493
الكافي ج14

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَضى أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام فِي رَجُلٍ وُجِدَ مَقْتُولًا لَا يُدْرى مَنْ قَتَلَهُ ، قَالَ ۱ : إِنْ كَانَ عُرِفَ ، وَكَانَ ۲ لَهُ أَوْلِيَاءُ يَطْلُبُونَ دِيَتَهُ ، أُعْطُوا دِيَتَهُ مِنْ بَيْتِ مَالِ الْمُسْلِمِينَ ، وَلَا يَبْطُلُ دَمُ امْرِئً مُسْلِمٍ ؛ لِأَنَّ ۳ مِيرَاثَهُ لِلْاءِمَامِ ، فَكذلِكَ ۴ تَكُونُ ۵ دِيَتُهُ عَلَى الْاءِمَامِ ، وَيُصَلُّونَ ۶ عَلَيْهِ وَيَدْفِنُونَهُ ۷ » .
قَالَ : «وَقَضى فِي رَجُلٍ زَحَمَهُ النَّاسُ ۸ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فِي زِحَامِ النَّاسِ ، فَمَاتَ : أَنَّ دِيَتَهُ مِنْ بَيْتِ مَالِ الْمُسْلِمِينَ» . ۹

۱۴۳۹۷.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى ، عَنْ سَوَّارٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ :إِنَّ عَلِيّاً عليه السلام لَمَّا هَزَمَ طَلْحَةَ وَالزُّبَيْرَ ، أَقْبَلَ النَّاسُ مُنْهَزِمِينَ ، فَمَرُّوا بِامْرَأَةٍ حَامِلٍ عَلَى ۱۰ الطَّرِيقِ ، فَفَزِعَتْ مِنْهُمْ ۱۱ ، فَطَرَحَتْ ۱۲ مَا فِي بَطْنِهَا حَيّاً ، فَاضْطَرَبَ حَتّى مَاتَ ، ثُمَّ مَاتَتْ أُمُّهُ مِنْ بَعْدِهِ ۱۳ ، فَمَرَّ بِهَا عَلِيٌّ عليه السلام وَأَصْحَابُهُ ۱۴ وَهِيَ مَطْرُوحَةٌ ۱۵ وَوَلَدُهَا عَلَى الطَّرِيقِ ، فَسَأَلَهُمْ عَنْ أَمْرِهَا ، فَقَالُوا لَهُ ۱۶ : إِنَّهَا كَانَتْ حَامِلًا ۱۷ ، فَفَزِعَتْ حِينَ رَأَتِ

1.في «بن» : «فقال» .

2.في الوسائل : - «وكان» .

3.في «ن» : «لأنّه» .

4.في «ن ، جت» : «وكذلك» . وفي حاشية «جت» : «ولذلك» .

5.في «ن ، بف ، جت ، جد» : «يكون» .

6.في «بح» : «فيصلّون» .

7.في «ك ، جد» : «ويدفنون» .

8.في «جت» : + «في» .

9.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۲۰۲ ، ح ۷۹۹ ، معلّقا عن ابن محبوب الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۸۳۴ ، ح ۱۶۲۳۲ ؛ الوسائل ، ج ۲۹ ، ص ۱۴۵ ، ح ۳۵۳۴۶ .

10.في الوافي والبحار والفقيه والتهذيب ، ج ۹ : + «ظهر» .

11.في «ن» : - «منهم» .

12.في الوافي : «وطرحت» .

13.في «بح» : «بعدها» .

14.في «ع ، ل ، ن ، جت» : - «وأصحابه» .

15.في الوسائل : + «على الطريق» .

16.في «ك ، بح» والوسائل والتهذيب ، ج ۹ : - «له» .

17.في الوسائل والبحار والكافي ، ح ۱۳۵۱۴ والتهذيب ، ج ۹ : «حبلى» .


الكافي ج14
492

۱۴۳۹۴.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَضى أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام فِي رَجُلٍ دَخَلَ دَارَ قَوْمٍ بِغَيْرِ إِذْنِهِمْ ، فَعَقَرَهُ كَلْبُهُمْ ، قَالَ ۱ : لَا ضَمَانَ عَلَيْهِمْ ، وَإِنْ دَخَلَ بِإِذْنِهِمْ ضَمِنُوا» . ۲

۱۴۳۹۵.عَنْهُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :۳عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام أَنَّهُ ضَمَّنَ الْقَائِدَ وَالسَّائِقَ وَالرَّاكِبَ ، فَقَالَ : «مَا أَصَابَ ۴ الرِّجْلُ فَعَلَى السَّائِقِ ، وَمَا أَصَابَ ۵ الْيَدُ فَعَلَى الْقَائِدِ وَالرَّاكِبِ ۶ » . ۷

43 ـ بَابُ الْمَقْتُولِ لَا يُدْرى مَنْ قَتَلَهُ

۱۴۳۹۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ؛ وَعَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ جَمِيعاً ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ وَعَبْدِ اللّهِ بْنِ بُكَيْرٍ جَمِيعاً :

1.في «بف» والتهذيب : «فقال» .

2.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۲۲۸ ، ح ۸۹۷ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم . وفيه ، ص ۲۱۳ ، ح ۸۴۱ ، بسنده عن النوفلي ، عن السكوني ، عن جعفر ، عن أبيه ، عن عليّ عليهم السلام . الجعفريّات ، ص ۱۲۱ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه ، عن عليّ عليهم السلام ، مع اختلاف يسير . وفي الفقيه ، ج ۴ ، ص ۱۶۲ ، ح ۵۳۶۶ ؛ و التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۲۲۸ ، ح ۸۹۸ ، بسند آخر عن زيد بن عليّ ، عن آبائه ، عن عليّ عليهم السلام ، مع اختلاف يسير وزيادة في أوّله الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۸۴۸ ، ح ۱۶۲۶۵ ؛ الوسائل ، ج ۲۹ ، ص ۲۵۴ ، ح ۳۵۵۷۱ .

3.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۳۵۴

4.في الوافي والتهذيب : «وما أصابت» .

5.في الوافي والتهذيب والاستبصار : «وما أصابت» .

6.في «بف» والوافي والتهذيب والاستبصار : «فعلى الراكب والقائد» .

7.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۲۲۵ ، ۸۸۷ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۲۸۴ ، ح ۱۰۷۵ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم . الفقيه ، ج ۴ ، ص ۱۵۶ ، ح ۵۳۵۱ ، معلّقا عن السكوني ، عن عليّ عليه السلام ، وتمام الرواية فيه : «كان يضمّن القائد والسائق والراكب» . الجعفريّات ، ص ۱۱۸ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه ، عن عليّ عليهم السلام ، وتمام الرواية فيه : «أنّه ضمّن القائد والسائق والراكب» الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۸۴۳ ، ح ۱۶۲۵۴ ؛ الوسائل ، ج ۲۹ ، ص ۲۴۸ ، ح ۳۵۵۵۴ .

  • نام منبع :
    الكافي ج14
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 152545
الصفحه من 801
طباعه  ارسل الي