739
الكافي ج14

سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «لَيْسَ كُلُّ يَمِينٍ فِيهَا كَفَّارَةٌ ، أَمَّا مَا كَانَ مِنْهَا مِمَّا أَوْجَبَ اللّهُ عَلَيْكَ أَنْ تَفْعَلَهُ ، فَحَلَفْتَ أَنْ لَا تَفْعَلَهُ فَفَعَلْتَ ۱ ، فَلَيْسَ عَلَيْكَ فِيهَا ۲ الْكَفَّارَةُ ، وَأَمَّا مَا لَمْ يَكُنْ مِمَّا أَوْجَبَ اللّهُ عَلَيْكَ أَنْ تَفْعَلَهُ ، فَحَلَفْتَ أَنْ لَا تَفْعَلَهُ فَفَعَلْتَهُ ۳ ، فَإِنَّ عَلَيْكَ فِيهِ ۴ الْكَفَّارَةَ ۵ » . ۶

۱۴۷۳۰.عَنْهُ۷، عَنْ سَعْدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْفُضَيْلِ ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ حُمْرَانَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ فَرْقَدٍ ، عَنْ حُمْرَانَ ، قَالَ :۸قُلْتُ لِأَبِي جَعْفَرٍ وَأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليهماالسلام : الْيَمِينُ الَّتِي تَلْزَمُنِي ۹ فِيهَا الْكَفَّارَةُ؟
فَقَالَا ۱۰ : «مَا حَلَفْتَ عَلَيْهِ مِمَّا لِلّهِ فِيهِ ۱۱ طَاعَةٌ أَنْ تَفْعَلَهُ فَلَمْ تَفْعَلْهُ ، فَعَلَيْكَ فِيهِ ۱۲ الْكَفَّارَةُ ؛ وَمَا حَلَفْتَ عَلَيْهِ مِمَّا لِلّهِ فِيهِ الْمَعْصِيَةُ ، فَكَفَّارَتُهُ تَرْكُهُ ؛ وَمَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ مَعْصِيَةٌ وَلَا طَاعَةٌ ، فَلَيْسَ هُوَ بِشَيْءٍ ۱۳ » . ۱۴

14731.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ ،

1.في «جت» والوسائل والاستبصار : - «ففعلت» .

2.في الوسائل والتهذيب : «فيه» .

3.في «ع، ك، ل، م، ن، بح، جت، جد» : - «ففعلت فليس عليك ـ إلى ـ أن لا تفعله ففعلته». وفي «جت»: - «فليس عليك فيها ـ إلى ـ أن لا تفعله ففعلته» .

4.في «بف» وحاشية «بح» والوافي والاستبصار : «فيها» .

5.في الوسائل : «ثمّ فعلته فعليك الكفّارة» بدل «ففعلته ، فإنّ عليك فيه الكفّارة» .

6.التهذيب ، ج ۸ ، ص ۲۹۱ ، ح ۱۰۷۶ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۴۲ ، ح ۱۴۶ ، معلّقا عن الحسن بن محبوب الوافي ، ج ۱۱ ، ص ۵۵۲ ، ح ۱۱۳۰۶ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص۲۴۹ ، ح ۲۹۵۰۰ .

7.مرجع الضمير هو أحمد بن محمّد المذكور في سند الحديث الأوّل .

8.الطبعة القديمة للکافي : ۷/۴۴۶

9.في «ع ، جت» والوافي : «يلزمني» .

10.في «جد» : «قالا» .

11.في «ن» : + «خير» .

12.في الوافي : «فيها» .

13.في مرآة العقول ، ج ۲۴ ، ص ۳۲۵ : «ظاهره عدم انعقاد اليمين على المباح ، وحمل على ما إذا كان مرجوحا دينا أو دنيا ، لعدم الخلاف ظاهرا بين الأصحاب في انعقاد اليمين على المباح المتساوي الطرفين» .

14.التهذيب ، ج ۸ ، ص ۲۹۱ ، ح ۱۰۷۷ ؛ والاستبصار ، ج ۴ ، ص ۴۲ ، ح ۱۴۳ : معلّقا عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن سعد بن سعد الوافي ، ج ۱۱ ، ص ۵۵۲ ، ح ۱۱۳۰۷ ؛ الوسائل ، ج ۲۳ ، ص ۲۵۰ ، ح ۲۹۵۰۱ .


الكافي ج14
738

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ۱ ، قَالَ : «لَا يَحْلِفُ الرَّجُلُ إِلَا عَلى عِلْمِهِ ۲ » . ۳

۱۴۷۲۷.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَرَّارٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَا يُسْتَحْلَفُ الرَّجُلُ ۴ إِلَا عَلى عِلْمِهِ ، وَلَا يَقَعُ ۵ الْيَمِينُ إِلَا عَلَى الْعِلْمِ ، اسْتُحْلِفَ ۶ أَوْ لَمْ يُسْتَحْلَفْ» . ۷

12 ـ بَابُ الْيَمِينِ الَّتِي تَلْزَمُ ۸ صَاحِبَهَا الْكَفَّارَةُ

۱۴۷۲۸.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ ، عَنْ زُرَارَةَ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «كُلُّ يَمِينٍ حَلَفْتَ عَلَيْهَا لَكَ فِيهَا مَنْفَعَةٌ فِي أَمْرِ دِينٍ أَوْ دُنْيَا ، فَلَا شَيْءَ عَلَيْكَ فِيهَا ، وَإِنَّمَا تَقَعُ ۹ عَلَيْكَ ۱۰ الْكَفَّارَةُ فِيمَا حَلَفْتَ عَلَيْهِ فِيمَا لِلّهِ ۱۱ مَعْصِيَةٌ أَنْ لَا تَفْعَلَهُ ، ثُمَّ تَفْعَلُهُ» . ۱۲

۱۴۷۲۹.عَنْهُ۱۳، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، قَالَ :

1.في «ع ، ل ، ن ، جد» : - «عن أبي عبد اللّه عليه السلام » .

2.لم ترد هذه الرواية في «بح» .

3.الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۱۰۶۵ ، ح ۱۶۶۹۲ ؛ الوسائل ، ج ۲۳ ، ص ۲۴۷ ، ح ۲۹۴۹۳ .

4.في «بف» : «لا يحلف الرجل» . وفي الوافي والتهذيب : «لا يستحلف العبد» .

5.في «بن» : «ولا تقع» .

6.في التهذيب : «يستحلف» .

7.التهذيب ، ج ۸ ، ص ۲۸۰ ، ح ۱۰۲۲ ، و فيه هكذا : «وعنه ، عن بعض أصحابه ، عن أبي عبداللّه عليه السلام » الوافي ، ج ۱۶ ، ص ۱۰۶۵ ، ح ۱۶۶۹۴ ؛ الوسائل ، ج ۲۳ ، ص ۲۴۷ ، ح ۲۹۴۹۴ .

8.في «ك ، ن ، بح ، جت» : «يلزم» .

9.في «ع ، ك ، ن ، بف ، جت ، جد» والوافي : «يقع» .

10.في حاشية «بف» : «عليها» .

11.في «م» والوسائل : + «فيه» .

12.الوافي ، ج ۱۱ ، ص ۵۵۲ ، ح ۱۱۳۰۵ ؛ الوسائل ، ج ۲۳ ، ص ۲۴۸ ، ح ۲۹۴۹۶ .

13.الضمير راجع إلى أحمد بن محمّد المذكور في السند السابق .

  • نام منبع :
    الكافي ج14
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 152518
الصفحه من 801
طباعه  ارسل الي