۱۴۳۳۳.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَمُّونٍ ، عَنِ الْأَصَمِّ ، عَنْ مِسْمَعٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَضى أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام فِي النَّاقِلَةِ ۱ يَكُونُ ۲ فِي الْعُضْوِ ثُلُثَ ۳ دِيَةِ ذلِكَ الْعُضْوِ» . ۴
36 ـ بَابُ تَفْسِيرِ الْجِرَاحَاتِ وَالشِّجَاجِ ۵
۰.أَوَّلُهَا تُسَمَّى ۶ الْحَارِصَةَ ۷ وَهِيَ الَّتِي تَخْدِشُ وَلَا تُجْرِي ۸ الدَّمَ ، ثُمَّ الدَّامِيَةَ وَهِيَ الَّتِي يَسِيلُ ۹ مِنْهَا الدَّمُ ۱۰ ، ثُمَّ الْبَاضِعَةَ وَهِيَ الَّتِي تَبْضَعُ اللَّحْمَ وَتَقْطَعُهُ ، ثُمَّ الْمُتَلَاحِمَةَ وَهِيَ الَّتِي تَبْلُغُ فِي اللَّحْمِ ، ثُمَّ السِّمْحَاقَ وَهِيَ الَّتِي تَبْلُغُ الْعَظْمَ ، وَالسِّمْحَاقُ جِلْدَةٌ رَقِيقَةٌ عَلَى الْعَظْمِ ، ثُمَّ الْمُوضِحَةَ وَهِيَ الَّتِي تُوضِحُ الْعَظْمَ ، ثُمَّ الْهَاشِمَةَ وَهِيَ الَّتِي تَهْشِمُ الْعَظْمَ ، ثُمَّ الْمُنَقِّلَةَ وَهِيَ الَّتِي تُنَقِّلُ الْعِظَامَ ۱۱ مِنَ ۱۲ الْمَوْضِعِ الَّذِي خَلَقَهُ اللّهُ ، ثُمَّ الْامَّةَ
1.في «جت» وحاشية «بح» والوافي عن بعض النسخ والتهذيب : «النافذة» . و في المرآة : «قوله عليه السلام : في النافلة، في أكثر النسخ هكذا ، وفي بعضها «النافذة» كما في التهذيب ، وعلى شيء من النسختين لا يوافق ما عليه الأصحاب ، وسائر الأخبار كما عرفت ، وعلى الناقلة يمكن حملها على ما إذا سقط منها عظم ، وسائر الأخبار على عدمه جمعا مع قطع النظر عن أقوال الأصحاب» .
2.في «ل ، م ، بح ، بن ، جت ، جد» والوسائل والتهذيب : «تكون» .
3.في «بح» والتهذيب : + «الدية» .
4.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۲۹۳ ، ح ۱۱۳۷ ، معلّقا عن سهل بن زياد الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۷۱۹ ، ح ۱۶۰۴۷ ؛ الوسائل ، ج ۲۹ ، ص ۳۸۰ ، ح ۳۵۸۱۴ .
5.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۳۲۹
6.في «ع ، ل ، جت» : «يسمّى» .
7.في «م ، ن ، جد» والوسائل : «الخارصة» .
8.في «ن ، بف ، جت» : «ولا يجرى» .
9.في «ك ، جد» : «تسيل» .
10.في «بف» : «الدم منها» .
11.في «م ، بح ، جت» : «العظم» .
12.في «ع ، ل ، بن ، جد» و الوسائل : «عن» .