱

1.. فوائد الوحيد البهبهاني ، ص ۴۲ .


توضيح المقال في علم الّرجال
224

لايموت ؛ لأنّه القائم ، فاعتمدت عليهما طائفة من الشيعة ، وانتشر قولهما في الناس حتّى كان عند موتهما أوصيا بدفع المال إلى ورثة موسى عليه السلام ، واستبان للشيعة إنّما قالا ذلك حرصاً على المال» . ۱
وفي الفوائد : «ربّما يطلق الواقفيّ على مَنْ وقف على غير الكاظم من الأئمّة عليهم السلام ، وسنشير إليه في يحيى بن القاسم .
لكنّ الإطلاق ينصرف إلى مَنْ وقف على الكاظم عليه السلام ، ولاينصرف إلى غيرهم إلاّ بالقرينة ، ولعلّ من جملتها عدم دركه للكاظم عليه السلام ، وموته قبله أو في زمانه عليه السلام ، مثل سماعة بن مهران وعلي بن حنان ويحيى بن القاسم .
لكن سيجيء عن المصنّف رحمه الله في يحيى بن القاسم جواز الوقف قبله وحصوله في زمانه» .
ثمّ حكى عن جدّه رحمه الله : «أنّهم صنفان : صنف منهم وقفوا عليه في زمانه ؛ لشبهة حصلت لهم ممّا ورد عنه وعن أبيه أنّه صاحب الأمر ، ولم يفهموا أنّ كلّ واحد منهم صاحب الأمر يعني أمر الإمامة ، ومنهم : سماعة بن مهران ، لما نقل أنّه مات في زمانه عليه السلام» .
قال : «وغير معلوم كفر هذا الشخص ، لأنّه عرف إمام زمانه ، و[ لم ] ۲ يجب عليه معرفة الإمام الذي بعده .
نعم ، لو سمع أنّ الإمام بعده فلان ولم يعتقد ، صار كافراً» .
ثمّ أيّد كلام جدّه بـ «أنّ الشيعة من فرط حبّهم دولة الأئمّة عليهم السلاموشدّة تمنّيهم إيّاها ونحو ذلك ممّا ذكره كانوا دائماً مشتاقين إلى دولة قائم آل محمّد عليهم السلام ، وهُمْ عليهم السلاميسلّون خاطرهم حتّى قيل : إنّ الشيعة تُربى بالأماني» . ۳

1.. رجال الكشّي ، ص ۴۵۹ ، الرقم ۸۷۱ .

2.. ما بين المعقوفين من المصدر .

3.. فوائد الوحيد البهبهاني ، ص ۴۰ ـ ۴۱ .

  • نام منبع :
    توضيح المقال في علم الّرجال
    سایر پدیدآورندگان :
    مولوی، محمد حسين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 67582
صفحه از 344
پرینت  ارسال به