717
الكافي ج14

أَبِي حَمْزَةَ :عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليهماالسلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : لَا تَحْلِفُوا إِلَا بِاللّهِ ، وَمَنْ حَلَفَ بِاللّهِ فَلْيَصْدُقْ 1 ، وَ مَنْ حُلِفَ لَهُ بِاللّهِ فَلْيَرْضَ ؛ وَمَنْ حُلِفَ لَهُ بِاللّهِ فَلَمْ يَرْضَ 2 ، فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ 3 » . 4

۱۴۶۹۳.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْخَرَّازِ۵:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ حَلَفَ بِاللّهِ فَلْيَصْدُقْ ، وَمَنْ لَمْ يَصْدُقْ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ ۶ ، وَمَنْ حُلِفَ لَهُ بِاللّهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ فَلْيَرْضَ ، وَمَنْ لَمْ يَرْضَ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ ۷ » . ۸

1.في الوسائل : + «ومن لم يصدق فليس من اللّه » .

2.في المرآة : «قوله صلى الله عليه و آله : فلم يرض ، سواء كان في الدعاوي أو في الاعتذار عمّا ينسب . والرضا في الأوّل هو أن يقطع عمّا حلف عليه ، ولا يتعرّض لأخذه بتقاصّ ولا غيره ؛ وفي الثاني هو أن لا يغضب عليه بعد ذلك ، ولا يتعرّض له بسوء ، بل يصدّقه فيما يحلف عليه إن لم يعلم خلافه» .

3.في الفقيه والتهذيب والاستبصار : «من شيء» بدل «عزّوجلّ» .

4.التهذيب ، ج ۸ ، ص ۲۸۳ ، ح ۱۰۴۰ ، معلّقا عن الكليني . النوادر للأشعري ، ص ۵۰ ، ح ۹۰ ، عن ابن أبي عمير ، عن منصور بن يونس ، عن الثمالي . وفي الفقيه ، ج ۳ ، ص ۱۸۷ ، ح ۳۷۰۲ ؛ والتهذيب ، ج ۶ ، ص ۳۴۹ ، ح ۹۸۷ ؛ والاستبصار ، ج ۳ ، ص ۵۴ ، ذيل ح ۱۷۵ ، مرسلاً عن النبيّ صلى الله عليه و آله ، مع اختلاف يسير . فقه الرضا عليه السلام ، ص ۲۵۰ ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۱۰۵۵ ، ح ۱۶۶۷۶ ؛ الوسائل ، ج ۲۳ ، ص ۲۱۱ ، ح ۲۹۳۹۰ .

5.هكذا في «ع ، ك ، ل ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والوسائل . وفي «م» والمطبوع : «الخزّاز» ، وهو سهوٌ كما ذيل ح ۷۵ .

6.في «جت» والوافي والوسائل والفقيه وثواب الأعمال : + «في شيء» .

7.في الفقيه وثواب الأعمال : + «في شيء» .

8.المحاسن ، ص ۱۲۰ ، كتاب عقاب الأعمال ، ح ۱۳۳ ، عن أبي محمّد ، عن عثمان بن عيسى العامري ، عن أبي أيّوب . الأمالي للصدوق ، ص ۴۸۳ ، المجلس ۷۳ ، ح ۷ ، بسنده عن عثمان بن عيسى . الفقيه ، ج ۳ ، ص ۳۶۲ ، ح ۴۲۸۲ ، معلّقا عن أبي أيّوب . النوادر للأشعري ، ص ۵۱ ، ح ۹۳ ، عن أبي أيّوب ، من دون الإسناد إلى أبي عبد اللّه عليه السلام . ثواب الأعمال ، ص ۲۷۲ ، ح ۱۲ ، بسند آخر الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۱۰۵۵ ، ح ۱۶۶۷۷ ؛ الوسائل ، ج ۲۳ ، ص ۲۱۱ ، ح ۲۹۳۹۲ .


الكافي ج14
716

۱۴۶۹۰.عَنْهُ۱، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ ثَعْلَبَةَ ، عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ الْمُفَضَّلِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ تَغْلِبَ ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «إِذَا قَالَ الْعَبْدُ : عَلِمَ اللّهُ وَكَانَ كَاذِباً ، قَالَ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ أَ مَا وَجَدْتَ أَحَداً تَكْذِبُ عَلَيْهِ غَيْرِي؟» . ۲

۱۴۶۹۱.حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ وُهَيْبِ بْنِ حَفْصٍ۳:عَنْ أَبِي عَبْدِاللّهِ عليه السلام ، قَالَ:«مَنْ قَالَ ۴ : عَلِمَ اللّهُ مَا لَمْ يَعْلَمِ ۵ ، اهْتَزَّ ۶ الْعَرْشُ إِعْظَاماً لَهُ». ۷

4 ـ بَابُ أَنَّهُ لَا يُحْلَفُ إِلَا بِاللّهِ وَمَنْ لَمْ يَرْضَ ۸ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ ۹

14692.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ يُونُسَ ، عَنْ

1.الضمير راجع إلى أحمد بن محمّد المذكور في السند السابق .

2.التهذيب ، ج ۸ ، ص ۲۸۳ ، ح ۱۰۳۹ ، معلّقا عن أحمد بن محمّد ، عن ابن فضّال... عن أبان بن تغلب من دون الإسناد إلى أبي عبد اللّه عليه السلام ؛ الأمالي للصدوق ، ص ۴۲۰ ، المجلس ۶۵ ، ح ۱۲ ، بسنده عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن الحسن بن فضّال ، عن ثعلبة بن ميمون الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۱۰۴۹ ، ح ۱۶۶۶۶ ؛ الوسائل ، ج ۲۳ ، ص ۲۰۹ ، ح ۲۹۳۸۷ .

3.هكذا في «ع ، ل ، م ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والوسائل . وفي «ك ، ن» والمطبوع : «وهب بن حفص» . ووهيب بن حفص روى عنه الحسن بن محمّد بن سماعة بعناوينه المختلفة في الأسناد والطرق . راجع : رجال النجاشي ، ص ۴۳۱ ، الرقم ۱۱۵۹ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۱۹ ، ص ۳۹۶ ـ ۳۹۷ . ثمّ إنّ في «بف» : + «عن أبي بصير» .

4.في «ل ، جت ، جد» : - «قال» .

5.هكذا في جميع النسخ . وفي الوسائل : «ما لا يعلم» وفي المطبوع : «ما لم تعلم» .

6.في «بح» : + «له» .

7.الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۱۰۴۹ ، ح ۱۶۶۶۵ ؛ الوسائل ، ج ۲۳ ، ص ۲۱۰ ، ح ۲۹۳۸۸ .

8.هكذا في «ع ، ك ، ل ، م ، ن ، بف ، بن ، جت ، جد» . وفي «بح» والمطبوع : + «باللّه » .

9.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۴۳۸

  • نام منبع :
    الكافي ج14
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 152546
الصفحه من 801
طباعه  ارسل الي