223
الكافي ج14

۱۴۰۱۶.ابْنُ مَحْبُوبٍ۱، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنْ سَمَاعَةَ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنِ الرَّجُلِ يَقْذِفُ الرَّجُلَ بِالزِّنى ، فَيَعْفُو عَنْهُ ، وَ يَجْعَلُهُ مِنْ ذلِكَ فِي حِلٍّ ، ثُمَّ إِنَّهُ بَعْدُ ۲ يَبْدُو لَهُ فِي أَنْ يُقَدِّمَهُ حَتّى يَجْلِدَهُ ؟
قَالَ ۳ : فَقَالَ : «لَيْسَ لَهُ ۴ حَدٌّ بَعْدَ الْعَفْوِ» .
فَقُلْتُ لَهُ ۵ : أَ رَأَيْتَ إِنْ هُوَ قَالَ ۶ : يَا ابْنَ الزَّانِيَةِ ، فَعَفَا عَنْهُ ، وَ تَرَكَ ذلِكَ لِلّهِ ؟
فَقَالَ ۷ : «إِنْ كَانَتْ أُمُّهُ حَيَّةً ، فَلَيْسَ لَهُ أَنْ يَعْفُوَ ، الْعَفْوُ إِلى أُمِّهِ ، مَتى شَاءَتْ أَخَذَتْ بِحَقِّهَا» قَالَ ۸ : «فَإِنْ ۹ كَانَتْ أُمُّهُ قَدْ ۱۰ مَاتَتْ ، فَإِنَّهُ وَلِيُّ أَمْرِهَا ، يَجُوزُ عَفْوُهُ» . ۱۱

55 ـ بَابُ الرَّجُلِ يَعْفُو عَنِ الْحَدِّ ثُمَّ يَرْجِعُ فِيهِ ۱۲ وَ الرَّجُلِ يَقُولُ لِلرَّجُلِ : يَا ابْنَ الْفَاعِلَةِ وَ لِأُمِّهِ وَلِيَّانِ ۱۳

۱۴۰۱۷.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَخِيهِ الْحَسَنِ ، عَنْ زُرْعَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ سَمَاعَةَ بْنِ مِهْرَانَ :

1.السند معلّق على سابقه . ويروي عن ابن محبوب ، محمّد بن يحيى عن أحمد بن محمّد .

2.في الوسائل ، ح ۳۴۵۷۸ : + «ذلك» .

3.في «بن» والوسائل : - «قال» .

4.في «بح» والتهذيب : «عليه» . وفي «ع ، ل ، بف ، بن» : - «له» .

5.في «بن» والوسائل ، ح ۳۴۵۷۸ والتهذيب : «قلت» بدل «فقلت له» .

6.في «بف» : + «له» .

7.في «بف ، جد» : «قال : فقال» .

8.في الوافي والتهذيب : - «قال» .

9.في «بف» والوافي والتهذيب : «وإن» .

10.في «جد» : - «قد» .

11.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۷۹ ، ح ۳۰۹ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۳۲ ، ح ۸۷۳ ، معلّقا عن الحسن بن محبوب ، وفي الأخير إلى قوله : «ليس له حدّ بعد العفو» الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۵۳۸ ، ح ۱۵۶۴۰ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۲۰۶ ، ص ۳۴۵۷۸ ؛ و فيه ، ص ۴۰ ، ح ۳۴۱۶۴ ، إلى قوله : «ليس له حدّ بعد العفو» .

12.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۲۵۳

13.في «م ، جد» : «ولدان» .


الكافي ج14
222

۱۴۰۱۴.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ؛ وَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ جَمِيعاً ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنِ ابْنِ رِئَابٍ ، عَنْ ضُرَيْسٍ الْكُنَاسِيِّ۱:عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «لَا يُعْفى عَنِ الْحُدُودِ الَّتِي لِلّهِ دُونَ الْاءِمَامِ ، فَأَمَّا مَا كَانَ مِنْ حَقِّ ۲ النَّاسِ فِي حَدٍّ ، فَلَا بَأْسَ أَنْ يُعْفى ۳ عَنْهُ ۴ دُونَ الْاءِمَامِ ۵ » . ۶

۱۴۰۱۵.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنِ الْعَلَاءِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : رَجُلٌ جَنى عَلَيَّ ۷ : أَعْفُو عَنْهُ ، أَوْ أَرْفَعُهُ إِلَى السُّلْطَانِ؟
قَالَ : «هُوَ حَقُّكَ ، إِنْ عَفَوْتَ عَنْهُ فَحَسَنٌ ؛ وَ إِنْ رَفَعْتَهُ إِلَى الْاءِمَامِ ، فَإِنَّمَا طَلَبْتَ حَقَّكَ ، وَ كَيْفَ لَكَ بِالْاءِمَامِ» . ۸

1.ورد الخبر في الاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۳۲ ، ح ۸۷۵ ، عن سهل بن زياد عن ابن محبوب عن ضريس الكناسي ، من دون توسّط ابن رئاب في البين . والمتكرّر في الأسناد رواية [الحسن] بن محبوب عن [عليّ ]بن رئاب عن ضريس . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۱۲ ، ص ۲۹۲ و ج ۲۲ ، ص ۳۸۴ .

2.في الوافي والوسائل ، ح ۳۴۵۷۶ والتهذيب ، ح ۱۶۵ و ۴۹۶ : «حقوق» .

3.في «بن» والوسائل : «بأن يعفى» .

4.في «جد» : - «عنه» .

5.في «بف» : - «فأمّا ما كان ـ إلى ـ دون الإمام» .

6.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۴۶ ، ح ۱۶۵ ؛ وص ۸۲ ، ح ۳۲۱ ، معلّقا عن سهل بن زياد ، عن ابن محبوب ؛ الاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۳۲ ، ح ۸۷۵ ، معلّقا عن سهل بن زياد ، عن ابن محبوب ، عن ضريس الكناسي . وفي الفقيه ، ج ۴ ، ص ۷۳ ، ح ۵۱۴۱ ؛ والتهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۲۴ ، ح ۴۹۶ ، معلّقا عن الحسن بن محبوب. فقه الرضا عليه السلام ، ص ۳۰۹ ، مع اختلاف يسير وزيادة في آخره الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۵۳۳ ، ح ۱۵۶۲۸ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۴۰ ، ح ۳۴۱۶۳ ؛ و ص ۲۰۵ ، ح ۳۴۵۷۶ .

7.في «ل ، م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والوافي والوسائل ، ح ۳۴۱۶۰ والتهذيب والاستبصار : «إليّ» .

8.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۸۲ ، ح ۳۲۲ ؛ و الاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۳۲ ، ح ۸۷۶ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۵۳۳ ، ح ۱۵۶۲۹ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۳۸ ، ح ۳۴۱۶۰ ؛ و ص ۲۰۶ ، ح ۳۴۵۷۷ .

  • نام منبع :
    الكافي ج14
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 152529
الصفحه من 801
طباعه  ارسل الي