بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
[ 35 ] كِتَابُ الرَّوْضَةِ ۱۲
۱۴۸۱۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْكُلَيْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ حَفْصٍ الْمُؤَذِّنِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ؛ وَ۳عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ بَزِيعٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَابِرٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام أَنَّهُ كَتَبَ بِهذِهِ الرِّسَالَةِ إِلى ۴ أَصْحَابِهِ ، وَأَمَرَهُمْ بِمُدَارَسَتِهَا وَالنَّظَرِ فِيهَا ۵ ، وَتَعَاهُدِهَا ۶
1.في «بح» : - «كتاب الروضة» . وفي حاشية «م» : + «من الكافي» .
وفي شرح المازندراني ، ج ۱۱ ، ص ۱۴۰ : «كتاب الروضة ، وهي في اللغة : البستان ، ومستنقع الماء أيضا ، مستعارة لهذا الكتاب بتشبيه ما فيه من المسائل الشريفة والخصائل العجيبة والفضائل الغريبة بهما في البهجة والصفا والنضارة والبهاء ، أو في كونه سببا لحياة النفوس كالماء» . وراجع : النهاية ، ج ۲ ، ص ۲۷۷ ؛ المصباح المنير ، ص ۲۴۵ (روض) .
2.الطبعة القديمة للکافي :۸/۲
3.في السند تحويل بعطف «محمّد بن إسماعيل بن بزيع ، عن محمّد بن سنان ، عن إسماعيل بن جابر ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام » على «ابن فضّال ، عن حفص المؤذّن عن أبي عبد اللّه عليه السلام » .
4.في «ن ، بف» وحاشية «بح» : + «بعض» .
5.في شرح المازندراني : «وأمرهم بمدارستها ، أي بقراءتها وتعليمها وتعلّمها ، والنظر فيها بالتفكّر والتدبّر ، أو بالبصر ، أو بهما» .
6.التعاهد والتعهّد : التحفّظ بالشيء وتجديد العهد به ، والثاني أفصح من الأوّل ؛ لأنّ التعاهد إنّما يكون بين اثنين إلّا أن يكون التعاهد هنا لأصل الفعل دون الاشتراك . وقال العلّامة المازندراني : «وتعاهدها ، أي إتيانها مرّة بعد اُخرى وتجديد العهد بها» . راجع : الصحاح ، ج ۲ ، ص ۵۱۶ ؛ المصباح المنير ، ص ۴۳۵ (عهد) ؛ شرح المازندراني ، ج ۱۱ ، ص ۱۴۰ .