67
الكافي ج14

17 ـ بَابُ الرَّجُلِ يَزْنِي فِي الْيَوْمِ مِرَاراً كَثِيرَةً

۱۳۷۴۵.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ؛ وَعَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ جَمِيعاً۱، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يَزْنِي فِي الْيَوْمِ الْوَاحِدِ مِرَاراً كَثِيرَةً ۲ ؟
قَالَ : فَقَالَ : «إِنْ ۳ زَنى بِامْرَأَةٍ وَاحِدَةٍ كَذَا وَكَذَا مَرَّةً ، فَإِنَّمَا عَلَيْهِ حَدٌّ وَاحِدٌ ؛ وَإِنْ هُوَ زَنى بِنِسْوَةٍ شَتّى فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ وَفِي ۴ سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ ، فَإِنَّ عَلَيْهِ فِي كُلِّ امْرَأَةٍ فَجَرَ بِهَا حَدّاً ۵ » . ۶

18 ـ بَابُ الرَّجُلِ يُزَوِّجُ أَمَتَهُ ثُمَّ يَقَعُ عَلَيْهَا

۱۳۷۴۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنِ الْحَلَبِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ۷ فِي ۸ رَجُلٍ زَوَّجَ أَمَتَهُ رَجُلًا ۹ ، ثُمَّ وَقَعَ عَلَيْهَا ، قَالَ : «يُضْرَبُ الْحَدَّ ۱۰ » . ۱۱

1.في «جت» : - «جميعا» .

2.في «بف» والفقيه : - «كثيرة» .

3.في «ع ، ك ، ل ، م ، بن ، جد» : «فإن» .

4.في «بف» والوافي : «في» بدون الواو .

5.في المرآة : «قال بمضمونه ابن الجنيد والصدوق في المقنع ، والمشهور بين الأصحاب أنّ للزنى المكرّر قبل إقامة الحدّ حدّا واحدا مطلقا» .

6.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۳۷ ، ح ۱۳۱ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد ، عن ابن محبوب . الفقيه ، ج ۴ ، ص ۳۰ ، ح ۵۰۱۵ ، معلّقا عن عليّ بن أبي حمزة الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۲۴۶ ، ح ۱۴۹۸۷ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۱۲۲ ، ح ۳۴۳۷۴ .

7.في الوسائل ، ح ۳۴۲۶۴ : - «عن حمّاد ، عن الحلبي ، عن أبي عبداللّه عليه السلام » .

8.في «بف» : «عن» .

9.في الوسائل ، ح ۳۴۲۶۴ : - «رجلاً» .

10.في المرآة : «يدلّ على أنّ شبهة الملكيّة لا تدفع الحدّ هاهنا ، وبه قال الشيخ في النهاية ، ولم أره في كلام غيره» .

11.التهذيب ، ج ۱۰ ، ص ۲۶ ، ح ۷۹ ، بسنده عن ابن أبي عمير . الفقيه ، ج ۴ ، ص ۲۶ ، ح ۵۰۰۰ ، معلّقا عن حمّاد الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۳۲۱ ، ح ۱۵۱۴۶ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۸۱ ، ح ۳۴۲۶۴ ؛ و ص ۱۲۱ ، ح ۳۴۳۷۳ .


الكافي ج14
66

عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام فِي رَجُلَيْنِ اشْتَرَيَا جَارِيَةً ، فَنَكَحَهَا أَحَدُهُمَا دُونَ صَاحِبِهِ ، قَالَ : «يُضْرَبُ نِصْفَ الْحَدِّ ، وَيُغَرَّمُ ۱ نِصْفَ الْقِيمَةِ إِذَا أَحْبَلَ ۲ » . ۳

۱۳۷۴۳.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، قَالَ :سَمِعْتُ عَبَّادَ الْبَصْرِيِّ يَقُولُ : كَانَ جَعْفَرٌ عليه السلام يَقُولُ : «يُدْرَأُ عَنْهُ مِنَ الْحَدِّ بِقَدْرِ حِصَّتِهِ مِنْهَا ، وَيُضْرَبُ مَا سِوى ذلِكَ» يَعْنِي فِي الرَّجُلِ إِذَا وَقَعَ عَلى جَارِيَةٍ لَهُ فِيهَا حِصَّةٌ . ۴

16 ـ بَابُ الْمَرْأَةِ الْمُسْتَكْرَهَةِ ۵

۱۳۷۴۴.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ؛ وَعَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ جَمِيعاً ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «أُتِيَ عَلِيٌّ عليه السلام بِامْرَأَةٍ مَعَ رَجُلٍ قَدْ فَجَرَ بِهَا ، فَقَالَتِ : اسْتَكْرَهَنِي وَاللّهِ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، فَدَرَأَ عَنْهَا الْحَدَّ ، وَلَوْ سُئِلَ هؤُلَاءِ عَنْ ذلِكَ لَقَالُوا : لَا تُصَدَّقُ ، وَقَدْ ۶ فَعَلَهُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام » . ۷

1.في «جت» : «وعليه يغرّم» .

2.في «بن» : «أحمل» .

3.التهذيب ، ج ۱۰، ص ۳۰ ، ح ۹۸ ، معلّقا عن الحسن بن محمّد بن سماعة الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۳۱۸ ، ح ۱۵۱۳۸ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۱۲۱ ، ح ۳۴۳۷۲ .

4.الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۳۱۸ ، ح ۱۵۱۳۹ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۱۱۹ ، ح ۳۴۳۶۷ .

5.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۱۹۶

6.في «بح ، بف» والوافي والتهذيب : + «واللّه » .

7.التهذيب ، ج ۱۰، ص ۱۸ ، ح ۵۱ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد ، عن ابن محبوب الوافي ، ج ۱۵ ، ص ۲۹۱ ، ح ۱۵۰۸۲ ؛ الوسائل ، ج ۲۸ ، ص ۱۱۰ ، ذيل ح ۳۴۳۴۰ .

  • نام منبع :
    الكافي ج14
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 152511
الصفحه من 801
طباعه  ارسل الي