719
الكافي ج14

6 ـ بَابُ وُجُوهِ الْأَيْمَانِ

۱۴۶۹۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَدِيدٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا۱:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «الْأَيْمَانُ ثَلَاثٌ ۲ : يَمِينٌ لَيْسَ فِيهَا كَفَّارَةٌ ، وَيَمِينٌ فِيهَا ۳ كَفَّارَةٌ ، وَيَمِينٌ غَمُوسٌ تُوجِبُ النَّارَ ؛ فَالْيَمِينُ الَّتِي لَيْسَ ۴ فِيهَا كَفَّارَةٌ : الرَّجُلُ يَحْلِفُ ۵ عَلى بَابِ بِرٍّ أَنْ لَا يَفْعَلَهُ ، فَكَفَّارَتُهُ أَنْ يَفْعَلَهُ ؛ وَالْيَمِينُ الَّتِي تَجِبُ ۶ فِيهَا الْكَفَّارَةُ : الرَّجُلُ يَحْلِفُ عَلى بَابِ مَعْصِيَةٍ أَنْ لَا يَفْعَلَهُ ، فَيَفْعَلُهُ ، فَتَجِبُ ۷ عَلَيْهِ ۸ الْكَفَّارَةُ ؛ وَالْيَمِينُ الْغَمُوسُ الَّتِي تُوجِبُ النَّارَ : الرَّجُلُ يَحْلِفُ عَلى حَقِّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ عَلى حَبْسِ مَالِهِ» . ۹
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : الْأَيْمَانُ ثَلَاثَةٌ ۱۰ : يَمِينٌ تَجِبُ ۱۱ فِيهَا النَّارُ ، وَيَمِينٌ تَجِبُ ۱۲ فِيهَا

1.في «بف» وحاشية «جت» : «أصحابه» .

2.في «ن ، بح ، جد» وحاشية «جت» والوافي : «ثلاثة» .

3.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۴۳۹

4.في «جد» وحاشية «بح» والوسائل : «ليست» .

5.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت والوسائل والتهذيب . وفي «م» والمطبوع : + «باللّه » .

6.في التهذيب : «يجب» .

7.في «ع ، ك ، ن ، بف ، جد» والوافي والوسائل والتهذيب «فيجب» .

8.في التهذيب : + «فيه» .

9.التهذيب ، ج ۸ ، ص ۲۸۷ ، ح ۱۰۵۵ ، معلّقا عن الكليني . وفي الكافي ، كتاب الأيمان والنذور والكفّارات ، باب اليمين الكاذبة ، ح ۱۴۶۸۵ ؛ والمحاسن ، ص ۱۱۹ ، كتاب عقاب الأعمال ، ح ۱۳۲ ؛ و ثواب الأعمال ، ص ۲۷۱ ، ح ۹ ، بسند آخر ، من قوله : «اليمين الغموس التي توجب النار» . راجع : الكافي ، كتاب الأيمان والنذور والكفّارات ، باب اليمين التي تلزم صاحبها الكفّارة ، ح ۱۴۷۳۷ ؛ والفقيه ، ج ۳ ، ص ۳۶۶ ، ح ۴۲۹۷ ؛ وفقه الرضا عليه السلام ، ص ۲۷۳ الوفي ، ج ۱۱ ، ص ۵۵۱ ، ح ۱۱۳۰۳ ؛ الوسائل ، ج ۲۳ ، ص ۲۱۴ ، ح ۲۹۳۹۸ .

10.في «ع ، ك ، ل ، م ، جت» : «ثلاث» .

11.في «ع ، ن ، بف» : «يجب» .

12.في «ن ، بح» : «يجب» .


الكافي ج14
718

5 ـ بَابُ كَرَاهَةِ ۱ الْيَمِينِ بِالْبَرَاءَةِ مِنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ صلى الله عليه و آله

۱۴۶۹۴.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ رَفَعَهُ ، قَالَ :سَمِعَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله رَجُلًا يَقُولُ : أَنَا بَرِيءٌ مِنْ دِينِ مُحَمَّدٍ ، فَقَالَ لَهُ ۲ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : «وَيْلَكَ ، إِذَا بَرِئْتَ ۳ مِنْ دِينِ مُحَمَّدٍ ۴ ، فَعَلى دِينِ مَنْ تَكُونُ؟» .
قَالَ : فَمَا كَلَّمَهُ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله حَتّى مَاتَ . ۵

۱۴۶۹۵.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ ظَبْيَانَ۶، قَالَ :قَالَ لِي : «يَا يُونُسُ ۷ ، لَا تَحْلِفْ بِالْبَرَاءَةِ مِنَّا ؛ فَإِنَّهُ مَنْ حَلَفَ بِالْبَرَاءَةِ مِنَّا صَادِقاً ۸ أَوْ كَاذِباً ، فَقَدْ بَرِئَ مِنَّا» . ۹

1.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت . وفي المطبوع : «كراهية» .

2.في التهذيب : - «له» .

3.في «ع ، ن ، بح ، جت ، جد» وحاشية «م» : «اُبرئت» . بدل : «إذا برئت» .

4.في «ن» : «من ديني» .

5.التهذيب ، ج ۸ ، ص ۲۸۴ ، ح ۱۰۴۱ ، معلّقا عن الكليني . الفقيه ، ج ۳ ، ص ۳۷۳ ، ح ۴۳۱۰ ، مرسلاً الوافي ، ج ۱۱ ، ص ۵۶۸ ، ح ۱۱۳۵۷ ؛ الوسائل ، ج ۲۳ ، ص ۲۱۲ ، ح ۲۹۳۹۳ .

6.روى صالح بن عقبة عن يونس الشيباني في الكافي ، ح ۳۷۳۸ و ۱۴۳۶۳ و ۱۴۳۶۴ ؛ و تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۵۷ ، ح ۱۹۸ ؛ و ص ۲۸۲ ، ح ۱۱۲۵ ؛ و ج ۷ ، ص ۱۹ ، ح ۸۲ ؛ و ج ۱۰ ، ص ۲۸۳ ، ح ۱۱۰۵ . ولم نجد روايته عن يونس بن ظبيان في غير سند هذا الخبر . فلا يبعد أن يكون يونس بن ظبيان في ما نحن فيه محرّفا من يونس الشيباني . ويؤيّد ذلك ما ورد في رجال الطوسي ، ص ۳۲۳ ، الرقم ۴۸۳۰ ؛ فقد ورد فيه هكذا : «يونس النسائي ، روى عنه صالح بن عقبة» . والظاهر أنّ يونس النسائي محرّف من «يونس الشيباني» .

7.في «ن» : - «يا يونس» . و في «ع» : - «يا» .

8.في «بن» والوسائل والفقيه : + «كان» .

9.التهذيب ، ج ۸ ، ص ۲۸۴ ، ح ۱۰۴۲ ، معلّقا عن الكليني . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۳۷۵ ، ح ۴۳۱۷ ، معلّقا عن يونس بن ظبيان ، عن الصادق عليه السلام . وراجع : الفقيه ، ج ۳ ، ص ۳۷۵ ، ح ۴۳۱۸ الوافي ، ج ۱۱ ، ص ۵۶۸ ، ح ۱۱۳۵۸ ؛ الوسائل ، ج ۲۳ ، ص ۲۱۳ ، ح ۲۹۳۹۴ .

  • نام منبع :
    الكافي ج14
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 154786
الصفحه من 801
طباعه  ارسل الي