519
الكافي ج14

52 ـ بَابُ الْعَاقِلَةِ ۱

۱۴۴۳۱.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ؛ وَعَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ جَمِيعاً ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ أَبِي وَلَادٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَيْسَ ۲ بَيْنَ أَهْلِ الذِّمَّةِ مُعَاقَلَةٌ فِيمَا يَجْنُونَ مِنْ قَتْلٍ أَوْ جِرَاحَةٍ ۳ ، إِنَّمَا يُؤْخَذُ ذلِكَ مِنْ أَمْوَالِهِمْ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ مَالٌ ، رَجَعَتِ الْجِنَايَةُ عَلى إِمَامِ الْمُسْلِمِينَ ؛ لِأَنَّهُمْ يُؤَدُّونَ إِلَيْهِ الْجِزْيَةَ كَمَا يُؤَدِّي الْعَبْدُ الضَّرِيبَةَ إِلى سَيِّدِهِ» قَالَ : «وَهُمْ مَمَالِيكُ الْاءِمَامِ ۴ ، فَمَنْ أَسْلَمَ مِنْهُمْ فَهُوَ حُرٌّ» . ۵

۱۴۴۳۲.ابْنُ مَحْبُوبٍ۶، عَنْ مَالِكِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ۷، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، قَالَ :

1.قال ابن الأثير : «العقل : هو الدية ، وأصله : أنّ القاتل كان إذا قتل قتيلاً جمع الدية من الإبل فعقلها بفناء أولياء المقتول ، أي سدّها في عقلها ليسلّمها إليهم ويقبضوها منه ، فسمّيت الدية عقلاً بالمصدر . وكان أصل الدية الإبل ثمّ قوّمت بعد ذلك بالذهب والفضّة والبقر والغنم وغيرها . والعاقلة : هي العصبة والأقارب من قبل الأب الذين يعطون دية قتيل الخطأ ، وهي صفة جماعة عاقلة ، وأصلها اسم ، فاعلة من العقل ، وهي من الصفات الغالبة» . النهاية ، ج ۳ ، ص ۲۷۸ (عقل) . وقال الشهيد الثاني : «العاقلة التي تحمل دية الخطأ سمّيت بذلك إمّا من العقل وهو الشدّ ومنه سمّي الحبل عقالاً ؛ لأنّها تعقل الإبل بفناء وليّ المقتول المستحقّ للدية ، أو لتحمّلهم العقل وهو الدية ، وسمّيت الدية بذلك لأنّها تعقل لسان وليّ المقتول ، أو من العقل وهو المنع ؛ لأنّ العشيرة كانت تمنع القاتل بالسيف في الجاهليّة ثمّ منعت عنه في الإسلام بالمال» . الروضة البهيّة ، ج ۱۰ ، ص ۳۰۷ ـ ۳۰۸ .

2.في الوسائل : + «فيما» .

3.في «بح» : «جراحة أو قتل» .

4.في «بح ، بف ، بن ، جد» والوسائل والفقيه والتهذيب والعلل : «للإمام» .

5.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۷۰ ، ح ۶۷۴ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد ، عن ابن محبوب ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ؛ علل الشرائع ، ص ۵۴۱ ، ح ۱ ، بسنده عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب . الفقيه ، ج ۴ ، ص ۱۴۱ ، ح ۵۳۰۹ ، معلّقا عن الحسن بن محبوب . راجع : الكافي ، كتاب الطلاق ، باب طلاق أهل الذمّة... ، ح ۱۱۱۳۳ ؛ والتهذيب ، ج ۷ ، ص ۴۷۸ ، ح ۱۹۱۸ الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۸۶۰ ، ح ۱۶۲۹۴ ؛ الوسائل ، ج ۲۹ ، ص ۳۹۱ ، ح ۳۵۸۴۱ .

6.السند معلّق على سابقه ، فيجري عليه كلا الطريقين المتقدّمين .

7.في «ع ، ك ، ل ، ن ، بن» وحاشية «م ، بح ، جد» والوسائل : - «عن أبيه» .


الكافي ج14
518

وَحَلَفَ مَعَهُ خَمْسَةُ نَفَرٍ ، وَكَذلِكَ الْقَسَامَةُ كُلُّهَا فِي الْجُرُوحِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لِلْمُصَابِ مَنْ يَحْلِفُ مَعَهُ ، ضُوعِفَتْ ۱ عَلَيْهِ الْأَيْمَانُ ؛ فَإِنْ ۲ كَانَ سُدُسَ بَصَرِهِ ، حَلَفَ مَرَّةً وَاحِدَةً ؛ وَإِنْ كَانَ الثُّلُثَ ، حَلَفَ ۳ مَرَّتَيْنِ ؛ وَإِنْ كَانَ النِّصْفَ ، حَلَفَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ؛ وَإِنْ كَانَ الثُّلُثَيْنِ ، حَلَفَ أَرْبَعَ مَرَّاتٍ ؛ وَإِنْ كَانَ خَمْسَةَ أَسْدَاسٍ ، حَلَفَ خَمْسَ مَرَّاتٍ ؛ وَإِنْ كَانَ كُلَّهُ ، حَلَفَ سِتِّ ۴ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ يُعْطى .

۱۴۴۲۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «فِي ۵ الْقَسَامَةِ خَمْسُونَ رَجُلًا فِي الْعَمْدِ ، وَفِي الْخَطَإِ خَمْسَةٌ وَعِشْرُونَ رَجُلًا ، وَعَلَيْهِمْ أَنْ يَحْلِفُوا بِاللّهِ» . ۶

51 ـ بَابُ ضَمَانِ الطَّبِيبِ وَالْبَيْطَارِ ۷۸

۱۴۴۳۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام قَالَ : «قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : مَنْ تَطَبَّبَ أَوْ تَبَيْطَرَ ، فَلْيَأْخُذِ الْبَرَاءَةَ مِنْ وَلِيِّهِ ، وَإِلَا فَهُوَ لَهُ ۹ ضَامِنٌ» . ۱۰

1.في «ن ، جت» : «ضوعف» .

2.في «بح ، بف ، جت ، جد» : «إن» . وفي «ع ، ن» : «وإن» .

3.في «بف ، جت ، جد» : + «عليه» .

4.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت . وفي المطبوع : «ستّة» .

5.في «بف» والوافي والتهذيب : - «في» .

6.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۱۶۸ ، ح ۶۶۷ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۷۷۲ ، ح ۱۶۱۳۵ ؛ الوسائل ، ج ۲۹ ، ص ۱۵۸ ، ح ۳۵۳۷۶ .

7.«البيطار» : معالج الدوابّ ، و هو بالفارسية : «دام پزشك» . راجع : القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۵۰۳ (بطر) .

8.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۳۶۴

9.في «ل ، ن ، جت» : - «له» .

10.التهذيب ، ج۱۰، ص۲۳۴، ح۹۲۵، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم . الجعفريّات ، ص۱۱۹، بسند آخر عن جعفر بن محمّد، عن أبيه ، عن عليّ عليهم السلام الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۸۱۷ ، ح ۱۶۱۷۹ ؛ الوسائل ، ج۲۹، ص۲۶۰، ح۳۵۵۸۲.

  • نام منبع :
    الكافي ج14
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 152540
الصفحه من 801
طباعه  ارسل الي