وَ يُتْرَكُ لَهُ ۱ مِنْ قَدَمِهِ مَا يَقُومُ عَلَيْهِ يُصَلِّي ۲ وَ يَعْبُدُ اللّهَ» .
قُلْتُ لَهُ ۳ : مِنْ أَيْنَ تُقْطَعُ ۴ الْيَدُ؟
قَالَ ۵ : «تُقْطَعُ ۶ الْأَرْبَعُ أَصَابِعَ ۷ ، وَ تُتْرَكُ ۸ الْاءِبْهَامُ يَعْتَمِدُ عَلَيْهَا فِي الصَّلَاةِ ، وَ يَغْسِلُ ۹ بِهَا وَجْهَهُ لِلصَّلَاةِ» .
قُلْتُ : فَهذَا الْقَطْعَ مَنْ أَوَّلُ مَنْ قَطَعَ؟
قَالَ ۱۰ : «قَدْ كَانَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ حَسَّنَ ذلِكَ لِمُعَاوِيَةَ» . ۱۱
37 ـ بَابُ مَا يَجِبُ عَلَى الطَّرَّارِ ۱۲ وَ الْمُخْتَلِسِ مِنَ الْحَدِّ
۱۳۸۸۵.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيى ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :۱۳ عَنْ أَحَدِهِمَا عليهماالسلام ، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ : «قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : لَا أَقْطَعُ فِي
1.هكذا في «ع ، ل ، م ، ن ، بح ، بف ، جت ، جد» والوافي والفقيه والتهذيب . وفي سائر النسخ والمطبوع والوسائل : - «له» .
2.في الوسائل : «ويصلّي» .
3.في «ن ، بف ، جت» والفقيه : - «له» .
4.في «ك ، م ، ن ، بف ، جد» : «يقطع» . وفي «جت» بالتاء والياء معا .
5.في «بف» والوافي والتهذيب : «فقال» .
6.في «م ، ن ، جد» : «يقطع» . وفي «جت» بالتاء والياء معا .
7.في «ن ، بف ، جت ، جد» والوافي والفقيه : «الأصابع» .
8.في «ع ، ك ، ل ، م ، ن ، بف ، جت ، جد» والوافي والوسائل والتهذيب : «ويترك» .
9.في «جت» والفقيه : «يغسل» بدون الواو .
10.في «بف» : «فقال» .
11.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۰۳ ، ح ۴۰۱ ، معلّقا عن محمّد بن يحيى . الفقيه ، ج ۴ ، ص ۶۹ ، ح ۵۱۲۷ ، معلّقا عن محمّد بن عبداللّه بن هلال ، إلى قوله : «يغسل بها وجهه للصلاة» الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۴۴۲ ، ح ۱۵۴۵۳ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۲۵۷ ، ح ۳۴۷۰۱ .
12.«الطرّار» : هو الذي يقطع النفقات ويأخذها على غفلة من أهلها . المصباح المنير ، ص ۳۷۰ (طرر) .
13.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۲۲۶