وَأَرى ۱ أَنَّ عَلى قَاتِلِهِ الدِّيَةَ مِنْ ۲ مَالِهِ ، يَدْفَعُهَا إِلى وَرَثَةِ الْمَجْنُونِ ، وَ يَسْتَغْفِرُ اللّهَ وَ يَتُوبُ إِلَيْهِ» . ۳
۱۴۱۸۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنِ ابْنِ رِئَابٍ ، عَنْ أَبِي الْوَرْدِ۴، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ أَوْ أَبِي جَعْفَرٍ ۵ عليهماالسلام : أَصْلَحَكَ اللّهُ ، رَجُلٌ حَمَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ مَجْنُونٌ ۶ ، فَضَرَبَهُ ۷ الْمَجْنُونُ ضَرْبَةً ، فَتَنَاوَلَ الرَّجُلُ السَّيْفَ مِنَ الْمَجْنُونِ فَضَرَبَهُ فَقَتَلَهُ ؟
فَقَالَ ۸ : «أَرى أَنْ لَا يُقْتَلَ بِهِ ، وَ لَا يُغْرَمَ دِيَتَهُ ، وَ تَكُونُ ۹ دِيَتُهُ عَلَى الْاءِمَامِ ، وَ لَا يَبْطُلُ ۱۰ دَمُهُ» . ۱۱
16 ـ بَابُ الرَّجُلِ يَقْتُلُ فَلَمْ تَصِحَّ ۱۲ الشَّهَادَةُ عَلَيْهِ حَتّى خُولِطَ
14187.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ؛
1.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل والفقيه والتهذيب والعلل . وفي المطبوع : «فأرى» .
2.في «ك ، ل ، م ، بح ، بف ، بن ، جد» والوسائل والفقيه والتهذيب والعلل : «في» .
3.الفقيه ، ج ۴ ، ص ۱۰۳ ، ح ۵۱۹۰ ؛ والتهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۲۳۱ ، ح ۹۱۳ ، معلّقا عن الحسن بن محبوب ؛ علل الشرائع ، ص ۵۴۳ ، ح ۱ ، بسنده عن الحسن بن محبوب الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۶۶۷ ، ح ۱۵۹۳۷ ؛ الوسائل ، ج ۲۹ ، ص ۷۱ ، ح ۳۵۱۷۷ .
4.ورد الخبر في التهذيب ، عن الحسن بن محبوب عن أبي الورد ، والمعهود في الأسناد توسّط راوٍ كأبي أيّوب أو [عليّ ]بن رئاب بين ابن محبوب و بين أبي الورد . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۱۲ ، ص ۲۸۸ ؛ ج ۲۱ ، ص ۲۸۶ ؛ و ج ۲۲ ، ص ۳۸۲ .
5.في «ن» : «وأبي جعفر» .
6.في «ك ، م ، بح ، بف ، جد» وحاشية «جت» والوافي والتهذيب : + «بالسيف» .
7.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۲۹۵
8.في «بف» والوافي : «قال» .
9.في «ك ، م ، ن ، بف ، جد» : «ويكون» .
10.في «م ، بح ، جت» وحاشية «بن» والوافي والتهذيب : «ولا يطلّ» .
11.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۲۳۱ ، ح ۹۱۴ ، معلّقا عن الحسن بن محبوب ، عن أبي الورد الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۶۶۷ ، ح ۱۵۹۳۸ ؛ الوسائل ، ج ۲۹ ، ص ۷۱ ، ح ۳۵۱۷۸ .
12.في «ن» : «فلم يصحّ» .