173
الكافي ج14

۱۳۹۳۲.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ ، عَنْ أَبِي الصَّبَّاحِ الْكِنَانِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنْ عَبْدٍ افْتَرى عَلى حُرٍّ ؟
قَالَ : «يُجْلَدُ ثَمَانِينَ» .
۱

۱۳۹۳۳.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ الْأَحْوَلِ۲، عَنْ بُرَيْدٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فِي الْأَمَةِ تَزْنِي ، قَالَ : «تُجْلَدُ نِصْفَ حَدِّ ۳ الْحُرِّ ۴ ، كَانَ لَهَا زَوْجٌ أَوْ لَمْ يَكُنْ ۵ » . ۶

۱۳۹۳۴.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ؛ وَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ جَمِيعاً ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ۷بْنِ أَبِي نَجْرَانَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ :

1.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۷۲ ، ح ۲۷۲ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۲۸ ، ح ۸۵۵ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد بن عيسى الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۳۷۵ ، ح ۱۵۲۷۵ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۱۸۰ ، ح ۳۴۵۰۵ .

2.في «ع ، بن ، جت» : «الحارث الأحول» . والحارث هذا ، هو ابن محمّد بن عليّ بن النعمان الأحول ، والأحول لقب أبيه . راجع : رجال النجاشي ، ص ۱۴۰ ، الرقم ۳۶۳ ، ص ۳۲۵ ، الرقم ۸۸۶ ؛ الفهرست للطوسي ، ص ۳۸۸ ، الرقم ۵۹۵ .

3.في «بف» : «جلد» . وفي «ن» : - «حدّ» .

4.في «بف» والوافي : «الحرّة» .

5.في الوافي : + «زوج» .

6.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۲۷ ، ح ۸۲ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب. الفقيه ، ج ۴ ، ص ۴۴ ، ح ۵۰۵۲ ، معلّقا عن الحسن بن محبوب الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۳۲۳ ، ح ۱۵۱۴۷ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۱۳۳ ، ذيل ح ۳۴۴۰۱ .

7.في «بن» والوسائل : - «عبدالرحمن» .


الكافي ج14
172

قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : أَيُّ شَيْءٍ هُوَ؟ قَالَ : الضَّرْبُ ۱ ، فَخَلَّيْتُ عَنْهُ . ۲

45 ـ بَابُ مَا يَجِبُ عَلَى الْمَمَالِيكِ وَ الْمُكَاتَبِينَ مِنَ الْحَدِّ

۱۳۹۳۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنِ الْحَلَبِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا قَذَفَ الْعَبْدُ الْحُرَّ جُلِدَ ثَمَانِينَ» وَ قَالَ : «هذَا مِنْ حُقُوقِ النَّاسِ ۳ » . ۴

۱۳۹۳۱.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى ، عَنْ سَمَاعَةَ ، قَالَ :سَأَلْتُهُ عَنِ الْمَمْلُوكِ يَفْتَرِي عَلَى الْحُرِّ ؟ قَالَ : «يُجْلَدُ ثَمَانِينَ» .
قُلْتُ : فَإِنَّهُ ۵ زَنى ۶

1.في «بح ، بف ، بن» وحاشية «جت» والوسائل والاستبصار : «اُضرب» . وفي «ل» : «اُضربنّ» .

2.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۲۰ ، ح ۴۸۲ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۴۹ ، ح ۹۴۷ ، معلّقا عن حميد بن زياد الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۴۵۲ ، ح ۱۵۴۷۱ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۲۹۶ ، ح ۳۴۸۱۰ .

3.في مرآة العقول ، ج ۲۳ ، ص ۳۶۵ : «هذا هو المشهور بين الأصحاب ، وقال الشيخ في المبسوط والصدوق: يجلد أربعين للرقّيّة ، واستند إلى أخبار حَمْلها على التقيّة أظهر» . وفي الوافي : «إن قيل : كلّ من القذف والزنى بالمحصنة والمكرهة مشترك في الحقّين . قلنا : نعم ، ولكن في الأوّل إنّما يحدّ القاذف لحقّ المقذوف ، ولهذا يتوقّف على مطالبته ، بخلاف الأخيرين فإنّه إنّما يحدّ الزاني بإحدى المرأتين لحقّ اللّه لا لغيره ، وإنّما حقّ الغير فيهما يطالب به في الآخرة ، ولهذا لا يتوقّف على مطالبته» .

4.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۷۲ ، ح ۲۷۰ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۲۸ ، ح ۸۵۳ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم. النوادر للأشعري ، ص ۱۴۱ ، ح ۳۶۲ ، عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام . وفيه ، ص ۱۴۳ ، ضمن ح ۳۶۷ ، مرسلاً ، وفيه هكذا : «قال أبي : رجل...». وفي الفقيه ، ج ۴ ، ص ۵۲ ، ذيل ح ۵۰۷۹ ، من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام . فقه الرضا عليه السلام ، ص ۲۸۵ ، وفي كلّ المصادر ـ إلّا التهذيب والاستبصار ـ مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۳۷۴ ، ح ۱۵۲۷۳ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۱۷۹ ، ح ۳۴۵۰۲ .

5.في «بف» والوافي: «وإذا». وفي التهذيب، ح۲۷۱ والاستبصار، ح۸۵۴ : «فإذا».۶ . في «ك»: «يزني».

6.في «بف» والوافي: «وإذا». وفي التهذيب، ح۲۷۱ والاستبصار، ح۸۵۴ : «فإذا». ۶ . في «ك»: «يزني». نن؟ قَالَ : «يُجْلَدُ خَمْسِينَ» . التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۷۲ ، ح ۲۷۱ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۲۸ ، ح ۸۵۴ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد. فقه الرضا عليه السلام ، ص ۳۱۰ ، مع اختلاف يسير. راجع : التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۷۴ ، ح ۲۸۱ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۳۰ ، ح ۸۶۴ ؛ والنوادر للأشعري ، ص ۱۴۷ ، ح ۳۷۷ ؛ وفقه الرضا عليه السلام ، ص ۲۷۷ الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۳۷۵ ، ح ۱۵۲۷۴ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۱۸۰ ، ح ۳۴۵۰۳ .

  • نام منبع :
    الكافي ج14
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 152551
الصفحه من 801
طباعه  ارسل الي