۱۳۸۶۵.عَلِيٌّ۱، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حُمْرَانَ ؛
وَ۲عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ جَمِيعاً۳، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «أَدْنى مَا يُقْطَعُ ۴ فِيهِ يَدُ ۵ السَّارِقِ خُمُسُ دِينَارٍ ۶ » . ۷
۱۳۸۶۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ زُرَارَةَ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «أَقَلُّ مَا يُقْطَعُ فِيهِ الرَّجُلُ ۸ خُمُسُ دِينَارٍ» . ۹
1.في حاشية «جت» : «عليّ بن إبراهيم» .
2.في السند تحويل بعطف «أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل بن درّاج» على «محمّد بن عيسى ، عن يونس ، عن محمّد بن حمران» .
فعليه ما ورد في «ك ، ن ، بف ، بن ، جد» وحاشية «م» من «محمّد بن حمران عن أبيه» ، وما ورد في الوسائل من «محمّد بن حمران عن أبيه وابن أبي عمير» سهوٌ ، وهذا واضح لمن ينظر نظرةً عابرةً إلى أسنادٍ كثيرة روى فيها عليّ بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير .
3.في «جد» وحاشية «م» : - «جميعا» .
4.في «بح ، بن» والتهذيب ، ح ۳۹۶ : «ما تقطع» .
5.في الوافي والفقيه والتهذيب ، ح ۳۹۳ و الاستبصار ، ح ۹۰۶ : - «يد» .
6.في مرآة العقول ، ج ۲۳ ، ص ۳۴۲ : «هذا الخبر والخبر الآتي يدلّان على ما ذهب إليه الصدوق وابن الجنيد ، ولعلّه أقوى دليلاً من المشهور ، لكون الأخبار الواردة فيه أقوى سندا وأبعد من موافقة العامّة ؛ إذ الأشهر بينهم هو ربع الدينار ، ولم أر قائلاً منهم بالخمس ، ولو كان فيهم قائل به كان نادرا ، فحمل أخبار الربع على التقيّة أولى من حمل أخبار الخمس على التقيّة كما فعله الشيخ في التهذيب ، مع أنّ السكوت في خبر سماعة وغيره يشعر بالتقيّة» . وانظر : التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۰۲ .
7.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۰۲ ، صدر ح ۳۹۶ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۴۰ ، صدر ح ۹۰۹ ، معلّقا عن يونس ، عن محمّد بن حمران ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام ؛ التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۰۱ ، ح ۳۹۳ ، بسنده عن ابن أبي عمير ، عن جميل و عبدالرحمن ، عن محمّد بن حمران جميعا ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام ؛ الاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۴۰ ، ح ۹۰۶ ، بسنده عن ابن أبي عمير ، عن جميل ، عن عبدالرحمن و محمّد بن حمران جميعا ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام . وفي التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۰۲ ، ح ۳۹۵ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۴۰ ، ح ۹۰۸ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام ، مع اختلاف يسير وزيادة في آخره . الفقيه ، ج ۳ ، ص ۶۴ ، ح ۵۱۱۴ ، مرسلاً من دون التصريح باسم المعصوم عليه السلام الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۴۰۹ ، ح ۱۵۳۶۹ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۲۴۳ ، ح ۳۴۶۶۰ .
8.في «بن» والوسائل : «السارق» .
9.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۰۲ ، ح ۳۹۴ ، بسنده عن أحمد بن أبي عبداللّه وفضالة ، عن أبان ، عن زرارة ؛ الاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۴۰ ، ح ۹۰۷ ، بسنده عن أحمد بن محمّد وفضالة ، عن أبان ، عن زرارة الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۴۰۹ ، ح ۱۵۳۷۰ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۲۴۵ ، ح ۳۴۶۶۴ .