225
الكافي ج8

اقْتَرَبَ أَجَلُهُ ، وَ دَنَا عَذَابُهُ» . ۱

۶۹۳۲.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ رَجُلٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ خَرَجَ مِنْ مَكَّةَ وَ هُوَ لَا يُرِيدُ الْعَوْدَ إِلَيْهَا ، فَقَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُ ، وَ دَنَا عَذَابُهُ» . ۲

۶۹۳۳.أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ۳، عَنِ الْحَجَّالِ ، عَنْ حَمَّادٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «كَانَ عَلِيٌّ ـ صَلَوَاتُ اللّهِ عَلَيْهِ ـ يَقُولُ لِوُلْدِهِ : يَا بَنِيَّ ، انْظُرُوا ۴ بَيْتَ رَبِّكُمْ ، فَلَا يَخْلُوَنَّ مِنْكُمْ ؛ فَلَا تُنَاظَرُوا ۵ » . ۶

1.الكافي ، كتاب الحجّ ، باب أنّه يستحبّ للرجل أن يكون متهيّئا للحجّ في كلّ وقت ، ح ۶۹۸۱ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير . التهذيب ، ج ۵ ، ص ۴۴۴ ، ح ۵۴۵ ، بسند آخر من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۲۰ ، ح ۲۲۲۴ ، من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۲۵۹ ، ح ۱۱۸۷۶ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۱۵۱ ، ح ۱۴۴۹۸ .

2.الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۲۵۹ ، ح ۱۱۸۷۷ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۱۵۱ ، ذيل ح ۱۴۴۹۸ .

3.السند معلّق على سابقه . ويروي عن أحمد بن محمّد ، محمّد بن يحيى .

4.في «بس ، جن» : + «إلى» .

5.«فلا تناظروا» أي لا يؤخّر عنكم العذاب . قال الشيخ الحسن بن الشهيد الثاني : «المراد بالمناظرة هاهنا : الإنظار ، استعمالاً لبناء فاعَلَ في معنى أَفْعَلَ ، كعافاه اللّه وأعفاه . ولا يعترض بتوقّف مثله على السماع وخلوّ كلام أهل اللغة من ذكر هذا المعنى لناظَرَ ؛ فإنّ جوابه يعلم ممّا يأتي في الحديث الحسن بمعونة ما ذكره الصدوق بعد إيراده لخبر حنان من أنّ في خبر آخر : لنزل عليهم العذاب ؛ إذ يستفاد من ذلك أنّ الغرض من نفي المناظرة نزول العذاب ، وهو دليل كون المراد منها الإنظار ، ومثله كاف في السماع وإن لم يتعرّضوا له ؛ فإنّ الاستدراك عليهم ليس بعزيز ، وقد عرف أيضا من شأنهم وربّما اكتفوا في ما ادّعوا سماعه بما دون هذا ، كما تدلّ عليه شواهدهم ، ولئن سهل الخطب هنا ؛ فإنّ له نظائر في أخبارنا لا يستغنى معها عن تحقيق الحال في هذا الباب ، فينبغي أن يتدبّر» . راجع : منتقى الجمان ، ج ۳ ، ص ۶۰ ؛ مجمع البحرين ، ج ۳ ، ص ۴۹۸ (نظر) .

6.الكافي ، كتاب الوصايا ، باب صدقات النبيّ صلى الله عليه و آله وفاطمة والأئمّة عليهم السلام ووصاياهم ، ذيل ح ۱۳۲۷۶ ، بسند آخر عن أبي الحسن موسى ، عن أميرالمؤمنين عليهماالسلام ؛ الفقيه ، ج ۴ ، ص ۱۸۹ ، ح ۵۴۳۳ ، بسند آخر عن أميرالمؤمنين عليه السلام ؛ التهذيب ، ج ۹ ، ص ۱۷۶ ، ح ۷۱۴ ، وفيه هكذا : «عنه ، عن حمّاد بن عيسى ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام ، و إبراهيم بن عمر ، عن أبان ، رفعه إلى سليم بن قيس الهلالي ، قال سليم : شهدت وصيّة أميرالمؤمنين عليه السلام ...» . وفي كتاب سليم بن قيس ، ص ۹۲۶ ، ح ۶۹ ؛ ونهج البلاغة ، ص ۴۲۱ ، الرسالة ۴۷ ؛ وتحف العقول ، ص ۱۹۷ ، عن أميرالمؤمنين عليه السلام ، وفي كلّ المصادر في ضمن وصيّة أميرالمؤمنين لابنه الحسن عليهماالسلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۲۵۸ ، ح ۱۱۸۷۳ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۲۱ ، ح ۱۴۱۳۹ .


الكافي ج8
224

أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ ذَرِيحٍ الْمُحَارِبِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ مَاتَ وَ لَمْ يَحُجَّ حَجَّةَ الْاءِسْلَامِ لَمْ يَمْنَعْهُ 1 مِنْ ذلِكَ حَاجَةٌ تُجْحِفُ بِهِ ، أَوْ مَرَضٌ لَا يُطِيقُ فِيهِ الْحَجَّ ، أَوْ سُلْطَانٌ يَمْنَعُهُ ، فَلْيَمُتْ يَهُودِيّاً أَوْ نَصْرَانِيّاً» . 2

۶۹۳۰.حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ۳سَمَاعَةَ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْمِيثَمِيِّ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «مَنْ مَاتَ وَ هُوَ صَحِيحٌ مُوسِرٌ لَمْ يَحُجَّ ، فَهُوَ مِمَّنْ قَالَ اللّهُ عَزَّ وَ جَلَّ : «وَ نَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ أَعْمى»۴ » .
قَالَ : قُلْتُ : سُبْحَانَ اللّهِ ، أَعْمَى ۵ ؟
قَالَ : «نَعَمْ ، إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ أَعْمَاهُ عَنْ طَرِيقِ الْحَقِّ» . ۶

32 ـ بَابُ مَنْ يَخْرُجُ مِنْ مَكَّةَ لَا يُرِيدُ الْعَوْدَ إِلَيْهَا ۷

۶۹۳۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حُسَيْنٍ الْأَحْمَسِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ خَرَجَ مِنْ مَكَّةَ وَ هُوَ ۸ لَا يُرِيدُ الْعَوْدَ إِلَيْهَا ، فَقَدِ

1.هكذا في «ى ، بث ، بح ، بخ ، بف ، جد ، جن» والوافي . وفي «بس» والمطبوع : «لم تمنعه» .

2.الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۲۵۲ ، ح ۱۱۸۵۱ .

3.في «ظ» والتهذيب ، ح ۵۱ : - «محمّد بن» .

4.. طه (۲۰) : ۱۲۴ .

5.. في «بح ، بخ» : - «قالأ: قلت : سبحان اللّه أعمى» .

6.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۸ ، ح ۵۱ ، معلّقا عن الكليني . وفي الفقيه ، ج ۲ ، ص ۴۴۷ ، ح ۲۹۳۴ ؛ والتهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۸ ، ح ۵۳ ؛ و تفسير القمّي ، ج ۲ ، ص ۶۶ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۲۵۵ ، ح ۱۱۸۶۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۲۷ ، ح ۱۴۱۵۶ .

7.الطبعة القديمة للکافي : ۴/۲۷۰

8.في «ظ ، بف ، جد» والوافي : - «وهو» .

  • نام منبع :
    الكافي ج8
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 155854
صفحه از 703
پرینت  ارسال به