649
الكافي ج14

۱۴۶۱۳.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ حَمْزَةَ الْغَنَوِيِّ ، عَنْ حَرِيزٍ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «أَيُّمَا ۱ رَجُلٍ كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخٍ لَهُ مُمَارَاةٌ ۲ فِي حَقٍّ ، فَدَعَاهُ إِلى رَجُلٍ مِنْ إِخْوَانِهِ ۳ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ ، فَأَبى إِلَا أَنْ يُرَافِعَهُ إِلى هؤُلَاءِ ، كَانَ بِمَنْزِلَةِ الَّذِينَ قَالَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ : «أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحاكَمُوا إِلَى الطّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ»۴ الْايَةَ» . ۵

۱۴۶۱۴.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ بَحْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ مُسْكَانَ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : قَوْلُ اللّهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ فِي كِتَابِهِ : «وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْباطِلِ وَتُدْلُوا بِها۶إِلَى الْحُكّامِ»۷ ؟
فَقَالَ : «يَا بَا بَصِيرٍ ۸ ، إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ قَدْ عَلِمَ أَنَّ فِي الْأُمَّةِ حُكَّاماً يَجُورُونَ ، أَمَا إِنَّهُ لَمْ يَعْنِ حُكَّامَ أَهْلِ الْعَدْلِ ، وَلكِنَّهُ عَنى حُكَّامَ أَهْلِ الْجَوْرِ ، يَا بَا مُحَمَّدٍ ۹ ، إِنَّهُ

1.في الوسائل : «في» .

2.قال ابن الأثير : المراء : الجدال . والتماري والمماراة : المجادلة على مذهب الشكّ والريبة . ويقال للمناظرة : مماراة ؛ لأنّ كلّ واحد منهما يستخرج ما عند صاحبه ويمتريه ، كما يمتري الحالب اللبن من الضرع» .

3.في الفقيه : «إخوانكم» .

4.النساء (۴) : ۶۰ .

5.التهذيب ، ج ۶ ، ص ۲۲۰ ، ح ۵۱۹ ، معلّقا عن محمّد بن يحيى . الفقيه ، ج ۳ ، ص ۴ ، ح ۳۲۲۰ ، معلّقا عن حريز الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۸۹۹ ، ح ۱۶۳۶۴ ؛ الوسائل ، ج ۲۷ ، ص ۱۱ ، ح ۳۳۰۸۰ .

6.أدلى إليه بماله : دفعه . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۶۸۴ (دلو) .

7.البقرة (۲) : ۱۸۸ . وفي التهذيب : + «لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَ لِ النَّاسِ» .

8.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت والوافي . وفي «بن» والمطبوع : «يا أبا بصير» .

9.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي . وفي المطبوع : «يا أبا محمّد» .


الكافي ج14
648

7 ـ بَابُ كَرَاهَةِ ۱ الْجُلُوسِ إِلى قُضَاةِ الْجَوْرِ

۱۴۶۱۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ :مَرَّ بِي أَبُو جَعْفَرٍ وَأَبُو عَبْدِ اللّهِ ۲ عليهماالسلام وَأَنَا جَالِسٌ ۳ عِنْدَ قَاضٍ بِالْمَدِينَةِ ، فَدَخَلْتُ عَلَيْهِ مِنَ الْغَدِ ، فَقَالَ لِي : «مَا مَجْلِسٌ رَأَيْتُكَ فِيهِ أَمْسِ؟» .
قَالَ : قُلْتُ لَهُ ۴ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، إِنَّ هذَا الْقَاضِيَ لِي ۵ مُكْرِمٌ ، فَرُبَّمَا جَلَسْتُ إِلَيْهِ .
فَقَالَ لِي ۶ : «وَمَا يُؤْمِنُكَ أَنْ تَنْزِلَ اللَّعْنَةُ ۷ ، فَتَعُمَّ مَنْ فِي الْمَجْلِسِ؟» ۸

8 ـ بَابُ كَرَاهَةِ ۹ الاِرْتِفَاعِ إِلى قُضَاةِ الْجَوْرِ

۱۴۶۱۲.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «أَيُّمَا مُؤْمِنٍ قَدَّمَ مُؤْمِناً فِي خُصُومَةٍ إِلى قَاضٍ أَوْ سُلْطَانٍ ۱۰ جَائِرٍ ، فَقَضى عَلَيْهِ بِغَيْرِ حُكْمِ اللّهِ ، فَقَدْ شَرِكَهُ فِي الْاءِثْمِ» . ۱۱

1.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت . وفي المطبوع : «كراهية» .

2.في «جت» والوسائل ، ح ۳۳۶۳۴ : «أو أبو عبداللّه » . وفي الفقيه : - «وأبو عبداللّه » .

3.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۴۱۱

4.في «ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والوافي والتهذيب : - «له» .

5.في الفقيه : «بي» .

6.في «ك» والتهذيب : - «لي» .

7.في الفقيه : + «فتعمّك معه ، وفي خبر آخر» .

8.التهذيب ، ج ۶ ، ص ۲۲۰ ، ح ۵۲۰ ، معلّقا عن عليّ بن إبراهيم . الفقيه ، ج ۳ ، ص ۵ ، ح ۳۲۲۴ ، معلّقا عن محمّد بن مسلم الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۸۹۸ ، ح ۱۶۳۶۰ ؛ الوسائل ، ج ۲۷ ، ص ۱۵ ، ذيل ح ۳۳۰۸۸ ؛ و ص ۲۱۹ ، ح ۳۳۶۳۴ .

9.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت . وفي «بف» وفي المطبوع : «كراهية» .

10.في «جد» : «وسلطان» .

11.التهذيب ، ج ۶ ، ص ۲۱۸ ، ح ۵۱۵ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد . الفقيه ، ج ۳ ، ص ۴ ، ح ۳۲۱۹ ، معلّقا عن الحسن بن محبوب الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۸۹۹ ، ح ۱۶۳۶۳ ؛ الوسائل ، ج ۲۷ ، ص ۱۱ ، ح ۳۳۰۷۹ .

  • نام منبع :
    الكافي ج14
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 152557
الصفحه من 801
طباعه  ارسل الي