عدة الكلينى ۱

قهپايى

چكيده

اين نوشتار كوتاه به دنبال تعيين مراد از عده در كتاب الكافى است و نويسنده، مصاديقى را براى اين عده ذكر كرده است.
ذكر العلامة قدس سره فى (صه) هكذا: قال الشيخ محمد بن يعقوب الكلينى فى كتابه الكافى فى أخبار كثيرة (عدة من اصحابنا عن أحمد بن محمد بن عيسى ۲ و المراد بقولى عدة من أصحابنا محمد بن يحيى ۳ و على بن موسى الكميندانى و داود بن كوره و أحمد بن ادريس و على بن ابراهيم بن هاشم (و تقدم مثل هذا القول عن (جش) فى ترجمة محمد بن يعقوب).
«ثم قال عنه روّح اللّه روحه» و كلما ذكرته فى كتابى المشار إليه عدة من اصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد البرقى فهم على ۴ بن إبراهيم و على بن محمد بن عبد اللّه بن اُذينة و أحمد بن عبد اللّه ۵ ابيّه و على ۶ بن الحسين.
ثم قال عنه و كلّما ذكرته فى كتابى المشاراليه عدة من اصحابنا عن سهل بن زياد فهم على ۷ بن محمد بن (ابراهيم ظ ـ) ۸ علّان و محمد بن أبى عبداللّه و محمد بن الحسن ۹ و محمد بن عقيل الكلينى. (و كأن العلّامة رحمه اللهاخذ من بعض الفهارست المعروفة المعلومة المقررة فى زمانهم رحمهم اللّه تعالى).
ثم قال العلامه نوراللّه رمسه فى (صه) هكذا: ذكر الشيخ قدس سره و غيره فى كثير من الأخبار: سعد بن عبداللّه عن أبى جعفر، و المراد بأبى جعفر هذا هو أحمد ۱۰ بن محمد عيسى.
ثم ذكر رحمه الله و يرد ايضا فى بعض الاخبار: الحسن بن محبوب عن أبى القاسم و المراد به معاوية ۱۱ بن عمار.

1.مجمع الرجال، القهپايى، جزء ۷، فايده هفتم، ص ۲۰۰ ـ ۲۰۱.

2.المراد الأشعرى القمى لا القسرى المذكور فى (لم) و رأيت فى الكافى باب الخمس ما صورته «عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن عيسى بن يزيد» فاذا اطلق أحمد بن محمد بن عيسى فالأمر مشتبه و فيه ايضا فى باب نهى المحرم عن الصيد «عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن أبى نصر» فمع اطلاق أحمد بن محمد يحصل الاشتباه فى العدة و يطرأ الفتور و الضعف فى الخبر و ان قل مثل هذا كما لايخفى من ع ا ه * سلمه اللّه تعالى.

3.العطار.

4.لعله على بن محمد بن ابراهيم و هو علّان الكلينى الثقة خال الكلينى على النسبة الى الجد اقتصارا فانه ما رأينا رواية على بن ابراهيم بن هاشم عن ابن خالد و يحتمل روايته عنه ـ ع.

5.بن اميه ـ خ ل.

6.لعلّه السعد آبادى كما يظهر من طريق البرقى فظهر جلالته ـ ع.

7.صرح بأن عليا منسبه هذا داخل فى العدة فى طريق سهل بن زياد عن المشيخة و سيأتى ـ ع.

8.لا يخفى سقوط لفظة ابراهيم من قلم العلامة قدس سره فانظر و تأمل و اذعن ـ ع.

9.الصفّار.

10.الأشعرى القمى بالنظر الى الاكثر و الا فلا يخفى ان أحمد بن محمد بن خالد البرقى ايضا يكنى بأبى جعفر و قد يروى سعد عنه ايضا و لا يخفى ـ ع.

11.أو معاوية بن وهب كما فى بعض المواضع و لا يضر لان كليهما ثقتان ـ اد ـ قدس سره .