165
الكافي ج14

۱۳۹۱۵.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : لَا قَطْعَ ۱ فِي ثَمَرٍ ۲ وَلَا كَثَرٍ . وَالْكَثَرُ شَحْمُ النَّخْلِ ۳ » . ۴

43 ـ بَابُ أَنَّهُ لَا يُقْطَعُ السَّارِقُ فِي الْمَجَاعَةِ

۱۳۹۱۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى وَ غَيْرُهُ۵، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ زِيَادٍ الْقَنْدِيِّ ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَا يُقْطَعُ السَّارِقُ فِي سَنَةِ الْمَحْلِ ۶ فِي ۷ شَيْءٍ يُؤْكَلُ ۸ مِثْلِ الْخُبْزِ وَ اللَّحْمِ وَ أَشْبَاهِ ذلِكَ ۹ » . ۱۰

1.في «م ، جد» : «لا أقطع» .

2.في «بف» وحاشية «جت» : «تمر» .

3.في الفقيه : «هو الجمّار» بدل «شحم النخل» . وفي الجعفريّات : «ولا في كثير وهو الجمّار» بدل «ولا كثر والكثر شحم النخل» . وقال ابن الأثير : «الكَثَر بفتحتين : جمّار النخل ، وهو شحمه الذي وسط النخلة» . النهاية ، ج ۴ ، ص ۱۵۲ (كثر) .

4.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۱۰ ، ح ۴۳۰ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم . الفقيه ، ج ۴ ، ص ۶۲ ، ح ۵۱۰۷ ، معلّقا عن السكوني ، عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله . وفيه ، ص ۳۶۵ ، ضمن الحديث الطويل ۵۷۶۲ ، إلى قوله : «ولا كثر» ؛ الجعفريّات ، ص ۱۴۲ ، وفيهما بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهم السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله . المسائل الصاغانيّة للمفيد ، ص ۱۴۷ ، بسند آخر عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، إلى قوله : «ولا كثر» الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۴۳۲ ، ح ۱۵۴۲۴ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۲۸۶ ، ح ۳۴۷۸۱ .

5.في الوسائل : - «وغيره» .

6.في «بف» والفقيه والتهذيب : «المحق» . وقال ابن الأثير : «المَحْل في الأصل : انقطاع المطر . وأمحلت الأرض والقوم ، وأرض محلٌ ، وزمن محلٌ وماحل» . النهاية ، ج ۴ ، ص ۳۰۴ (محل) .

7.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل والفقيه والتهذيب . وفي المطبوع : + «كلّ» .

8.في الوسائل : «ممّا يؤكل» .

9.في «بف» والتهذيب : «وأشباهه» . وفي الفقيه : «والقثّاء» كلاهما بدل «وأشباه ذلك» . وقال الشهيد الثاني : «المراد بالمأكول الصالح للأكل فعلاً أو قوّة كالخبز واللحم والحبوب ، ومقتضى إطلاقه كغيره عدم الفرق بين المضطرّ وغيره فلا يقطع السارق في ذلك العام مطلقا عملاً بإطلاق النصوص ... والعمل بمضمونها مشهور بين الأصحاب لارادّ له» . المسالك ، ج ۱۴ ، ص ۵۰۰ ـ ۵۰۱ .

10.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۱۲ ، ح ۴۴۳ ، معلّقا عن محمّد بن أحمد بن يحيى . الفقيه ، ج ۴ ، ص ۷۳ ، ح ۵۱۴۴ ، معلّقا عن زياد بن مروان القندي الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۴۳۴ ، ح ۱۵۴۳۲ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۲۹۰ ، ح ۳۴۷۹۴ .


الكافي ج14
164

الْخَزَّازِ 1 ، عَنْ غِيَاثِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ :2 عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام «أَنَّ عَلِيّاً ـ صَلَوَاتُ اللّهِ عَلَيْهِ ـ أُتِيَ بِالْكُوفَةِ بِرَجُلٍ سَرَقَ حَمَاماً ، فَلَمْ يَقْطَعْهُ ، وَ قَالَ : أَقْطَعُ 3 فِي الطَّيْرِ» . 4

۱۳۹۱۳.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام ۵ : كُلُّ مَدْخَلٍ يُدْخَلُ فِيهِ بِغَيْرِ إِذْنٍ ۶ فَسَرَقَ مِنْهُ ۷ السَّارِقُ ، فَلَا قَطْعَ عَلَيْهِ ۸ ، يَعْنِي الْحَمَّامَاتِ وَ الْخَانَاتِ وَ الْأَرْحِيَةَ» . ۹

۱۳۹۱۴.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَمُّونٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ الْأَصَمِّ ، عَنْ مِسْمَعِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «أَنَّ عَلِيّاً عليه السلام أُتِيَ بِرَجُلٍ سَرَقَ مِنْ بَيْتِ الْمَالِ ، فَقَالَ : لَا يُقْطَعُ ؛ فَإِنَّ لَهُ فِيهِ نَصِيباً» . ۱۰

1.في «ع ، ك ، ن ، بح ، بن ، جت» : «الخرّاز» وهو سهوٌ . راجع : رجال النجاشي ، ص ۱۴۴ ، الرقم ۳۷۳ ، ص ۳۵۹ ، الرقم ۹۶۴ ؛ الفهرست للطوسي ، ص ۳۵۵ ، الرقم ۵۶۱ .

2.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۲۳۱

3.هكذا في «ع ، ك ، ل ، ن ، بف ، بن ، جت ، جد» والوافي والوسائل والفقيه والتهذيب . وفي بعض النسخ والمطبوع : «لاقطع» .

4.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۱۱ ، ح ۴۳۴ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن يحيى الخزّاز ، عن عبداللّه بن إبراهيم ، عن أبي عبداللّه عليه السلام . الفقيه ، ج ۴ ، ص ۶۰ ، ح ۵۱۰۰ ، معلّقا عن غياث بن إبراهيم ، عن أبي عبداللّه ، عن أبيه ، عن عليّ عليهم السلام الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۴۳۳ ، ح ۱۵۴۳۱ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۲۸۵ ، ح ۳۴۷۷۷ .

5.في «ك» : - «قال : قال أميرالمؤمنين عليه السلام » .

6.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوسائل والفقيه والجعفريّات . وفي المطبوع : + «صاحبه» .

7.في «بف» والوافي : «فيه» .

8.في الوسائل : «فيه» .

9.الفقيه ، ج ۴ ، ص ۶۱ ، ح ۵۱۰۴ ، معلّقا عن السكوني ، عن عليّ عليه السلام ، إلى قوله : «فلا قطع عليه» . الجعفريّات ، ص ۱۳۹ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه ، عن عليّ عليهم السلام . الفقيه ، ج ۳ ، ص ۳۰۳ ، ذيل ح ۴۰۸۶ ؛ مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۴۳۱ ، ح ۱۵۴۲۰ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۲۷۶ ، ح ۳۴۷۵۰ .

10.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۰۵ ، ح ۴۰۷ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۴۱ ، ح ۹۱۱ ، معلّقا عن سهل بن زياد . الجعفريّات ، ص ۱۴۱ ، صدر الحديث ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه ، عن عليّ عليهم السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۴۲۴ ، ح ۱۵۴۰۶ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۲۸۸ ، ح ۳۴۷۸۸ .

  • نام منبع :
    الكافي ج14
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 152504
الصفحه من 801
طباعه  ارسل الي