203
الكافي ج14

۱۳۹۸۷.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَمُّونٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ الْأَصَمِّ ، عَنْ مِسْمَعِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام «أَنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام أُتِيَ بِرَجُلٍ أَصَابَ حَدّاً وَ بِهِ قُرُوحٌ وَ مَرَضٌ وَ أَشْبَاهُ ذلِكَ ، فَقَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : أَخِّرُوهُ حَتّى يَبْرَأَ ۱ ، لَا تُنْكَأْ قُرُوحُهُ عَلَيْهِ فَيَمُوتَ ، وَ لكِنْ ۲ إِذَا بَرَأَ حَدَدْنَاهُ» . ۳

50 ـ بَابُ حَدِّ الْمُحَارِبِ ۴۵

۱۳۹۸۸.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ؛ وَ حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ ابْنِ سَمَاعَةَ۶، عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِهِ۷جَمِيعاً ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَدِمَ عَلى رَسُولِ اللّهِ قَوْمٌ مِنْ بَنِي ضَبَّةَ مَرْضى ، فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : أَقِيمُوا عِنْدِي ، فَإِذَا ۸ بَرَأْتُمْ ۹ بَعَثْتُكُمْ فِي سَرِيَّةٍ ، فَقَالُوا : أَخْرِجْنَا ۱۰ مِنَ الْمَدِينَةِ ، فَبَعَثَ بِهِمْ إِلى إِبِلِ الصَّدَقَةِ يَشْرَبُونَ مِنْ أَبْوَالِهَا وَ يَأْكُلُونَ مِنْ ۱۱ أَلْبَانِهَا ، فَلَمَّا

1.في الوسائل : «تبرأ» .

2.في «ك» : «لكن» بدون الواو .

3.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۳۳ ، ح ۱۱۱ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۱۲ ، ح ۷۸۹ ، معلّقا عن سهل بن زياد. الجعفريّات ، ص ۱۳۷ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه ، عن أميرالمؤمنين عليهم السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۲۸۳ ، ح ۱۵۰۶۶ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۳۰ ، ح ۳۴۱۳۶ .

4.قال المحقّق الحلّي : «المحارب : كلّ من جرّد السلاح لإخافة الناس في برّ أو بحر ، ليلاً كان أو نهارا ، في مصر وغيره . وهل يشترط كونه من أهل الريبة ؟ فيه تردّد ، أصحّه أنّه لا يشترط مع العلم بقصد الإخافة . ويستوي في هذا الحكم الذكر والاُنثى ، وفي ثبوت هذا الحكم للمجرّد مع ضعفه عن الإخافة تردّد ، أشبهه الثبوت ، ويُجْتزأُ بقصده» . الشرائع ، ج ۴ ، ص ۹۵۸ ـ ۹۵۹ .

5.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۲۴۵

6.في «بف» : «عن الحسن بن محمّد بن سماعة» .

7.في الوسائل : - «من أصحابه» .

8.في «بح» : «فإن» .

9.في تفسير العيّاشي : «قويتم» .

10.في «جت» : «أخرجناه» .

11.في «بف» : - «من» .


الكافي ج14
202

فَتَقْتُلُوهُ» . ۱

۱۳۹۸۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ۲:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : قَالَ : «أُتِيَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله بِرَجُلٍ دَمِيمٍ ۳ قَصِيرٍ قَدْ سُقِيَ بَطْنُهُ ، وَ قَدْ دَرَّتْ ۴ عُرُوقُ بَطْنِهِ قَدْ فَجَرَ بِامْرَأَةٍ ۵ ، فَقَالَتِ الْمَرْأَةُ : مَا عَلِمْتُ بِهِ ۶ إِلَا وَ قَدْ دَخَلَ عَلَيَّ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : أَ زَنَيْتَ؟ فَقَالَ ۷ : نَعَمْ ، وَ لَمْ يَكُنْ أُحْصِنَ ، فَصَعَّدَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله بَصَرَهُ ۸ وَ خَفَضَهُ ، ثُمَّ دَعَا بِعِذْقٍ ۹ ، فَعَدَّهُ ۱۰ مِائَةً ۱۱ ، ثُمَّ ضَرَبَهُ بِشَمَارِيخِهِ ۱۲ » . ۱۳

1.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۳۳ ، ح ۱۱۰ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۱۱ ، ح ۷۸۸ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد. الفقيه ، ج ۴ ، ص ۳۸ ، ح ۵۰۳۰ ، معلّقا عن السكوني ، عن أميرالمؤمنين عليه السلام الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۲۸۲ ، ح ۱۵۰۶۵ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۲۹ ، ح ۳۴۱۳۴ .

2.في الاستبصار : - «عن أبي العبّاس» . وهو مذكور في بعض نسخه المعتبرة .

3.في «ل ، بح ، بف» : «ذميم» . «دميم» ، أي قبيح المنظر و صغير الجسم ، من الدمامة بمعنى القِصَر والقبح . والذال المعجمة هنا تصحيف . راجع : المصباح المنير ، ص ۲۰۰ (دمم) .

4.في «بف» والتهذيب والاستبصار : «درّ» . وفي «ن» : «بدت» .

5.في الوسائل : «بالمرأة» .

6.في «ك» والتهذيب : - «به» .

7.في «ن ، جت» والتهذيب والاستبصار : «قال» . وفي «بن» والوسائل : + «له» .

8.في «م ، بف ، جد» وحاشية «جت» والوافي : + «فيه» .

9.تقدّم معنى «العذق» ذيل ح ۲ من هذا الباب .

10.في «م ، ن ، جت ، جد» : «فعدّ» .

11.في التهذيب : + «شمراخ» .

12.قال ابن الأثير : «فيه : خذوا عثكالاً فيه مائة شمراخ فاضربوه به . العثكال : العذق ، وكلّ غصن من أغصانه شمراخ ، وهو الذي عليه البُسْر» . النهاية ، ج ۲ ، ص ۵۰۰ (شمرخ) .

13.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۳۲ ، ح ۱۰۹ ، معلّقا عن يونس بن عبدالرحمن ، عن أبان بن عثمان ؛ الاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۱۱ ، ح ۸۸۷ ، معلّقا عن يونس بن عبدالرحمن ، عن أبان بن عثمان ، عن أبي عبداللّه عليه السلام الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۲۸۳ ، ح ۱۵۰۶۷ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۳۰ ، ح ۳۴۱۳۵ .

  • نام منبع :
    الكافي ج14
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 152517
الصفحه من 801
طباعه  ارسل الي