573
الكافي ج14

۱۴۴۹۳.عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بُنْدَارَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْحَاقَ الْأَحْمَرِ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ حَمَّادٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ۱ : لَا يَنْقَضِي كَلَامُ شَاهِدِ الزُّورِ مِنْ ۲ بَيْنِ يَدَيِ الْحَاكِمِ حَتّى يَتَبَوَّأَ مَقْعَدَهُ مِنَ ۳ النَّارِ ، وَكَذلِكَ مَنْ كَتَمَ الشَّهَادَةَ» . ۴

7 ـ بَابُ مَنْ شَهِدَ ثُمَّ رَجَعَ عَنْ شَهَادَتِهِ

۱۴۴۹۴.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ ، عَمَّنْ أَخْبَرَهُ :عَنْ أَحَدِهِمَا عليهماالسلام ۵ فِي الشُّهُودِ إِذَا شَهِدُوا عَلى رَجُلٍ ، ثُمَّ ۶ رَجَعُوا عَنْ شَهَادَتِهِمْ وَقَدْ قُضِيَ عَلَى الرَّجُلِ : «ضُمِّنُوا مَا شَهِدُوا بِهِ ، وَغُرِّمُوا ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ قُضِيَ ، طُرِحَتْ شَهَادَتُهُمْ ، وَلَمْ يُغَرَّمِ ۷ الشُّهُودُ شَيْئاً» . ۸

۱۴۴۹۵.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ صَفْوَانَ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ رَزِينٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ۹ فِي شَاهِدِ ۱۰ الزُّورِ : مَا تَوْبَتُهُ؟

1.في «بن» والوسائل : - «قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله » .

2.في «بح» : - «من» .

3.في «ك ، بح ، بن» والوسائل : «في» .

4.الفقيه ، ج ۳ ، ص ۶۰ ، ح ۳۳۳۷ ، مرسلاً عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۱۰۴۱ ، ح ۱۶۶۴۶ ؛ الوسائل ، ج ۲۷ ، ص ۳۲۵ ، ح ۳۳۸۴۹ .

5.في الوسائل : + «قال» .

6.في الوسائل : - «شهدوا على رجل ثمّ» .

7.في حاشية «جت» : + «الشهادة» . وفي الوافي والوسائل : «ولم يغرّوا» .

8.التهذيب ، ج ۶ ، ص ۲۵۹ ، ح ۶۸۵ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم . الفقيه ، ج ۳ ، ص ۶۱ ، ح ۳۳۳۹ ، معلّقا عن جميل بن درّاج الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۱۰۴۳ ، ح ۱۶۶۵۰ ؛ الوسائل ، ج ۲۷ ، ص ۳۲۶ ، ح ۳۳۸۵۳ .

9.في «بف» والتهذيب : + «قال» .

10.في التهذيب : «شهادة» .


الكافي ج14
572

6 ـ بَابُ مَنْ شَهِدَ بِالزُّورِ ۱

۱۴۴۹۱.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ مِيثَمٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «مَا مِنْ رَجُلٍ يَشْهَدُ ۲ بِشَهَادَةِ ۳ زُورٍ ۴ عَلى مَالِ ۵ رَجُلٍ مُسْلِمٍ لِيَقْطَعَهُ ۶ إِلَا كَتَبَ اللّهُ لَهُ ۷ مَكَانَهُ صَكّاً ۸ إِلَى ۹ النَّارِ» . ۱۰

۱۴۴۹۲.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «شَاهِدُ الزُّورِ لَا تَزُولُ قَدَمَاهُ حَتّى تَجِبَ لَهُ النَّارُ» . ۱۱

1.في «ك» : «الزور» .

2.في «ن» : «شهد» .

3.في الفقيه والأمالي للصدوق وثواب الأعمال والاختصاص : «شهادة» .

4.في «ك» وحاشية «م» : «الزور» .

5.في الفقيه والأمالي للصدوق والاختصاص : - «مال» .

6.في الفقيه : «ليقطع ماله» . وفي الاختصاص : «ليقطع حقّه» .

7.في «ن ، بف» والأمالي للصدوق والاختصاص : - «له» .

8.في «ك» : «دكّا» . و الصكّ : الكتاب الذي يكتب في المعاملات و الأقارير ، و هو فارسى معرّب ، و يقال له بالفارسيّة : «چك» و «قباله» و «برات» . وقال أبو منصور : «الصكّ : الذي يكتب للعهدة ، معرّب أصله : حكّ» . راجع : لسان العرب ، ج ۱۰ ، ص ۴۵۷ ؛ المصباح المنير ، ص ۳۴۵ (صكك) .

9.في حاشية «بح» : «من» .

10.ثواب الأعمال ، ص ۲۶۸ ، ح ۲ ، بسنده عن أحمد بن محمّد ، عن عليّ بن الحكم ، عن أبان الأحمر ، عن رجل ؛ الأمالي للصدوق ، ص ۴۸۲ ، المجلس ۷۳ ، ح ۳ ، بسنده عن عليّ بن الحكم ، عن أبان بن الأحمر ، عن صالح بن ميثم . الفقيه ، ج ۳ ، ص ۶۱ ، ح ۳۳۳۸ ، معلّقا عن صالح بن ميثم . الاختصاص ، ص ۲۵ ، مرسلاً الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۱۰۴۱ ، ح ۱۶۶۴۴ ؛ الوسائل ، ج ۲۷ ، ص ۳۲۴ ، ح ۳۳۸۴۷ .

11.الأمالي للصدوق ، ص ۴۸۲ ، المجلس ۷۳ ، ح ۲ ؛ وثواب الأعمال ، ص ۲۶۸ ، ح ۱ ، بسندهما عن محمّد بن أبي عمير . قرب الإسناد ، ص ۸۵ ، ح ۲۷۸ ، بسند آخر عن جعفر ، عن أبيه عليهماالسلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله . فقه الرضا عليه السلام ، ص ۲۶۲ ، وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۱۰۴۱ ، ح ۱۶۶۴۵ ؛ الوسائل ، ج ۲۷ ، ص ۳۲۴ ، ح ۳۳۸۴۶ .

  • نام منبع :
    الكافي ج14
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 152541
الصفحه من 801
طباعه  ارسل الي