أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ ذَرِيحٍ الْمُحَارِبِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ مَاتَ وَ لَمْ يَحُجَّ حَجَّةَ الْاءِسْلَامِ لَمْ يَمْنَعْهُ 1 مِنْ ذلِكَ حَاجَةٌ تُجْحِفُ بِهِ ، أَوْ مَرَضٌ لَا يُطِيقُ فِيهِ الْحَجَّ ، أَوْ سُلْطَانٌ يَمْنَعُهُ ، فَلْيَمُتْ يَهُودِيّاً أَوْ نَصْرَانِيّاً» . 2
۶۹۳۰.حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ۳سَمَاعَةَ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْمِيثَمِيِّ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «مَنْ مَاتَ وَ هُوَ صَحِيحٌ مُوسِرٌ لَمْ يَحُجَّ ، فَهُوَ مِمَّنْ قَالَ اللّهُ عَزَّ وَ جَلَّ : «وَ نَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ أَعْمى»۴ » .
قَالَ : قُلْتُ : سُبْحَانَ اللّهِ ، أَعْمَى ۵ ؟
قَالَ : «نَعَمْ ، إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ أَعْمَاهُ عَنْ طَرِيقِ الْحَقِّ» . ۶
32 ـ بَابُ مَنْ يَخْرُجُ مِنْ مَكَّةَ لَا يُرِيدُ الْعَوْدَ إِلَيْهَا ۷
۶۹۳۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حُسَيْنٍ الْأَحْمَسِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ خَرَجَ مِنْ مَكَّةَ وَ هُوَ ۸ لَا يُرِيدُ الْعَوْدَ إِلَيْهَا ، فَقَدِ
1.هكذا في «ى ، بث ، بح ، بخ ، بف ، جد ، جن» والوافي . وفي «بس» والمطبوع : «لم تمنعه» .
2.الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۲۵۲ ، ح ۱۱۸۵۱ .
3.في «ظ» والتهذيب ، ح ۵۱ : - «محمّد بن» .
4.. طه (۲۰) : ۱۲۴ .
5.. في «بح ، بخ» : - «قالأ: قلت : سبحان اللّه أعمى» .
6.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۸ ، ح ۵۱ ، معلّقا عن الكليني . وفي الفقيه ، ج ۲ ، ص ۴۴۷ ، ح ۲۹۳۴ ؛ والتهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۸ ، ح ۵۳ ؛ و تفسير القمّي ، ج ۲ ، ص ۶۶ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۲۵۵ ، ح ۱۱۸۶۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۲۷ ، ح ۱۴۱۵۶ .
7.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۲۷۰
8.في «ظ ، بف ، جد» والوافي : - «وهو» .