139
الكافي ج14

۱۳۸۶۷.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ :۱قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : فِي كَمْ يُقْطَعُ السَّارِقُ؟
فَقَالَ : «فِي رُبُعِ دِينَارٍ» .
قَالَ : قُلْتُ لَهُ : فِي دِرْهَمَيْنِ؟
فَقَالَ : «فِي رُبُعِ دِينَارٍ بَلَغَ الدِّينَارُ مَا بَلَغَ» .
قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ : أَ رَأَيْتَ مَنْ سَرَقَ أَقَلَّ مِنْ رُبُعِ دِينَارٍ ، هَلْ يَقَعُ عَلَيْهِ حِينَ سَرَقَ اسْمُ السَّارِقِ؟ وَ هَلْ هُوَ عِنْدَ اللّهِ سَارِقٌ فِي تِلْكَ الْحَالِ ۲ ؟
فَقَالَ : «كُلُّ مَنْ سَرَقَ مِنْ مُسْلِمٍ شَيْئاً قَدْ حَوَاهُ وَ أَحْرَزَهُ ، فَهُوَ يَقَعُ عَلَيْهِ اسْمُ السَّارِقِ ، وَ هُوَ عِنْدَ اللّهِ سَارِقٌ ، وَ لكِنْ لَا يُقْطَعُ ۳ إِلَا فِي رُبُعِ دِينَارٍ أَوْ أَكْثَرَ ، وَ لَوْ قُطِعَتْ أَيْدِي ۴ السُّرَّاقِ ۵ فِيمَا هُوَ أَقَلُّ ۶ مِنْ رُبُعِ دِينَارٍ ، لَأَلْفَيْتَ ۷ عَامَّةَ النَّاسِ مُقَطَّعِينَ» . ۸

36 ـ بَابُ حَدِّ الْقَطْعِ وَ كَيْفَ هُوَ

۱۳۸۶۸.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ؛ وَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ جَمِيعاً ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنِ الْحَلَبِيِّ :

1.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۲۲۲

2.في الوسائل : - «في تلك الحال» .

3.في «بف» : «لا قطع» .

4.في «بف» والوافي والتهذيب والاستبصار : «يد» .

5.في «ك ، بف» والتهذيب والاستبصار : «السارق» .

6.في الوسائل : «أقلّ هو» بدل «هو أقلّ» .

7.في «بف» : «لألقيت» .

8.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۹۹ ، ح ۳۸۴ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۳۸ ، ح ۸۹۶ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد . و راجع : الفقيه ، ج ۴ ، ص ۶۴ ، ح ۵۱۱۴ الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۴۰۶ ، ح ۱۵۳۵۸ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۲۴۳ ، ح ۳۴۶۵۸ .


الكافي ج14
138

۱۳۸۶۵.عَلِيٌّ۱، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حُمْرَانَ ؛
وَ۲عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ جَمِيعاً۳، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ :
عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «أَدْنى مَا يُقْطَعُ ۴ فِيهِ يَدُ ۵ السَّارِقِ خُمُسُ دِينَارٍ ۶ » . ۷

۱۳۸۶۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ زُرَارَةَ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «أَقَلُّ مَا يُقْطَعُ فِيهِ الرَّجُلُ ۸ خُمُسُ دِينَارٍ» . ۹

1.في حاشية «جت» : «عليّ بن إبراهيم» .

2.في السند تحويل بعطف «أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل بن درّاج» على «محمّد بن عيسى ، عن يونس ، عن محمّد بن حمران» . فعليه ما ورد في «ك ، ن ، بف ، بن ، جد» وحاشية «م» من «محمّد بن حمران عن أبيه» ، وما ورد في الوسائل من «محمّد بن حمران عن أبيه وابن أبي عمير» سهوٌ ، وهذا واضح لمن ينظر نظرةً عابرةً إلى أسنادٍ كثيرة روى فيها عليّ بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير .

3.في «جد» وحاشية «م» : - «جميعا» .

4.في «بح ، بن» والتهذيب ، ح ۳۹۶ : «ما تقطع» .

5.في الوافي والفقيه والتهذيب ، ح ۳۹۳ و الاستبصار ، ح ۹۰۶ : - «يد» .

6.في مرآة العقول ، ج ۲۳ ، ص ۳۴۲ : «هذا الخبر والخبر الآتي يدلّان على ما ذهب إليه الصدوق وابن الجنيد ، ولعلّه أقوى دليلاً من المشهور ، لكون الأخبار الواردة فيه أقوى سندا وأبعد من موافقة العامّة ؛ إذ الأشهر بينهم هو ربع الدينار ، ولم أر قائلاً منهم بالخمس ، ولو كان فيهم قائل به كان نادرا ، فحمل أخبار الربع على التقيّة أولى من حمل أخبار الخمس على التقيّة كما فعله الشيخ في التهذيب ، مع أنّ السكوت في خبر سماعة وغيره يشعر بالتقيّة» . وانظر : التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۰۲ .

7.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۰۲ ، صدر ح ۳۹۶ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۴۰ ، صدر ح ۹۰۹ ، معلّقا عن يونس ، عن محمّد بن حمران ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام ؛ التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۰۱ ، ح ۳۹۳ ، بسنده عن ابن أبي عمير ، عن جميل و عبدالرحمن ، عن محمّد بن حمران جميعا ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام ؛ الاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۴۰ ، ح ۹۰۶ ، بسنده عن ابن أبي عمير ، عن جميل ، عن عبدالرحمن و محمّد بن حمران جميعا ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام . وفي التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۰۲ ، ح ۳۹۵ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۴۰ ، ح ۹۰۸ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام ، مع اختلاف يسير وزيادة في آخره . الفقيه ، ج ۳ ، ص ۶۴ ، ح ۵۱۱۴ ، مرسلاً من دون التصريح باسم المعصوم عليه السلام الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۴۰۹ ، ح ۱۵۳۶۹ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۲۴۳ ، ح ۳۴۶۶۰ .

8.في «بن» والوسائل : «السارق» .

9.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۰۲ ، ح ۳۹۴ ، بسنده عن أحمد بن أبي عبداللّه وفضالة ، عن أبان ، عن زرارة ؛ الاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۴۰ ، ح ۹۰۷ ، بسنده عن أحمد بن محمّد وفضالة ، عن أبان ، عن زرارة الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۴۰۹ ، ح ۱۵۳۷۰ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۲۴۵ ، ح ۳۴۶۶۴ .

  • نام منبع :
    الكافي ج14
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 152548
الصفحه من 801
طباعه  ارسل الي