الْجَهْمِ ۱ ، قَالَ : عَرَضْتُهُ ۲ عَلى أَبِي الْحَسَنِ ۳ الرِّضَا عليه السلام ، فَقَالَ لِي : «ارْوُوهُ ؛ فَإِنَّهُ صَحِيحٌ» ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ . ۴
۱۴۳۱۸.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ رِفَاعَةَ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : مَا تَقُولُ فِي رَجُلٍ ضَرَبَ رَجُلًا ۵ ، فَنَقَصَ بَعْضُ نَفَسِهِ ، بِأَيِّ شَيْءٍ يُعْرَفُ ذلِكَ ۶ ؟
قَالَ : «ذلِكَ ۷۸ بِالسَّاعَاتِ» . قُلْتُ : وَكَيْفَ ۹ بِالسَّاعَاتِ ۱۰ ؟ قَالَ : «إِنَّ ۱۱ النَّفَسَ يَطْلُعُ الْفَجْرُ وَهُوَ فِي الشِّقِّ الْأَيْمَنِ مِنَ الْأَنْفِ ، فَإِذَا مَضَتِ السَّاعَةُ ، صَارَ إِلَى ۱۲ الشِّقِّ الْأَيْسَرِ ، فَتَنْظُرُ ۱۳ مَا بَيْنَ نَفَسِكَ وَنَفَسِهِ ، ثُمَّ يُحْسَبُ ۱۴ ،
1.في «ع ، ل ، بف ، بن ، جد» : «الحسن بن جهم» .
2.في «ك» : «عرضت» .
3.في الوسائل ، ح ۳۵۶۴۱ : - «أبي الحسن» .
4.الوسائل ، ج ۲۹ ، ص ۲۸۹ ، ح ۳۵۶۴۱ ؛ و ص ۳۷۴ ، ح ۳۵۸۰۴ .
5.في الوسائل : - «رجلاً» .
6.في «بف» والتهذيب : - «ذلك» .
7.في «ع ، ل ، بف ، بن ، جد» والوسائل والتهذيب : - «ذلك» .
8.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۳۲۵
9.في «م» : + «ذلك» . وفي حاشية «ن» : + «يعرف» .
10.في البحار : «الساعات» بدون الباء .
11.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوسائل والبحار والتهذيب . وفي المطبوع : «فإنّ» .
12.في «ن» : «في» .
13.هكذا في أكثر النسخ . وفي «م ، جد» : «فينظر» . وفي «بف» : «فينظر إلى» . وفي الوافي : + «إلى» وفي المطبوع : «فينتظر» .
14.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل والبحار والتهذيب . وفي المطبوع : «يحتسب» . وفي «ك» : + «له» .