243
الكافي ج14

63 ـ بَابُ النَّوَادِرِ

۱۴۰۵۴.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ الثَّوْرِيِّ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام أَمَرَ قَنْبَرا أَنْ يَضْرِبَ رَجُلًا حَدّاً ، فَغَلُظَ ۱ قَنْبَرٌ ، فَزَادَهُ ۲ ثَلَاثَةَ أَسْوَاطٍ ، فَأَقَادَهُ عَلِيٌّ عليه السلام مِنْ قَنْبَرٍ ثَلَاثَةَ ۳ أَسْوَاطٍ» . ۴

۱۴۰۵۵.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : إِنَّ أَبْغَضَ النَّاسِ إِلَى اللّهِ ـ عَزَّ وَ جَلَّ ـ رَجُلٌ جَرَّدَ ظَهْرَ مُسْلِمٍ ۵ بِغَيْرِ حَقٍّ» . ۶

۱۴۰۵۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا ، قَالَ :نَهى رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله عَنِ الْأَدَبِ عِنْدَ الْغَضَبِ . ۷

1.في «م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت» والوافي والوسائل والبحار والتهذيب : «فغلط» . وفي «ع» : «غلط» .

2.في التهذيب ، ح ۱۰۸۵ : + «على ثمانين» .

3.في «بن» والوسائل ، ج ۲۸ : «بثلاثة» . وفي التهذيب ، ح ۱۰۸۵ : «فجلد» .

4.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۴۸ ، ح ۵۸۷ ، معلّقا عن الحسن بن محبوب . وفيه ، ص ۲۷۸ ، ح ۱۰۸۵ ، معلّقا عن الحسن بن محبوب ، عن الحسن بن صالح بن حيّ ، عن أبي عبداللّه عليه السلام الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۵۱۴ ، ح ۱۵۵۸۶ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۱۷ ، ح ۳۴۱۰۶ ؛ وج ۲۹ ، ص ۱۸۲ ، ح ۳۵۴۱۷ ؛ البحار ، ج ۴۰ ، ص ۳۱۲ ، ح ۶۸ .

5.في الجعفريّات : «المؤمن» .

6.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۴۸ ، ح ۵۸۸ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم. الجعفريّات ، ص ۱۳۳ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهم السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۵۴۷ ، ح ۱۵۶۶۰ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۴۷ ، ح ۳۴۱۸۲ .

7.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۴۸ ، ح ۵۸۹ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم. المحاسن ، ص ۲۷۴ ، كتاب مصابيح الظلم ، ح ۳۸۰ ، عن بعض أصحابنا ، عن عليّ بن أسباط ، رفعه إلى النبيّ صلى الله عليه و آله الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۵۴۷ ، ح ۱۵۶۶۱ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۴۸ ، ح ۳۴۱۸۳ .


الكافي ج14
242

۱۴۰۵۳.حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ۱، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْعَطَّارِ ، عَنْ بَشَّارٍ۲، عَنْ زَيْدٍ الشَّحَّامِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «السَّاحِرُ يُضْرَبُ بِالسَّيْفِ ضَرْبَةً وَاحِدَةً عَلى أُمِّ ۳ رَأْسِهِ ۴ » . ۵

1.هكذا في «ع ، ك ، ل ، م ، ن ، بح ، بن ، جت» والطبعة الحجريّة وحاشية «جد» والوسائل . وفي «بف» : «محمّد بن يحيى ومحمّد بن الحسين وحبيب بن الحسين» . وفي «جد» وحاشية «م» و المطبوع : «محمّد بن يحيى ومحمّد بن الحسين وحبيب بن الحسن» . هذا ، وقد روى المصنّف عن حبيب بن الحسن عن محمّد بن الوليد ، في الكافي ، ح ۱۳۹۰۲ كما روى عن حبيب بن الحسن عن محمّد بن عبدالحميد في ح ۱۳۹۰۳ . فعليه يكون حبيب بن الحسن من مشايخ الكليني قدس سره ، فلا يصحّ ما ورد في بعض نسخ الكافي ، من «محمّد بن يحيى ومحمّد بن الحسين و» ؛ فإنّ محمّد بن الحسين ليس من مشايخ المصنّف حتّى يصحّ عطفه على محمّد بن يحيى ، بل يروي عنه المصنّف بواسطة محمّد بن يحيى في أكثر من أربعمائة موردٍ . لا يقال : إنّ الخبر ورد في التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۴۷ ، ح ۵۸۴ ـ وهو مأخوذ من الكافي من غير تصريح ـ عن محمّد بن يحيى عن محمّد بن الحسين وحبيب بن الحسن عن محمّد بن عبدالحميد العطّار ، فيرتفع إشكال عطف محمّد بن الحسين على محمّد بن يحيى . فإنّه يقال : مفاد العطف في سند التهذيب يتصوّر على نحوين : الأوّل : عطف «حبيب بن الحسن» على «محمّد بن يحيى عن محمّد بن الحسين» عطف طبقة واحدة على طبقتين . وهذا النحو من التحويل مضافا إلى ندرته ، يستلزم رواية محمّد بن الحسين عن محمّد بن عبدالحميد ، وهذا لم يثبت في شيء من أسناد الكافي . وما ورد في الكافي ، ح ۵۴۲ من رواية أحمد بن محمّد ومحمّد بن يحيى عن محمّد بن الحسين عن محمّد بن عبدالحميد ، فقد تقدّم أنّ الصواب فيه هو محمّد بن الحسن ، فلاحظ . الثاني : عطف «حبيب بن الحسن عن محمّد بن عبدالحميد العطّار» على «محمّد بن يحيى عن محمّد بن الحسين» ، عطف طبقتين على طبقتين ، وهو وإن كان الأصل في التحويل ، كما نبّه عليه الاُستاذ السيّد محمّد جواد الشبيري دام توفيقه ، لكن لم يثبت رواية محمّد بن الحسين عن بشّار أو يسار أو سيار ، في موضع . أضف إلى ذلك كلّه أنّ سقوط «محمّد بن يحيى عن محمّد بن الحسين و» من أكثر نسخ الكافي ومن جملتها نسخة «ع» وهي أقدم نسخ في ما نحن فيه ، لا ينسجم مع قواعد التحريف .

2.في «بف» : «يسار» .

3.في «ع ، ل ، بف ، بن» والوسائل والتهذيب : - «اُمّ» .

4.في «ك» : - «على اُمّ رأسه» .

5.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۴۷ ، ح ۵۸۴ ، معلّقا عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين وحبيب بن الحسن ، عن محمّد بن عبدالحميد العطّار ، عن يسار ، عن زيد الشحّام الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۴۷۳ ، ح ۱۵۵۱۱ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۳۶۶ ، ح ۳۴۹۸۱ .

  • نام منبع :
    الكافي ج14
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 152539
الصفحه من 801
طباعه  ارسل الي